أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th November,2001 العدد:10654الطبعةالاولـي الخميس 14 ,رمضان 1422

نادى السيارات

كاديلاك إسكالايد يقتحم عالم البيك آب
* يحرص صانعو السيارات الفخمة على المحافظة على نمط ماركاتهم، ولكن الأمر لا يخلو من المغامرة أحيانا فقد وصل بيك آب pickup من كاديلاك ولينكولن وهي من أقدم الماركات الفخمة في العالم إلى صالات العرض. ويتمتع الموديلان المذكورَان بعدد لا يستهان به من مقومات الراحة والرفاهية والحماية المتوافرة في أفخم موديلات الصالون، وقد أطلقت فورد على موديلها الجديد بيك آب لينكولن بلاكوود Blackwood ضمن عائلة شاحنات فورد الخفيفة والكبيرة الحجم، أما كاديلاك فأطلقت على موديلها البيك آب الجديد إسكالايد إي إكس تي Cadillac Escalade EXT الشقيق لبيك آب شيفروليه أفالانش Avalanche الذي يأتي ضمن عائلة جنرال موتورز للشاحنات الخفيفة والكبيرة الحجم المباعة تحت ماركات شيفروليه وجي إم سي وكاديلاك، ثم هامر Hummer ويصنف الموديل الجديد على أنه شاحنة ترفيهية رياضية SUT, Sports Utility Truck وهو الأقرب إلى تسمية أصناف الجيبات المختلف المعروفة تحت عنوان السيارات الترفيهية الرياضية SUV, Sports Utility Vehicle. ويشكل موديلا بلاكوود وإسكالايد إي إكس تي فئة جديدة من الموديلات الساعية إلى إضافة بعد جديد من الفخامة في التجهيز،فرحابة صندوق البيك آب المجهز بمقصورة لها أربعة أبواب وتتسع لأربعة ركاب مثل بلاكوود أو لخمسة مثل إسكالايد إي إكس تي تعود إلى نتائج أبحاث تسويقية ملخصها أن نحو عشرين في المائة من زبائن كاديلاك بالولايات المتحدة لديهم سيارات بيك آب فخمة من الحجم الكبير مما يشير بوضوح إلى وجود شريحة استهلاكية جاهزة للإقبال على موديل مثل إسكالايد إي إكس تي بفخامة شقيقه كاديلاك إسكالايد الترفيهي الرياضي.
ويوجد وراء مقصورة إسكالايد إي إكس تي صندوق خلفي لا يقل طوله عن 1.6 متر بعرض 1.2 متر، ويمكن توسيعه إلى 1.2*2.43 متر بطي المقعدين الخلفيين وفتح الحاجز الفاصل بين المقصورة والصندوق الخلفي بل ويمكن نزع الزجاج الخلفي لتمرير ما يزيد طوله عن المدى المتاح في الظروف الاعتيادية. أما غطاء الصندوق فهو بجوانب ملبّسة بمواد بلاستيكية واقيةٍ غير مؤذية للأمتعة ويمكن ربطه بفتح الباب الخلفي نزولاً إلى الوراء مما يسهّل التحميل بفضل قرب أرضية الصندوق من الشخص الذي يحمّله أو يفرّغه خلافاً لفتحة صندوق لينكولن بلاكوود التي يفتح باباها أفقيا من الوسط إلى الجانبين الأيمن والأيسر. أما المقصورة فتمتاز بتجهيز فخم فالتلبيس جلدي وخشبي ويمكن التحكم بضبط المكيّف الإلكتروني للمحافظة على درجة الحرارة المختارة وبه نظام سمعي مع خزان مبدل لستة أقراص مدمجة ونظام إنذار سمعي مع مؤشر ضوئي للإبلاغ عن مدى اقتراب المصد الخلفي مما يقع وراءه عند الرجوع Ultrasonic Rear Parking Assist ، وسيتاح نظام أونستار OnStar في الولايات المتحدة حيث يساعد في الاتصال وتلقي المكالمات الهاتفية دون نزع اليدين عن المقود بالإضافة إلى إمكان الاتصال بشبكة الإنترنت، كما يتوفر وسادة هوائية مواجهة ومجانبة لكل من السائق والراكب الأمامي.
والمحرك في موديل إسكالايد الترفيهي الرياضي LQ9 بثماني أسطوانات V8 سعتها 6.0 لترات ، وقوته 345 حصاناً/5200 د.د. والعلبة 4L60E HD أوتوماتيكية إلكترونية الضبط من النوع الشديد التحمل وبأربع نسب أمامية والعجلات ألومنيوم مقياسها 17*7.5 بوصات مع إطارات غوديير Goodyear بي 265/70 آر. ويتميّز إسكالايد إي إكس تي بدفعه الرباعي الذي ينقل 38 في المائة من عزم المحرك إلى العجلتين الأماميتين في مقابل 62 في المائة إلى الخلفيتين مع علبة تحويل بنظام تعشيق لزج viscous coupling بين المحورين لنقل فائض العزم من المحور الذي تدور عجلتاه فوق أرضية رطبة أو رملية أو موحلة مثلاً إلى الآخر الأكثر ثباتاً. وفي الوقت ذاته، يستغل بيك آب كاديلاك نظام ستابيليتراك StabiliTrak المعروف في شقيقه إسكالايد الترفيهي الرياضي، والذي يحلل المعلومات المستقاة من أجهزة رصد سرعة كل من العجلات الأربع ووضعية المقود ودواسة الكبح والشد الطولي والعرضي للهيكل، لتحديد كيفية التدخل فور بدء شرود السيارة، بتخفيف بخ الوقود وتعديل نمط الإشعال، وتشغيل المكبح أو المكابح المناسبة إذا اقتضى الأمر.
ويجهز إسكالايد إي إكس تي بأنظمة منع الانزلاق الكبحي ABS والتوزيع الإلكتروني لضغط الكبح بين المقدم والمؤخر EBD, Electronic Brakeforce Distribution لتعديل معايير الضغط بدقة وزيادته عند تحميل الصندوق الخلفي مثلاً ونظام استشعار ظروف الطريق RSS, Road Sensing Suspension system الذي يتفاعل مع ظروف الطريق والقيادة بتقسية التعليق أو تليينه حسب الحاجة (خلال ثلاثة أجزاء مئوية من الثانية الواحدة)، وتخفيف التمايل الجانبي بالتالي، والحد من تأثير حدبات الطريق وثغراتها، إضافة الى المحافظة على مستوى ارتفاع مؤخر السيارة حتى بعد تحميلها.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved