أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th November,2001 العدد:10654الطبعةالاولـي الخميس 14 ,رمضان 1422

نادى السيارات

الجيب في الذاكرة
* شهدت الحرب العالمية الثانية ولادة الجيب، فعندما احتاج الجيش الامريكي لسيارة متعددة الاستعمالات تتناسب مع متطلبات زمن الحرب.. خاضت ثلاث شركات تحدياً لإنتاج سيارة تجمع بين صفة الوزن والقدرة على المناورة والمتانة والرشاقة.. ووقع اختيار الجيش في النهاية على موديل (ويلز اوفرلاند) حيث حصلت هذه الشركة في 23 يوليو 1941على عقد لتصنيع السيارة لتظفر سيارة (جيب) الى الوجود.
وبعد انتهاء الحرب تم استخدامها في المزارع والغابات لكن (ويلز وفرلاند) كانت قد ادركت وبشكل مسبق الآفاق الكبيرة لاستخدام سيارات جيب للترفيه حيث بدأت في عام 1944 بالعمل على تطوير موديل CJ1A (أي الجيب المدنية) وقد أبصر الموديل الاول النور (CJ2A) النور في عام 1945.
ولكن نقطة التحول الرئيسية في هذا المجال بدأت عام 1948 مع ظهور (جيبستر) وهي سيارة رياضية ذات بابين.. وقد عمدت الشركة تسجيل اسم Jeep كعلامة تجارية مسجلة في الولايات المتحدة على المستوى العالمي. وفي عام 1954.. ظهر موديل (CJ5) المميز بخطوطه الانيقة وقد اكتسب هذا الموديل ذو الدفع الرباعي شعبية كبيرة لدرجة ان انتاجه استمر حتى العام 1983.
وفي عام 1970 (قامت اميريكان) موتورز كوربوريشن (AMC) بتملك شركة كايرز جيب كوربوريشن وابتكرت شعار (جيب الجديد).
كما يتميز موديل (جيب فاغونير) لعام 1973 بمواصفة أخرى تنفرد بها جيب وتتمثل في نظام (كوادسا تراك) الذي يعد أول نظام أوتوماتيكي بالكامل.. للقيادة بالدفع الرباعي طيلة الوقت.. وانضمت بعد ذلك (شيروكي) الى المجموعة في عام 1974 كسيارة رياضية ذات بابين ثم توفرت بأربعة ابواب في عام 1977.
وكان مقدراً لها ان تكون أنجح موديلات (جيب) على الاطلاق.
شهد يوم 22 مارس 1990م خروج السيارة رقم مليون من خط تجميع (جيب شيروكي) فبالاضافة الى نجاحها في امريكا الشمالية اصبحت اكثر سيارات (كرايسلر) مبيعاً في أوروبا.
وشهد عام 1992 ظهوراً صاعقاً (لسيارة جيب جراند شيروكي) التي تم تقديمها للجمهور من خلال قيادتها عبر جدار زجاجي وشكلت نقلة نوعية في قطاع السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات. وفي عام 1999 أحدثت (جراند شيروكي) مجدداً ثورة في الفئة الفاخرة من سيارات الدفع الرباعي وهي تعد أكثر سيارات جيب قدرة على الاطلاق.
بعد (60) عاماً حافلة بالإثارة حافظت جيب على حضورها والتزامها بالمجال الذي يناسبها والمتمثل في تقديم قدرات متفوقة للسير في المناطق الوعرة وقد مثلت (جيب شيروكي) التي تم الكشف عنها لأول مرة في معرض أمريكا الشمالية العالمي للسيارات لعام 2001 الذي اقيم في (دويترويت) مؤخراً.
هذه باختصار قصة الجيب على مر التاريخ.
فهد فرحان الديدب

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved