أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th November,2001 العدد:10654الطبعةالاولـي الخميس 14 ,رمضان 1422

نادى السيارات

حول العالم
ديملر كرايسلر تطلق موقع جيب شيروكي الجديدة على الانترنت
اطلقت ديملر كرايسلر الشرق الاوسط موقعا على الانترنت بسيارتها الجديدة جيب شيروكي 2001 الذي صمم لاستقطاب العملاء الى صالات عرض الشيروكي في الشرق الاوسط واتاحة الفرقة امام الزبائن لتجربة قيادتها.
والموقع wwwjeepcherokeeme.com يتيح للمتصفح الفرصة للفوز برحلة العمر الى الروبيكون تريل في الولايات المتحدة الأمريكية الذي يعتبر القاعدة التي تجري فيها جميع الاختبارات على سيارات الجيب قبل تصنيعها اذ يعد من اصعب المناطق الوعرة في العالم ولا يمكن اجازة تصنيع أي سيارة جيب مالم تجتز هذا الامتحان القاسي.
وسيتم الترويج للموقع والدخول إليه أيضاً عن طرق اشهر مواقع الانترنت في المنطقة وهي عجيب وياهو واي ام اي انفو والعربية ومكتوب.
وللوزف بالجائزة ينبغي على الزائر تسجيل المعلومات في النموذج المعد لطلب تجربة قيادة الشيروكي الجديدة عبر الانترنت حيث يسجل اسمه آلياً في قاعدة بيانات السحب على الجائزة بعد ان يتم المرشح تجربة القيادة.
وقال ديفيد جلوريوس نائب الرئيس ومدير المبيعات والتسويق لكرايسلر وجيب ودوج الشرق الأوسط أن جيب شيروكي الجديدة تلاقي اعجاب الكثيرين نظراً لقوة محركها وجمال تصميمها.
ويقع الروبيكون تريل في ولاية كاليفورنيا في منطقة سييرا نيفادا الجبلية الخلابة التي كانت حتى عهد قريب موطنا للهنود الحمر.
وتشمل الجائزة بطاقتي سفر بدرجة رجال الأعمال الى مدينة رينو في نيفادا وتمضية ثلاثة ليال في فندق مطل على بحيرة تاهو ورحلة الى الروبيكون تريل تشمل استخدام سيارة جيب.
وقال جلوريوس: «على الرغم ان الروبيكون تريل لا يزيد طوله على 30 كم الا ان قطعه سيارة دفع رباعي يحتاج ليومين نظراً للوعورة الشديدة التي يتميز بها هذا الدرب.
ويضم موقع الانترنت صوراً عن روبيكون تريل وقائمة بموزعي جيب في الامارات والسعودية والكويت والبحرين وقطر وعمان وسوريا واليمن والاردن ولبنان. كما يعطي الموقع تفاصيل مسهبة عن سيارة جيب شيروكي الجديدة مثل الاداء والمواصفات والالوان المتوفرة ونموذج التسجيل لتجربة القيادة.
والشيروكي الجديدة المتوفرة بطرازي «سبورت» و «ليمتد» هي اول سيارة جيب جديدة بالكامل منذ اطلاق جراند شيروكي التي تم استثمار 7،1 مليار دولار اميركي في برنامج تطويرها، وقد صممت لاسواق الشرق الأوسط حيث تتميز بنظام التبريد المزدوج الذي يعتمد على مراوح تتزود من المحرك ومن الطاقة الكهربائية لتوفير افضل مستويات التبريد عند الحاجة والعمل بهدوء افضل من المروحة المزودة بالمحرك لوحدها عندما تكون الحاجة للتبريد منخفضة.
وقال جلوريوس: ان مسابقة روبيكون تريل هي اول مبادرة تسويقية على الانترنت لنا في هذه المنطقة ونأمل نجاحها حتى نواصل اطلاق مسابقات شبيهة.
**************
سيارة تعمل بالطاقة الشمسية تحطم الأرقام القياسية في أستراليا
*سدني د.ب.أ:
تمكنت سيارة هولندية تدار بالطاقة الشمسية الخميس الماضي من الوصول من مدينة داروين في اقصى الشمال إلى مدينة أدليد الجنوبية في وقت قياسي لتفوز بسباق تحدي الدورة الشمسية حول العالم. وصلت السيارة الهولندية نونا مبكرة بيوم كامل مختصرة ساعة تقريبا من الرقم القياسي المسجل في زمن قدره 32 ساعة و39 دقيقة.
وكان يقود نونا ثمانية طلاب هولنديين تتراوح اعمارهم مابين 21 و27 عاما، بمتوسط سرعة يبلغ 91. 8 كيلومتر في الساعة.
والجدير بالذكر ان سباق سيارات الطاقة الشمسية جديد في هولندا، وأن السيارة الفائزة قد بنيت من الصفر، وقد جاءت السيارة الاسترالية أوروا في المرتبة الثانية، وعبرت السيارة الامريكية ام بالس خط النهاية في المرتبة الثالثة، ويعد سباق تحدي الدائرة الشمسية الذي يعقد كل ثلاث سنوات، سباقا معترفا به دوليا يجمع بين الطاقة الشمسية والطاقة المتولدة عن الدفع بالاقدام وتقوم نونا باختبار اللوحات الشمسية التي سوف تساعد في تشغيل صاروخ سمارت 1 البحثي الذي تطلقه وكالة الفضاء الأوروبية في اكتوبر.
**************
فيات تخفض إنتاجها في ديسمبر
*رويتر ايطاليا:
قالت شركة فيات الايطالية لصنع السيارات انها تهدف الى خفض الانتاج 600 سيارة في شهر ديسمبر بما في ذلك تسريح 2200 عامل تسريحا مؤقتا. وقالت فيات يوم الجمعة ان خطوط انتاج طرازات الفا 166 ولانشيا ليبرا في مصنع تورينو ريفالتا سيتم ايقافها ثلاثة ايام من 19 الى 21 من ديسمبر.
وهذا التخفيض في الانتاج اقل كثيرا مما حدث في نوفمبر تشرين الثاني حينما تم تنفيذ برنامج تسريح مؤقت لخفض الانتاج مئة الف مركبة.
**************
بيجو 307 «سيارة عام 2002»
*ا ف ب باريس :
فازت السيارة بيجو 307 بلقب «سيارة عام 2002» بقرار من لجنة تحكيم مؤلفة من 55 صحافيا يعملون في الصحافة الاوروبية في مجال صناعة السيارات كما ذكرت مجلة «اوتوموبيل» العضو في اللجنة المنظمة لمسابقة سيارة العام. وقد فازت السيارة «بيجو 307» باللقب بغالبية 286 نقطة امام منافستها «رينو لاغونا» التي حصلت على 244 نقطة و«فيات ستيلو» التي نالت 243 نقطة.
ومن اصل 29 سيارة خاضت المنافسة. وكلها من الطرازات الجديدة التي طرحت في الاسواق بين نوفمبر 2000 ونوفمبر 2001 بقيت سبع سيارات فقط في السباق النهائي سيتروان 5 وفيات ستيلو وهوندا سيفيك وجاغوار اكس تايب وميني وبيجو 307 ورينو لاغونا.
**************

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved