أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

الفنيــة

«ألفا ليلة وليلة» لفرقة كركلا:
مسرحية استعراضية تنتجها مدينة دبي للإعلام ويستضيفها مهرجان دبي للتسوُّق 2002
يطلق مهرجان دبي للتسوق 2002 أسلوباً جديداً من الفن التراثي الشرقي الذي يستعيد حكايات شهرزاد في «ألفا ليلة وليلة»، من خلال استعراض مسرحي عالمي تقدمه فرقة كركلا اللبنانية وتنتجه مدينة دبي للإعلام.
ويعد العمل الفني الجديد الذي سيتم انتاجه خصيصاً لمهرجان دبي للتسوق 2002م العمل الأضخم للفرقة، حيث يلقي الضوء على جانب رئيس من ذاكرة تراثية تتوارثها الأجيال من خلال حكايات ألف ليلة وليلة.
والعمل الفني الجديد لفرقة كركلا يتميز بمواصفاته العالمية التي تجعله متكاملاً من جهة الديكور والموسيقى والأزياء والإخراج، وتشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين والممثلين والتقنيين اللبنانيين والعالميين، يتجاوز عددها ال300 شخص.
وقال سعيد حسين المنتفق المدير التنفيذي لمدينة دبي للإعلام في مؤتمر صحافي عقد للإعلان عن هذا الحدث الفني الكبير: «تفخر مدينة دبي للإعلام بأن تنتج مثل هذا العمل الفني الراقي الذي يستند إلى تراث شرقي أصيل، وهي التي تحتضن مختلف أشكال الثقافة والإعلام التي تحقق التواصل بين الشعوب والحضارات».
وأكد أن العمل الفني الكبير لفرقة كركلا الذي سيعرض خلال مهرجان دبي للتسوق 2002، سيتم انتاجه وفقاً لمواصفات عالمية، حيث سيتم بناء مسرح خاص به يناسب المشاهد واللوحات الفنية التي ستتبدل خلال فترة العرض، كما أنه سيزود بأحدث التجهيزات الصوتية والبصرية التي تجعله عملاً متكاملاً.
من جهته أكد حسين علي لوتاه، المنسق العام لمهرجان دبي للتسوق أن هذا العمل الفني الجديد لكركلا سيبهر زوار مهرجان دبي للتسوق 2002م، بضخامته التي تبدأ من عالمية اسم وتجربة الفرقة، وتتواصل بالمواصفات الفنية الراقية التي يتم تنفيذ عناصر العمل على أساسها لجهة الديكور والموسيقى والاستعراض والإضاءة وغيرها، في ظل انتاج ضخم تتولاه مدينة دبي للإعلام.
ولفت لوتاه إلى أن «ألف ليلة وليلة» ستكون علامة فارقة تميز مهرجان دبي للتسوق 2002، وتسطر لدبي التزامها بالأعمال الثقافية التي تشكل إضافة حقيقة إلى سجل الأعمال الراقية ذات المواصفات العالمية.
وأشار عبدالحليم كركلا المشرف العام على العمل إلى أن اختيار «ألف ليلة وليلة» موضوعاً للمسرحية الجديدة جاء بعد دراسة عميقة لما يحمله هذا الكتاب من ثراء يستعرض بصورة بانورامية العادات والتقاليد والمعتقدات الشعبية التي كانت سائدة في ذلك الزمان.
ووصف ايفان كركلا، مخرج العمل، الاستعراض الفني الجديد الذي ستقدمه الفرقة خلال مهرجان دبي للتسوق 2002م، بالضخم حيث سيتم بناء مسرح خاص داخل مدينة دبي للإعلام، وسيتم تبديل ستة ديكورات خلال العرض الذي يستمر أكثر من ساعتين، ويتم تنفيذها في أحد أهم مختبرات الديكور في إيطاليا، وجميعها مستوحاة من فكرة العمل المستندة إلى التراث الشرقي الحقيقي. ويشرف عليها مصمم الديكور العالمي لوشيانو انتوييتي، فيما يتولى الإضاءة الإيطالي فينيشيو كيلي، أحد أهم مهندسي الإضاءة في العالم، ويضع سينوغرافيا العمل كارلو شينتو لافينيا، والكورغرافيا أليسار كركلا.
وأشار إلى أن حكايات ألفا ليلة وليلة قد أعيدت كتابتها لتلائم العمل الاستعراضي، وشارك في وضع النصوص كل من عبدالحليم كركلا والمسرحي الكبير ريمون جبارة والدكتور فيصل مطر. كما يشارك الشاعر اللبناني الكبير سعيد عقل ب«ألف ليلة وليلة» من خلال قصائد جديدة وضعها خصيصاً للعمل سيتم تقديمها في بداية العرض ونهايته.
ولفت إيفان إلى أن العمل الجديد يضم أسماء فنية لبنانية كبيرة مثل انطوان كرباج وايلي شويري ورفعت طربية وسيمون عبيد وداني عطوي.
وسيتميز العرض بأزيائه المبتكرة المستوحاة من التراث الشرقي القديم ومن حكايات «ألف ليلة وليلة» وسيبدل الممثلون وأعضاء الفرقة الاستعراضية على المسرح أكثر من 450 زياً، ابتكرها مركز كركلا للأبحاث خصيصاً لهذا العمل الضخم.
يذكر أن مكان عرض «ألف ليلة وليلة» في مدينة دبي للإعلام سيتم تمييزه بديكور خاص يوحد المسرح والمدرجات مستوحى من التراث الشرقي، بحيث يشعر الزائر أنه يدخل إلى مدينة شرقية حقيقة ببواباتها وأسوارها، مدينة تذكر بالزمن القديم الذي كانت تعيش فيه شخصيات «ألف ليلة وليلة».
وسينطلق هذا العمل الفني الضخم من دبي من خلال أربعة عروض يقدمها خلال مهرجان دبي للتسوق 2002 و21 و22 و24 مارس القادم وينتقل بعدها ليشارك في المهرجانات العربية وليقدم عروضه في مختلف العواصم العالمية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved