أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

متابعة

بعد تدخل مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية
المسلمون الأمريكيون يكسبون قضايا تعيد بعض حقوقهم المدنية
* كير واشنطن:
حصل عدد من المسلمين المقيمين في الولايات المتحدة مؤخراً على بعض حقوقهم المدنية في قضايا متفرقة بعد تدخل مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية «كير» لحل قضاياهم، وفيما يلي أمثلة لبعض هذه الحالات:
على صعيد التحقيقات الجارية في حوادث الاعتداء على مسلمي أمريكا وممتلكاتهم بعد الحادي عشر من سبتمبر الماضي، ألقت شرطة ولاية نيويورك القبض على شاب تعدى بالضرب على أحد زملائه المسلمين لأسباب تبدو عنصرية، وذلك بعد ارسال المجلس خطابا إلى شرطة الولاية معبرا عن اهتمامه بالقضية وضرورة معاملتها كجريمة كراهية، وكان الطالب المسلم قد تعرض للضرب المبرح من قبل زملائه الذين اخذوا بالتلفظ بألفاظ معادية للإسلام والمسلمين، وقد أدت الحادثة إلى فقدان الطالب المسلم لإحدى عينيه.
ولم ترد شرطة المدينة على اتصالات عائلة الطالب المسلم رغم تعرفه على المعتدين عليه، الأمر الذي تطلب تدخل المجلس ومطالبته الشرطة بالتحرك للقبض على الجناة، ويقوم مكتب المجلس بنيويورك بمتابعة القضية التي أثارت اهتمام وسائل الإعلام المحلية بنيويورك.
وفي حادثة أخرى وافقت شرطة مدينة ليكسينجتون بولاية كنتاكي على التحقيق في حريق تعرض له أحد مساجد الولاية على انه «جريمة كراهية»، وذلك بعد اتصال المجلس بفريق التحقيق، وبعد ان شرح لهم ان الحريق قد يكون له علاقة بموجة الاعتداءات التي تعرض لها المسلمون في أمريكا بعد الحادي عشر من سبتمبر.
وعلى صعيد آخر أعادت هيئة البريد الأمريكية طباعة إعلانات عن طوابعها لموسم الأعياد الأمريكي الحالي متضمنة في الإعلانات صورا عن طابع البريد الإسلامي الأمريكي الصادر في شهر سبتمبر الماضي، بعد ان خلت إعلانات الهيئة الأولية من صورة الطابع الإسلامي الأمريكي، كما أعلنت الهيئة أسفها العميق على عدم طباعة صورة الطابع الإسلامي في الإعلانات السابقة، وكان مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية قد أبدى تحفظه على خلو إعلانات الهيئة الأولية من طابع البريد الإسلامي الأمريكي الجديد.
كما أعيدت موظفة بأحد المتاجر بمدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا إلى عملها بعد ان طردت منه لرفضها خلع الحجاب، وبعد تدخل المجلس أعيدت الموظفة للعمل وسمح لها بارتداء حجابها.
وخصص أحد مكاتب البريد بولاية نيوجرسي مكانا مناسبا للصلاة لأحد موظفيه المسلمين، وقد حصل الموظف على حقه في تأدية الصلاة بمحل العمل بعد تدخل المجلس لمساعدته في ذلك.
وسمح لموظف مسلم يعمل بأحد مراكز اطفاء الحريق بولاية نيوجرسي ومتخصص في علاج حالات الطوارئ الطبية بإطلاق لحيته بعد ان طالبته الإدارة بحلقها في السابق، وذلك بعد ان ارسل المجلس خطاباً إلى هيئة الاطفاء حول هذا الأمر.
وكان مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية «كير» قد أعلن في العشرين من نوفمبر الحالي انه تلقى 1452 شكوى من حوادث اعتداء تعرض لها المسلمون والعرب المقيمون في امريكا بعد الحادي من سبتمبر، وانه يبذل جهودا مستمرة وكبيرة لتوثيق تلك الحالات وحلها، وانه مازال يستقبل المزيد منها.
ومن الجدير بالذكر انه يعيش بالولايات المتحدة حوالي سبعة ملايين مسلم، ويعتبر مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية «كير» أحد أكبر المنظمات المسلمة الأمريكية وللمجلس 12 فرعا اقليميا بأكبر المدن الأمريكية والكندية، ويتخصص المجلس في الدفاع عن الحقوق المدنية للمسلمين في أمريكا وفي توعية الرأي العام الأمريكي حول الإسلام والمسلمين ويقوم بإعداد البحوث والدراسات العلمية عن واقع المسلمين بأمريكا، كما يشجع المجلس مشاركة المسلمين في الحياة السياسية الأمريكية.. لمزيد من المعلومات عن كير والمسلمين في أمريكا يمكنكم زيارة موقع كير الإلكتروني على: www.cairnet.org.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved