أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

محليــات

مستعجل
جهل طبي.. ومن الضحية؟!
عبدالرحمن السماري
** تقارير ونشرات إخبارية.. ومعلومات ولقاءات وتحقيقات صحفية طبية مخيفة للغاية.. تتحدث عن خطورة مرض السكر.. أحد أبرز أمراض العصر الخطيرة..
** ومرض السكر.. مرض سهل صعب.
** سهل متى عرفت كيف تصادقه وتحترم إرادته وتتعايش معه بوعي عندما تلتزم بتعليمات الطبيب وتخضع نفسك لحمية محكمة منتظمة.. فعندها.. ستصبح إنسانا بلا سكر.. لأنه سيبقى في المعدل الطبي غير المزعج..
** كما أن بوسعك أيضاً.. أن تطنش المسألة وتتركه يتصاعد ويصل إلى «500» وأكثر..ولكن كل ذلك على حساب جسمك الضعيف.. وأنت وحدك الذي سيدفع الثمن بعد فترة.. وعندها.. ليس بوسع أحد أن يعيد أعضاء جسدك إلى وضعها الصحيح بعد أن «نخرها» السكر ودمّرها..
** ملايين البشر في هذا العالم.. يعانون من هذا المرض الخطير.. السهل الصعب..
** وآلاف البشر صاروا معاقين بسبب السكر.. بعد أن تم بتر أطرافهم.. لأنهم لم يعرفوا كيفية التعايش معه بدقة.. ولأنهم استهتروا بهذا المرض الخطير حتى تمكّن منهم بدرجة مزعجة.
** بعض الأشخاص.. يستهتر بهذا المرض ويتمارى أمام الآخرين بأنه مطنّش و «نفس تعاف ما تسمن» أو كما يقول البعض «منتب ميت قبل يومك ؟!» وهكذا من العبارات التي يرددها.. حتى يقع الفأس في الرأس.. ويعدم السكر أعضاء جسده واحدا واحدا.. و عندها يقول هؤلاء «نِطِقْ المرض؟!!»
**يعدم البصر.. والسمع.. وسائر القوى.. ويسبب «الغرغرينة» وكم من شخص أصابه العمى والصمم في لحظة.. بسبب السكر..وعاش بقية حياته «أعمى.. مْحَرْوَلْ» بسبب السكر.. أو على الأصح بسبب استهتاره بمرض السكر.
** ومرض السكر هذا.. مرض خطير للغاية.. وينبغي التنبّه له.. وعدم الاستهتار به.
** كما ينبغي عدم الالتفات إلى أقوال أولئك المستهترين بالسكر.. لأن هؤلاء لن تجدهم متى نخر السكر جسدك الضعيف.. وكل ما لديهم.. وكما قلنا.. «نرد الموت لا يجيك.. نقول للدكاترة لا تقطعون رجله؟!».
** وفي أمراض أخرى.. كالقولون والتهاب المعدة وأمراض الكبد.. تسمع أيضاً إرشادات جاهلة من بعض الناس الذين يقولون «غمِّض وابلع» وعليك أن تطنِّش كلام الأطباء.
** ولذلك.. إذا جلس أحد هؤلاء المرضى بالمعدة أو القولون أو الحموضة.. إذا جلس على سفرة الأكل قال «هاتوا بصل.. جيبوا شطة.. جيبوا حبحر».
** ولو قلت لمريض السكر انتبه من الرز والتمر ومن العصير ومن السكريات قال «ما ضر اللِّي قبلنا.. خل عنك خرابيط الدكاترة».
** فكيف مع هذا الجهل لا تُبتر أطراف البعض؟
** وكيف لا يؤخذ نصف قولونه أو نصف معدته؟
** وكيف لا بد من بلع الحبوب المهدئة وشراب الحموضة وهو متى تربع أمام «الصْماطْ» صاح بأعلى صوته «وين البصل. وين الشَّطة.. وين الحبحر».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved