أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

محليــات

عميد كلية الدراسات التطبيقية لـ«الجزيرة»:
الدورة التأهيلية تعمد لإتاحة الفرصة للمتدنية نسبهم للدخول في الجامعة
* الرياض عمر اللحيان:
أكد عميد كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود الدكتور فهد بن ناصر الفهد أن الكلية تساهم بشكل فعال في فتح قنوات جديدة لأفراد المجتمع لدخول الجامعة والاستفادة منها وتأهيلهم في عدد من المجالات ليصبحوا أفرادا فاعلين في المجتمع وذلك من خلال الدبلومات الإعدادية والجامعية والدورات العامة والتعليم المستمر.
وقال د. الفهد في حديث ل«الجزيرة» إن الكلية بدأت هذا العام في نمط جديد لم تسبق إليه من قبل وذلك بطرح دورة تأهيلية للالتحاق بالجامعة.
مشيراً إلى أن الدورة تهدف إلى العمل على إتاحة الفرصة للطلبة الذين لم تمكنهم ظروفهم الدراسية من تحقيق المعدلات المطلوبة للالتحاق بالجامعة وتأهيلهم في فترة لا تتجاوز ثلاثة فصول دراسية وإلحاق من يحقق متطلبات الالتحاق بالجامعة في الكلية المناسبة مع احتساب المقررات الموجودة في الكلية المحول إليها، أما بالنسبة لمن لم يحقق متطلبات الالتحاق بالجامعة فيلحق بإحد الدبلومات الموجودة بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع مع إمكانية معادلة المقررات التي درسها في الدورة.
وأوضح أن الدورة ستقدم من خلال نظام الوحدات المعتمدة وتضم سلة من المقررات هي:
مقررات السنة الأولى من كلية العلوم، ومقررات السنة الأولى من كلية العلوم الإدارية، و مقررات السنة الأولى من قسمي علم النفس والتربية الخاصة بكلية التربية.
ومقررات السنة الأولى من قسمي اللغة الإنجليزية واللغة العربية بكلية الآداب مشيرا إلى أنه لابد أن يجتاز الطالب 32 وحدة دراسية على مدى فصلين دراسيين أو ثلاثة على الأكثر وبما يتفق مع تخصصه في الثانوية العامة والكلية التي يرغب الالتحاق بها.
ولفت إلى أن القبول ما يزال مستمراً حتى الآن موضحا أنه يشترط للالتحاق بها الحصول على الثانوية العامة أو ما يعادلها على ألا يكون قد مضى على حصوله مدة تزيد عن خمس سنوات.
أن يكون سعودي الجنسية، واجتياز اختبار القبول أو المقابلة الشخصية التي تشترطها الكلية إن وجدت وألا يكون قد تم فصله تأديباً أو أكاديمياً من أي جامعة في المملكة، وأن يكون الملتحق بالدورة حسن السيرة والسلوك، وأن يكون لائقا طبياً.
وعن الشروط التي تضمن للطالب للالتحاق بالجامعة أوضح أنه يشترط اجتياز 32 وحدة دراسية على الأقل، والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 75. 3 من أصل 5 مشيرا إلى أن الطالب يلحق بالكلية التي درس مقرراتها في هذه الدورة وحقق المعدل المطلوب وذلك بموافقة معالي مدير الجامعة مع احتساب المقررات التي درسها إذا كانت من خطة الكلية الملتحق بها. كما يجوز إلحاق الطالب بأي من كليات الجامعة الأخرى في حال انطباق شروط التحويل إليها عليه وذلك بموافقة عميد الكلية المعنية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved