أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

تحقيقات

عبر قاعدة بيانات أعضاء هيئة التدريس
الطلاب يتواصلون مع أساتذتهم على الشبكة الإلكترونية
د. الموسى: المشروع نتاج للتطورات الحاصلة في مجال الحاسبات الآلية في بلادنا
أ. الجندل: هذه الخدمة تساعد على التواصل بين الاستاذ والطالب
* تحقيق : محمد بن سعد الدبيس
تقوم جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية متمثلة بقسم الحاسب الآلي في كلية العلوم الاجتماعية بانشاء مشروع علمي يتواكب مع معطيات العصر في مجال التكنولوجيا والمعلومات الحاسوبية يتضمن قاعدة بيانات معلوماتية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة على الانترنت.
وأوضح الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسى رئيس قسم الحاسب في الكلية ان المشروع يعد نتاجاً للتطورات الحاصلة في مجال الحاسبات الآلية في الوقت الحاضر والجامعة بدورها تعكس بهذا المشروع ما وصلنا اليه في هذا المجال المتطور.
آلية عمل المشروع
بين الدكتور الموسى ان المشروع المسمى (Focoulty Profil) يتضمن عدة مهام يقوم المشروع بانجازها وهي كالتالي:
السيرة الذاتية لعضو هيئة التدريس.
المشروعات والابحاث والدراسات التي قام بها عضو هيئة التدريس خلال مسيرته التعليمية.
وضع المواد الدراسية التي يقوم عضو هيئة التدريس بتدريسها.
بيان خطة الدراسة والمراجع للمادة الدراسية.
امكانية ان يقوم استاذ المادة بوضع الواجبات والمقترحات والتكاليف لطلابه عن طريق هذا المشروع.
ويستطيع استاذ المادة مع التواصل مع طلابه واستقبال تساؤلاتهم عن طريق البريد الالكتروني.
ويستطيع اي طالب وأي مستخدم للانترنت الوصول الى اسم العضو او البحث الذي قام به العضو في جميع التخصصات.
يمكن لكل عضو من هيئة التدريس الاضافة والحذف والتعديل للمعلومات المتعلقة به وابحاثه والمواد الدراسية التي يقوم بتدريسها.
وتم تصميم الموقع او المشروع في قسم الحاسب الآلي بكلية العلوم الاجتماعية واستضافته ضمن موقع الجامعة.
وعن البداية المتوقعة لتطبيق المشروع اوضح الموسى انه سوف يتم العمل به باذن الله مع بداية الفصل الدراسي القادم بشكل فعلي وسيتم قبل ذلك عمل تجريبي خلال الفترة المقبلة بشكل تدريجي.
الفوائد المتوخاة
وعن الفائدة المرجوة من المشروع يرى الدكتور رشدي البدري الاستاذ المساعد في قسم الاعلام ان قاعدة المعلومات تفيد الجهة التي تهتم بذلك ولا سيما اننا في عصر يتسم بتوالي المعلومات وازدهارها واي فرد في جماعة ما يهمه ان تتعرف الجماعة على كافة اعماله العلمية ونتاجه وافكاره البحثية . هذا فضلا عن سيرته الذاتية فقاعدة المعلومات تربط بين التخصصات المختلفة وتوفر الحاجة والجهد والوقت على باحث المعلومة.
وتحدث وكيل قسم الثقافة الاسلامية الدكتور عبد الله بن محمد العمرو عن مدى الاستفادة من قاعدة المعلومات مبينا ان ذلك يتجلى في عدة ميادين تتلخص في التالي:
معرفة مدى النمو في الاقسام العلمية المختلفة.
المشاركة في الندوات والمؤتمرات.
الاسهام في البحوث والدراسات.
التواصل بين الجامعات.
التعاون بين الجامعة والدوائر الحكومية.
التعرف على التخصصات الدقيقة لأعضاء هيئة التدريس.
التعرف على حاجة الاقسام العلمية من المتخصصين والسعي للوفاء بتلك الحاجات.
وأوضح استاذ مادة الحاسب الآلي وليد عبد العزيز الجندل ان المشروع يعتبر خطوة اولى في تحقيق التقدم التقني في الجامعة للاستفادة من وسائل الاتصال الحديث لتي تدعم الخدمة الجديدة في التواصل بين الطالب وعضو هيئة التدريس وفي هذه الجامعة من الاساتذة من ينظر اليهم العالم الاسلامي بنظرة خاصة لمكانتهم العلمية والمشروع يعطي الفرصة لعضو هيئة التدريس بنشر الموضوعات والبحوث الخاصة به التي يمكن للطلاب وغيرهم من أفراد المجتمع الاستفادة منها والمشروع حلقة وصل وربط بين الطالب واستاذه.
آراء طلابية
وعن المردود المتوقع على الطالب جراء انشاء قاعدة بيانات لاعضاء هيئة التدريس في الجامعة تحدث الطالب عبد الله العامري على ان الانترنت من أفضل الوسائل التي اخترعها الانسان فلابد من ان نستغل هذه التقنية الحديثة في مجال التعليم وخصوصا التعليم الجامعي فهذه التقنية تقوي الروابط بين الاستاذ والطالب اينما كان في مجال التعليم بدلاً من حصرها داخل القاعة حيث يستطيع الطالب من ان يستفسر ويناقش الاستاذ حول المنهج او بعض المواضيع التي أشكل على الطالب فهمها، وان وضع السيرة الذاتية للاستاذ والاطلاع على أعماله من الدراسات والبحوث حيث انها تعود على الطالب بالفائدة كمرجع يعود اليها.
واضاف الطالب فهد الشمري بقوله: نعم اعتقد ان هناك فائدة كبيرة من هذه القاعدة المعلوماتية اذ انها سوف تقدم فائدة وخدمة كبيرة جداً للطالب خصوصا في ظل الاعمال او التكامل من بعض الطلاب بحيث انهم لا يعلم عن المنهج الذي يدرسه شيئا سوى قبل فترة الامتحانات وأيضا توفر الوقت والجهد سواء للاستاذ او الطالب في عملية الاستفسارات حول المادة الدراسية وأرى ان هذه القاعدة المعلوماتية سوف تعمل على توثيق العلاقات ين الاساتذة والطلاب خارج محيط الجامعة عبر خدمة الانترنت. وايضا هناك فائدة اكبر خاصة للطلاب المنتسبين في التواصل مع استاذ المادة ومعرفة المنهج المحدد والاجابة عن استفساراتهم حول المقرر.
ويرى الطالب عبد الله سليمان العنزي ان هناك فائدة في حال اذا زود عضو هيئة التدريس قاعدة البيانات بالمعلومات بشكل دوري وعلى تحديدها بحيث يتمكن الطالب من الحصول على المعلومات الكافية والمفيدة والفائدة الكبرى هنا تتمثل في توفير الوقت والجهد لجميع الاطراف من طالبي المعلومة وتوفر من جهد ووقت الاستاذ في عملية طرح فكرة او موضوع داخل القاعة التي قد تستغرق وقت المحاضرة بأكملها ويستطيع الطالب ان يحصل على المعلومة بشكل غير مباشر وسهل عن طريق الانترنت وفي الوقت الذي يرغب الطالب لمعرفة معلومة من الاستاذ ربما يكون غير متواجد فانه بالتالي سوف يرجع الى قاعدة المعلومات وهي الطريق الاسهل لذلك.
وتتيح هذه الخدمة امكانية ان أطلع على البحوث والدراسات المتعلقة بالاساتذة والاستفادة منها في الدراسة الجامعية وغيرها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved