أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd December,2001 العدد:10657الطبعةالاولـي الأحد 17 ,رمضان 1422

المجتمـع

د. نوال المسفر:
اصفرار الأسنان ينذر بوجود أخطر الأمراض
حوار : شيخه القحيز:
اجراءات عمليات خاطئة في علاج عصب الاسنان والجذور من الاسباب الطبية الهامة في عدم تبييض الاسنان ينتج عن ذلك ترك بقايا الدم والتسوس او الحشو داخل تجويف العصب التاجي كما ان اعطاء المضاد الحيوي «التيتراسيكلين» للحامل او الصغار او اعطاء الاطفال شراب الحديد لمدة طويلة او استعمال المضمضة «الورسوديل» لمدة طويلة من الاسباب الهامة لاصفرار الاسنان. اوضحت ذلك الدكتورة نوال المسفر طبيبة جراحة الفم والاسنان حيث ذكرت انه توجد بالاضافة لذلك اسباب بيئية من اهمها تناول الاطعمة الملونة والاكثار من شرب القهوة والشاي والدخان والكحول ووجود مادة الفلورايد في مياه الشرب زائدة عن الحد الدولي المسموح به وتسوس الاسنان والعصب نتيجة لضرب السن بالاضافة الى وجود الجير على الاسنان.
عن الاسباب المرضية اضافت الدكتورة المسفر بأن امراض الدم قد تعكس آثارها على لون الاسنان فتبدو صفراء او مائلة للون الزهري كنقص فيتامين أ.ج. د نقص الكالسيوم الذي يؤدي الى ضعف طبقة المينا فتبدو صفراء بها ثقوب.. وكذلك من الامراض التي تسبب اصفرار الاسنان امراض الكبد.
وعن عملية تبييض الاسنان «التكنيك» اشارت الدكتورة المسفر إلى انها تتم في عيادة الاسنان وهي عبارة عن قيام الطبيب بتغطية كافة الانسجة الداخلية للفم واظهار الاسنان المراد تبييضها فقط مستخدما قطعة من المطاط ومن الشاش وخيط الاسنان وتغطى بعد ذلك الاسنان بطبقة من الشاش ويتم اسقاء الاسنان بمحول التبييض «الهيدروجين ببروكسيد» بتركيز 30% 35% كل 5 دقائق لمدة 30 دقيقة ويستخدم جهاز يولد حرارة تصل الى 64 درجة واشعة فوق البنفسجية للحصول على نتائج افضل ويمكن تكرار العملية اكثر من مرة في عدة جلسات حتى نصل الى النتيجة المطلوبة.
اما الطريقة المستخدمة في المنزل فلابد من الجلسة الاولى تكون في عيادة الاسنان حيث يقوم طبيب الاسنان بعمل طبعة الاسنان وذلك للحصول على حامل للمحلول من البلاستك وبعد ذلك يتم تطبيق المحلول في المنزل توضع قطرات من المحلول في الحامل البلاستيك وتوضع في الفم لمدة ساعة او ساعتين يومياً ويستخدم في هذه الحالة محلول كرباميدبروكسيد بتركيز 10 15% ولا يحتاج لحرارة.
وعن مواقع عملية تبييض الاسنان اشارت الدكتورة المسفر إلى ان هناك حالات من اهمها تكون الاسنان شديدة التلون، وعلاج العصب غير الناجح، والاسنان الحساسة والحشو والتسوس الكثير في السن ووجود شقوق او نقص في طبقة المينا اضافة الى ذلك اتساع حجرة العصب مخافة ان ينزل المحلول الى العصب فيؤدي الى موت العصب وتبقع الاسنان بالبياض والامراض العضوية في الجسم.
وعن مضاعفات ومشاكل تبييض الاسنان قالت الدكتورة المسفر ان بسبب التركيز العالي لمحلول التبييض فقد ينتج عن ذلك تهيج بالاغشية المحيطة وآلام بالعصب اواللثة وذوبان وتآكل بجذر السن واحتمال موت عصب السن واحتمال رجوع اللون بعد فترة وحساسية بالاسنان، وفي حالة ابتلاعه يسبب حرقان بالمعدة كما ان الحرارة المستخدمة بعملية التبييض في العيادة قد تؤثر على العصب والانسجة المحيطة.
وننصح اتباع نصائح الطبيب بعد عملية التبييض وذلك بالاقلاع عن مسببات تلوث الاسنان وتفريش الاسنان واستعمال معجون يحتوي على الفلورايد وفي حالة وجود اي مضاعفات اثناء عملية التبييض يجب ايقاف العملية والاتصال بطبيب الاسنان لاعادة تبييض الاسنان بصورة مبسطة خلال 13 سنوات.
وعن البدائل لعملية تبييض الاسنان قد يتم عمل حشوات من الكمبوزيت «الحشو المطابق للون السن» وتلبيس السن كلياً او جزئياً.
واختتمت الدكتورة المسفر تصريحها بقولها: اصفرار الاسنان او تغير لونها لم يعد مشكلة لهذاالعصر مع تقدم العلم والتكنولوجيا .
فقد اصبح تبييض الاسنان حلاً ممكناً ولكن يجب على الطبيب فحص المريض جيداً واخذ تاريخ المرض والعوامل البيئية لتحديد السبب حتى يتمكن من علاجه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved