أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd December,2001 العدد:10657الطبعةالاولـي الأحد 17 ,رمضان 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ عبد اللّه بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد سلمان بن محمد العُمري:
زوجتي ولدت قبل شهر رمضان
* زوجتي ولدت قبل شهر رمضان بمدة، وبعد حلول رمضان خفت على زوجتي أنها لا تقوى على الصوم نظراً لضعفها، كما خفت على ولدها من آثار صومها ويسأل: هل لها الفطر في رمضان لذلك؟
محمد المسجيل - تهامة
إذا خافت المرضع على ولدها وكان للخوف ما يبرره بأن صامت مثلا فظهرت آثار ذلك على ولدها ولا يمكن تغذيته من غير لبنها، فإن لها الفطر وعليها إطعام مسكين عن كل يوم تفطره مد بر أو نصف صاع من غيره، وعليها القضاء على الصحيح من المذهب، لأنها تطيق الصوم فلزمها كالحائض والنفساء، قال أحمد رحمه اللّه: أذهب إلى قول أبي هريرة في لزوم القضاء، ولا أقول بقول ابن عمر وابن عباس في منع القضاء. وأما إذا كان فطرها لضعفها فلا يجوز إلا إذا كانت ضعيفة ضعفاً لا تستطيع معه الصيام، فتعتبر في حكم المريضة فتفطر ثم تقضي ما تفطره بعد استطاعتها، قال تعالى «فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد اللّه بكم اليسر ولا يريد بكم العسر» البقرة 185، ولا كفارة عليها لقاء فطرها، لكونها معذورة بضعفها الذي هو في حكم المرض. وباللّه التوفيق.
************
رخص السفر
* ما حكم الفطر في السفر؟ وأيهما أفضل الفطر أو الصوم؟ ومن صام وهو مقيم ثم سافر فمتى يفطر؟
وإذا قدم من سفر مفطراً في رمضان فهل يلزمه الإمساك؟ وهل يفطر في السفر ولو لم يكن فيه مشقة؟
سلطان المزيني - البكيرية
إذا كان السفر مما يجوز فيه الترخص برخص السفر، فقد أجمع أهل العلم على جواز الفطر فيه، لقوله تعالى «فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر» البقرة 185.
وأما تفضيل الصوم على الفطر أو العكس: فقد وردت مجموعة آثار أخذ بها بعض أهل العلم تدل على استحباب الفطر للمسافر، منها ما في الصحيحين أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: «ليس من البر الصيام في السفر». وفي المسند عنه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال إن اللّه يجب أن يؤخذ برخصه، كما يكره أن تؤتى معصيته» وفي الصحيح أن رجلا قال للنبي صلى اللّه عليه وسلم «إني رجل أكثر الصوم أفأصوم في السفر؟ فقال:
«إن أفطرت فحسن، وإن صمت فلا بأس» متفق عليه.
وفي حديث آخر عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: «خياركم الذين في السفر يقصرون ويفطرون» رواه عبد الرزاق في المصنف. وللمسافر الفطر في سفره سواء أكان في السفر مشقة أم لا مشقة فيه.
ومن صام وهو مقيم ثم سافر أثناء صيامه فله الفطر بعد مفارقته بيوت بلده، لما ثبت في السنن أن من الصحابة من كان يفطر إذا خرج من يومه، وذلك لوجود العذر المبيح له وهو السفر. أما من قدم سفره وهو مفطر: فقد اختلف العلماء في وجوب إمساكه بقية ذلك اليوم، والمقدم في المذهب الحنبلي:
انه يلزمه الإمساك بقية يومه، وهو قول أبي حنيفة والثوري والأوزاعي وغيرهم، لأنه معنى لو وجد قبل الفجر لوجب الصوم، ولو وجد بعد الفجر لوجب الإمساك، كقيام البينة أثناء النهار بثبوت الرؤية لهلال رمضان، فيلزم من بلغه ذلك بعد الفجر الإمساك والقضاء ولما في ذلك من رعاية احترام رمضان . واللّه أعلم.
************
العلك في الصيام
* هل العلك من الصائم يفسد صيامه وهل يعتبر مثل السواك؟
مرام عبد الرحيم - جدة
لا يخفى أن العلك يشتمل على مواد مذاقية من حلاوة ونكهة نعناع أو غيره من المواد المذاقية، وتتحلل هذه المذاقات وتختلط بالريق ويبلعه الصائم، وهذا يعني أن الصائم أدخل في جوفه ما يعتبر من المفطرات، وعليه فإن مضغ العلك مفطر للصائم وليس كالسواك فقد أباح صلى اللّه عليه وسلم السواك للصائم بتسوكه حال صيامه كما أخرجه أبو داود والترمذي والسواك ليس كالعلك ليس في السواك مواد مذاقية يتمتع بها من يستاك، وما يتأثر به اللعاب من السواك يعتبر جزءاً من اللعاب، مع أن المستاك في الغالب يقذف اللعاب المختلط بما يخرجه السواك من الفم. واللّه أعلم.
لا يلزم التتابع في القضاء!
* هل يجوز أن أقضي ما عليّ من أيام أفطرتها في رمضان الماضي متقطعة؟
سلطان الراجح - الرياض
لا يلزم التتابع في قضاء ما فات من رمضان، بل يجوز صيام القضاء متتابعاً أو متفرقاً. واللّه أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved