أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd December,2001 العدد:10657الطبعةالاولـي الأحد 17 ,رمضان 1422

مدارات شعبية

هنا البدر (www.elbader.com)
بما أن الإنترنت أصبح أسرع وسيلة للحصول على المعلومات المختلفة نشأت فكرة توثيق أعمال الأمير بدر بن عبدالمحسن من خلال موقع الكتروني على شبكة الإنترنت تحت عنوان:
(www.elbader.com) ليتسنى لمختلف الفئات العمرية ومختلف التخصصات العلمية والعملية الحصول على مبتغاهم بسهولة ويسر.
وانقسم العمل في الموقع على فترتين فترة الإعداد والتصنيف التي استمرت شهرين وأشرف على الموقع فريق عمل متكامل كل حسب تخصصه.
وقام العديد من الزوار بتسجيل انطباعاتهم في سجل الزوار منهم مشاهير الطرب العربي الذين تغنوا بكلمات البدر والأدباء وبعض نجوم الرياضة والدراما على المستوى العربي عبروا عن سعادتهم بهذا الموقع الذي سوف يكون ركن التواصل بين البدر ومحبيه.
وعن دخول الزائر إلى الموقع فإنه يدخل إلى الصفحة الأولى وهي تعتبر صفحة المقدمة إلى الموقع تعرف الزائر بأنه في موقع عن الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن ويحتوي على صورتين للبدر أضافتا على التصميم رونقاً خاصاً.
وتحتوي الصفحة الأولى على بعض ما قيل عن البدر وعلى رأسهم الأمير خالد الفيصل والأمير عبدالرحمن بن مساعد ونخبة من الأدباء والشعراء وتحتوي الصفحة أيضاً على نص متحرك يعرض بعض الأخبار المقتطفة والسريعة عن البدر أو عن الموقع بشكل متجدد.
ومن الصفحة الأولى يستطيع الزوار الدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع.وهي صفحة مذهبة ذات تصميم جذاب تتوسطها صورة حديثة جداً للأمير بدر وحول الصورة الارتباطات الرئيسية للموقع ومنها يستطيع الزوار الانتقال إلى أقسام الموقع.
ويحتوي الموقع على عشرة أقسام وهي كالتالي:
ü وطنيات البدر:
وتحتوي على قصائد الأمير بدر بالصوت وهي القصائد الوطنية التي كتبها البدر في الوطن (المملكة العربية السعودية) وتحتوي على (16 قصيدة) يستطيع الزائر سماعها بالنقر على اسم القصيدة.
ü قصائد البدر:
ويحتوي هذا القسم على قصائد مقسمة لخمس مجموعات وبلغ عدد القصائد عند افتتاح الموقع (41 قصيدة) مكتوبة.
وفي كل صفحة من صفحات القصائد يجد الزائر شريط الخدمات الذي يتيح له عدة خيارات هي: سماع القصيدة بصوت البدر، سماع الأغنية بصوت مغني القصيدة في حال كانت القصيدة مغناة، طباعة القصيدة على الطابعة ارسال القصيدة إلى صديق، فضلاً عن الوصول السريع للقصائد بحيث تتيح للزائر استعراض كل القصائد الموجودة بالموقع دون الحاجة للبحث عنها في المجاميع.
ü صوت البدر:
يحتوي هذا القسم على قصائد الأمير بدر بن عبدالمحسن بصوته مقسمة إلى خمس مجموعات مرتبة إبجديا يستطيع الزائر الاستماع إلى القصيدة واحتوى هذا القسم على أكثر من 100 قصيدة بالصوت قديمة.
ü صور البدر:
الهدف من هذا القسم توثيقي بحت حيث يحتوي هذا القسم على صور الأمير بدر بن عبدالمحسن مقسمة إلى مجموعات وهي:
صور للبدر في طفولته، صور البدر بالأبيض والأسود، صور لأسرة البدر، صور للبدر والصقور، صور للبدر في الصحراء، صور للبدر في المجلات، صور للبدر في الصحف، صور منوعة للبدر منها القديم والحديث.
وتحتوي صفحات الصور على أسلوب جديد في عرض الصور بحيث يتم عرض الصور في محرك خاص للعرض صورة بصورة تلقائياً أو يدوياً حسب رغبة الزائر تكبير الصورة التي يرغب في رؤيتها بالحجم الكبير.
ü أغاني البدر:
هذا القسم يحتوي على أكثر من (150 أغنية) من قصائد البدر بأصوات مغنيها، فعند الدخول إلى القسم يجد الزائر أسماء الفنانين وينتقل إلى صفحة الفنان التي تحتوي على أغانيه وعند الرغبة في الاستماع إلى الأغنية يقوم الزائر بالنقر على اسم الأغنية.
الجدير بالذكر أن عدد الفنانين الموجودين في قسم أغاني البدر هو (22 فنانا).
وتحتوي بعض صفحات الفنانين على كلمات قالها الفنان عن البدر وأخرى قالها البدر عن الفنان.
ü منتدى البدر:
وهو عبارة عن منتدى حواري يقوم فيه الزوار بالتسجيل ومن ثم إضافة مواضيعهم أو الرد على مواضيع موجودة مسبقاً وستكون المواضيع فقط عن الأمير بدر.
وهذا المنتدى هو حلقة الوصل بين محبي البدر بحيث يقومون بعرض مواضيعهم والتنافس فيها بطريقة سلسة وسهلة.
ü دواوين البدر:
يحتوي هذا القسم على التعريف بدواوين البدر التي طبعت ومعلومات عنها والدواوين التي في طريقها إلى الطبع.
ü حياة البدر:
يعرض هذا القسم معلومات عن حياة الأمير بدر بن عبدالمحسن بأسلوب توثيقي بسيط فقد تطرق هذا القسم إلى طفولته، ونشأته، اخوته واخواته وابنائه وبناته، نبذة عن أعماله، أهم هواياته.
ü مرسم البدر:
يحتوى هذا القسم على لوحات قام البدر برسمها ويحتوي القسم على (16 لوحة) يستطيع الزائر مشاهدتها بسهولة ووضوح.
ü مواقع البدر:
يحتوي هذا الموقع على ارتباطات لمواقع للبدر على الإنترنت بواقع (28 ارتباطا).
وحرصا من إدارة الموقع على التواصل مع زواره يوجد في الموقع صفحة خاصة بمعلومات الاتصال بالموقع والمشرفين عليه.
وقد أوضح المهندس نهاد جلال صالح المسؤول عن تصميم وإخراج الموقع «أنه ليس من هواة الشعر وخصوصاً النبطي وأنه لا يفهمه في بعض الأحيان. وقال «لكني أعلم أن هناك شاعراً كبيراً هو الأمير بدر بن عبدالمحسن وبداية عملي في الموقع جعلني في تماس مباشر مع القصائد وبدأت بتذوق الشعر النبطي وبدأت أفهم كلماته واعجب بها كثيراً.
وأضاف: أصدقكم القول إني احفظها الآن، وبدأت أعجب بالشاعر الأمير كثيراً فقد كنت أرى قصائده وصوره كل يوم وكانت أجمل جملة سمعتها في حياتي عندما قال البدر إن الأغنية مستهكلة وليست كالشعر فلا يمكننا أن نعتبر عدم نجاح الأغنية أو نجاحها هو عدم نجاح أو نجاح للقصيدة كشعر ومما زاد من سعادتي على صعيد الموقع الاقبال الكبير عليه مما يدل على ان للبدر معجبين كثر سعداء بالموقع فكنت سعيداً جداً بسعادة هؤلاء المعجبين عند دخولهم للموقع.
وأضاف: عموماً أنا سعيد جداً أن الفرصة اتيحت لي لأكون مصمما لموقع الأمير بدر بن عبدالمحسن فهذا شيء يشرفني كثيراً ونأمل أن نكون وفقنا فيه.
ومن ناحية تقنية قال المسؤول المباشر عن الموقع: لقد قمنا بتصميم الموقع بالطريقة التقليدية فلم نستخدم لغات متطورة ومعقدة مثل (الجافا) وغيرها وكان اعتمادنا الأساسي على التصميم الجذاب وسهولة التنقل بين الصفحات وسهولة تصفح الموقع.
ولا ننفي أن بعض صفحات الموقع كبيرة بالحجم أحياناً فقد زدنا من وضوح الصور والرسومات على حساب السرعة وفي اعتقادي أن الناحية الجمالية مهمة كثيراً في بعض الأحيان أكثر من السرعة.
مؤكداً: لكن لا نقول أن الموقع بطيء جدا،بل معقول في بعض الأحيان وسريع جداً في أحيان أخرى. ولم نعتمد على تقنية الفلاش في التصميم في الوقت الحالي كثيراً ولكن قريباً جداً سيكون هناك الكثير من صفات الفلاش الاحترافية التي نعد انها ستضاهي الصفحات العالمية في تقنيتها.
مبيناً: كان من أهم الأمور التي أخذت بعين الاعتبار عند اختيار مزود خدمة الاستضافة هي: خاصية استيعاب أكبر عدد من الزوار دون حدوث ضغط أو مشاكل فنية على الموقع. كما تحدث عن الموقع الخاص بمهندس الكلمة الأمير بدر بن عبدالمحسن الصحافي والشاعر أحمد سرور الذي قال: «أشعر بسعادة لا توصف شاهدت موقع «البدر» عبر شبكة الإنترنت فالأمير الشاعر ومهندس الكلمة بدر بن عبدالمحسن رمز الكلمة الصادقة وأحد العباقرة في كتابة القصيدة في الوطن العربي. وقد قمت بتزويد الموقع ببعض ما احتفظ به عن البدر صحافياً سواء من كتاباتي الصحفية أو كتابات زملائي الصحافيين أو من محبي شعر البدر وأتمنى أن أكون أولهم. وإني إذ أتمنى أن أكون قد وفقت إلى حد ما في لَمِّ بعض من «بياض البدر المقروء». رغم أني أدرك أن قامة شعرية مثل قامة البدر «لا يمكن أن يجمع كل ما نشر عنه خلال أيام أو أشهر وبالتأكيد التاريخ لا يمكن أن يتجاهل أعمال العظماء و«البدر» أحدهم إن لم يكن أولهم في مجاله الشعري.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved