أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Monday 3rd December,2001 العدد:10658الطبعة الثـالثة الأثنين 18 ,رمضان 1422

الاقتصادية

العراق يبدأ تصدير النفط في إطار الاتفاق الجديد
* دبي رويترز :
قال مسؤول نفطي عراقي كبير أمس الأحد ان العراق بدأ في تصدير النفط أمس الأول السبت في اليوم الأول من المرحلة الحادية عشرة لاتفاق النفط مقابل الغذاء المبرم مع الأمم المتحدة.
وأبلغ المسؤول رويترز: بدأنا تحميل سفينة بخام كركوك أمس في جيهان بتركيا وسيبدأ شحن خام البصرة الخفيف من ميناء البكر بمجرد وصول السفن.
وقبلت بغداد أمس السبت تمديد اتفاق النفط مقابل الغذاء الذي يجدد كل ستة شهور ويسمح ببيع كميات من النفط لتوفير المال اللازم لشراء أغذية وأدوية الا انها رفضت قائمة منقحة بسلع معينة تتطلب موافقة أعضاء مجلس الأمن عليها بشكل منفصل.
وعطل العراق مبيعاته النفطية من قبل احتجاجا على قرارات الأمم المتحدة. وكانت آخر مرة أقدم فيها على هذه الخطوة في يونيو حزيران عندما أوقف المبيعات لمدة شهر.
وقالت مصادر الصناعة ان ناقلة ثانية وصلت لميناء جيهان أمس الأحد لنقل خام كركوك.
الا ان من المتوقع ان تتوقف صادرات خام بصرة الخفيف لفترة قصيرة اذ لن تصل سفن لتحميله حتى الثامن إلى العاشر من الشهر الجاري.
ولم توقع مؤسسة تسويق النفط العراقية بعد على أي عقود جديدة في إطار المرحلة الحادية عشرة إلا ان المسؤول النفطي العراقي قال انه ما زالت هناك كميات كبيرة من النفط لم تشحن من المرحلة السابقة التي استمرت ستة شهور.
وتعتقد مصادر الصناعة ان المؤسسة كان لديها ما يقرب من مئة مليون برميل من الكميات المتعاقد عليها ولم تشحن عندما انتهت المرحلة العاشرة يوم الجمعة وان الكميات التي تم أمس شحن جزء منها.
وقال المسؤول العراقي ان من المتوقع ان تقدم سومو «قريبا جدا أسعار» شحنات خام النفط للولايات المتحدة، أوروبا لشهر ديسمبر كانون الأول. وأقرت الأمم المتحدة بالفعل أسعار شحنات الخام للشرق الأقصى لشهر ديسمبر.
ويبيع العراق نحو مليوني برميل يوميا من النفط الخام وفقا لبرنامج النفط مقابل الغذاء.

أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved