أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th December,2001 العدد:10661الطبعةالاولـي الخميس 21 ,رمضان 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ عبد اللّه بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد سلمان بن محمد العُمري
لم أقض صيام ما عليّ!!
ü أفطرت ثلاثة أيام في شهر رمضان ولكنني لم أقضها حتى دخل شهر رمضان الثاني، فهل يجوز أن أقضيها بعد ذلك، وهل عليّ كفارة؟
علي صالح بلجرشي
من أفطر من رمضان معذوراً بفطره كأن يكون مريضا أو مسافراً فيلزمه قضاء ما أفطره قبل حلول شهر رمضان التالي، فإن أخر قضاء صيام ما عليه من صوم بلا عذر أثم وتعيّن عليه قضاء ما عليه بعد انقضاء رمضان التالي، وعليه عن كل يوم أخر صيامه إطعام مسكين نصف صاع من الطعام، ومقدار إطعام المسكين: كيلو ونصف من تمر أو بر أو أرز أو غيرها من غالب قوت البلد. واللّه أعلم.
**********
امرأة وضعت في رمضان
ü رزقني الله بمولودة في رمضان الماضي وقد أفطرت في هذا الشهر الكريم عشرين يوماً، وجاء رمضان التالي له حيث إني أفطرت فيه ستة أيام، ماذا أفعل وأنا قادرة على رمضان الجديد إن شاء اللّه؟
هيفاء الشمري حائل
يظهر من سؤال السائلة أنها أفطرت في رمضان عشرين يوما، لكونها نفساء وجاء رمضان الآخر ولم تصم الأيام التي أفطرتها، ثم أفطرت في رمضان الآخر ستة أيام، فإن كانت صامت الأيام التي عليها كلها قبل دخول رمضان الثالث فإن عليها إطعام عشرين مسكينا، لكونها أخرت صيامها الذي عليها وهي نفساء فجاءها الثاني وهي قادرة على الصوم ولم تصم، فإن كانت لم تصم صيامها الذي هو عليها كله ستة وعشرين يوما، وأدركها رمضان الثالث فإن عليها مع القضاء إطعام ستة وعشرين مسكيناً، كل مسكين نصف صاع «كيلو ونصف أرز أو قمح أو تمر» وعليها قضاء الستة والعشرين يوما، مع الاستغفار وعدم العودة إلى هذا التفريط في تأخير القضاء. واللّه المستعان.
********
مفسدات الصوم
ü ما هي مفسدات الصوم ومكروهاته وآدابه؟
محمد علي سلوى
يفسد الصوم بالأكل والشرب عمداً، وبالجماع، وبتعاطي ما يصل إلى الجوف من علاج أو تغذية، وكذا المبالغة في الاستنشاق إذا نزل الماء من الأنف إلى الحلق، ومن استقاء أو استمنى أو قبل أو لمس أو كرر النظر فأمنى، أو حجم أو أحتجم ، فسد صومه.
ويظهر واللّه أعلم أن الحاجم يفطر إذا كانت حجامته عن طريق شفط الدم بفمه، أما إذا كان بآلة فلا يظهر وجه للقول بفساد صومه، ويدخل في فساد صوم الحاجم: من يشفط ماء أو غيره من السوائل بفمه بواسطة أنبوبة مثلا، فإذا وصل إلى حلقه منه فسد صومه.
ويفسد صوم من أكل شاكاً في غروب الشمس، لأن الأصل بقاء النهار حتى يتحقق الغروب، وكذا من أكل أو شرب ناسياً ثم لم يمسك بعد علمه بصومه.
ويكره للصائم: جمع ريقه وبلعه، وذوق الطعام، فإذا وجد طعمه في حلقه أفطر بذلك، وتكره للصائم القبلة إلا أن يغلب على ظنه تحرك شهوته بها فتحرم عليه، لأنها مظنة فساد صومه فإن كان ممن لا تتحرك شهوته بها مطلقا فلا كراهة فيها. ويجب على الصائم : اجتناب الكذب والغيبة والنميمة والمشاتمة، فإن شتمه أحد فليقل: إني صائم.
وينبغي للصائم أن يكثر من الذكر والدعاء والاستغفار والقراءة والصدقات والسعي في مصالح المسلمين، ويستحب له تعجيل الفطر وتأخير السحور، امتثالا وطلباً للخير من قوله صلى اللّه عليه وسلم: «لا يزال الناس بخير ما عجّلوا الفطر» متفق عليه، واقتداء به صلى الله عليه وسلم فلقد ثبت في الصحيحين عن زيد بن ثابت قال: «تسحرنا مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة، قلت: كم كان بينهما؟ قال: قدر خمسين «آية». وباللّه التوفيق.
********
سائق على الخطوط الطويلة
ü أعمل سائقا على الخطوط الطويلة ودائم السفر، فهل يجوز لي الإفطار؟ وما هي الكفارة؟
فتحي محمد المدينة المنورة
أنصح هذا السائق بأن يجعل شهر رمضان راحة له وإجازة يتفرغ فيها لعبادة ربه صوماً وتلاوة لكتاب اللّه إن كان بإمكانه ذلك، فإن هذا الشهر الكريم موسم عظيم لا يعوض بغيره زمنا، وليست الأعمال الصالحة فيه كالأعمال الصالحة في غيره،
فقد ورد: أن النفل فيه كفريضة في غيره، والفريضة فيه كسبعين في سواه، أخرجه ابن خزيمة، فإذا تيسر للسائل الاستجابة لهذه النصيحة فقد ترك شيئا لأجل اللّه ابتغاء مرضاة اللّه تعالى، وسيعوضه اللّه خيرا مما يظنه فات عليه تحصيله، ومن ترك شيئا للّه عوضه اللّه خيرا منه.
وإن كان مضطرا إلى العمل سائقاً على الخطوط الطويلة حتى في شهر رمضان، فيعتبر في حكم المسافرين له الترخص برخص السفر،
ومن ذلك الفطر والقضاء بعد ذلك، بشرط ألا يتأخر حتى يأتي رمضان الآخر، فإن فعل أثم وتعين عليه القضاء والكفارة عن كل يوم أخر صيامه إطعام مسكين، وأما إذا أفطر في سفره وقضاه بعد ذلك وقبل مجيء رمضان الآخر فلا كفارة عليه. واللّه أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved