أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th December,2001 العدد:10661الطبعةالاولـي الخميس 21 ,رمضان 1422

الفنيــة

فيما يغط باقي فروع الجمعية في سبات عميق
جمعية الثقافة والفنون بالأحساء تتوهج نشاطاً صيفاً وشتاء
* جولة عبدالله الملحم:
يظل فرع جمعية الثقافة والفنون بالاحساء مميزا في نشاطه وحماس شبابه ولعل الزائر لمقر الجمعية يدرك للوهلة الأولى هذه الحقيقة والتي اعتقد جازما بانها لا تخفى على احد.
وقد تصاب بالدهشة لو فكرت بزيارة احد الزملاء من منسوبي الجمعية وهي تجربة مررت بها ولأكثر من مرة فالاستقبال الحار والترحيب ستجده من الجميع إلا أنك ستفاجأ بانك اصبحت وحيدا بعد فترة وجيزة.
فالكل سيبدي لك الاعتذار لانشغاله بنشاط يتم الاعداد له وما أكثر هذه الانشطة.
لست مبالغا فيما يحدث داخل اروقة هذه المؤسسة التربوية والثقافية الذي يجسده الواقع وهو ما يعني ان المقارنة بين فرع الجمعية بالاحساء وبقية فروع الجمعية بالمملكة تكاد تكون معدومة. ففي الوقت الذي يشتعل فيه فرع الاحساء نشاطا تغط فيه معظم الفروع في سبات عميق إلا اذا استثنينا فرع الدمام.
نشاط رمضاني مكثف
فقد تم خلال شهر رمضان المبارك تنفيذ العديد من الانشطة الثقافية اشتملت على معرض لرسوم الأطفال وأمسية تراثية ويجري الاعداد لتنظيم سوق شعبي.
أكثر من مائة مدرسة في هذا المعرض
معرض رسوم الاطفال الثالث والذي افتتحه الاستاذ ابراهيم المرابيع بحضور عميد كلية المعلمين بالاحساء الدكتور عبداللطيف الحليبي بصالة النشاطات بالجمعية شارك فيه أكثر من 130 طفلا وطفلة يمثلون ما يقارب من مائة مدرسة ابتدائية ما بين بنين وبنات.
وقد علق الاستاذ عبدالرحمن المريخي مدير الجمعية على تنظيم هذا المعرض والذي حظي باقبال فاق التوقعات بأن الجمعية حريصة على تنظيمه للمرة الثالثة حرصاً منها على الاهتمام بفن الطفل ورسوماته التعبيرية والتي تحمل العبث البريء والصدق في الطرح التعبيري.
كما أشاد عميد كلية المعلمين الدكتور الحليبي بالخطوة الموفقة لجمعية الاحساء من خلال تبنيها لتنظيم مثل هذه الانشطة الموجهة للاطفال بهدف صقل مهاراتهم.
امسية عن جماليات العمارة
كما نظمت الجمعية مساء يوم الثلاثاء 12/9 امسية عن جماليات العمارة المحلية شارك فيها الدكتور مشاري بن عبدالله النعيم المهندس المعماري المعروف وتطرق الدكتور النعيم من خلال هذه الأمسية إلى إلقاء الضوء على جماليات الهندسة المعمارية المحلية في الاحساء وقد صاحب الأمسية معرض صور فوتوغرافية كشف من خلاله فن العمارة المحلية الجميلة.
سوق شعبي وحرف محلية
كما سيقام مساء يوم 25 من شهر رمضان الحالي عرض للعديد من الحرف الشعبية والتي تشتهر بها واحة الاحساء من خلال تنظيم سوق شعبي وسوف يشارك في فعاليات السوق أكثر من 30 حرفة شعبية.
وفي العيد نشاط
وكشف ربان السفينة بفرع الجمعية ومديرها النشط الاستاذ عبدالرحمن المريخي بان الجمعية تعتزم تنظيم العديد من الانشطة حيث سيتم عرض مسرحية للأطفال ثاني أيام عيد الفطر السعيد على خشبة مسرح الجمعية والمسرحية بعنوان الأبواب الأربعة من تأليف الفنان المتجدد عبدالرحمن الحمد ومن اخراج عبدالله التركي وسيشارك في تجسيد ادوار المسرحية نخبة من نجوم مسرح الطفل بالاحساء.
كما سيتم عرض مسرحية (أزرق اليمامة) وهي من تأليف عبدالرحمن الحمد ومن اخراج الفنان علي الغوينم وسوف يجسد ادوار المسرحية نخبة من ممثلي مسرح الشباب من بينهم الفنان المسرحي فيصل المحسن والفنان المعروف احمد سلطان النوه ومحمد الجعيري وعبدالله التركي وآخرون.
والمسرحية سبق وان تم عرضها نهاية شهر شعبان ولاقت الكثير من التقدير من قبل عشاق المسرح بالمنطقة.
صور من الوفاء
تحرص الجمعية وفي اكثر من مناسبة على تكريم المبدعين في مجالات الفنون وميادين الثقافة فها هي تستعد ومن خلال تنظيمها للسوق الشعبي لتكريم الدكتور علي صالح المغنم مدير الآثار بوزارة المعارف تقديرا من الجمعية لجهوده المخلصة للمحافظة على الآثار وعلى صيانتها باعتبارها إرثاً حضارياً وكانت الجمعية قد كرمت المربي الفاضل الاستاذ إبراهيم المرابيع والذي عمل مشرفا تربويا بقسم التربية الفنية بادارة التعليم بالاحساء لمدة تتجاوز ربع قرن من الزمان.
كما تم تكريم الفنان الشعبي المعروف مطلق الدخيل من خلال الحفل الشعبي الذي نظمته مشاركة منها في حملة التوعية الأمنية والمرورية في مرحلتها الثانية بالتعاون مع شرطة الاحساء مؤخراًً.
وهذا التكريم هو امتداد لحفلات سابقة كرمت فيها الجمعية العديد من المبدعين.
كوكبة من المميزين
النشاط المستمر وعلى مدار ايام العام داخل أروقة منجم الإبداع في العديد من مجالات الثقافة والفنون لم يكن مستغرباً فهذه الجمعية تزخر بالعديد من الموهوبين والمبدعين امثال عبدالرحمن الحمد يوسف الخميس علي الغوينم محمد الصندل ويكمل العقد عبدالرحمن المريخي وعمر العبيدي واخرون يبدو ان الذاكرة لم تسعفني في ذكرهم . مع اعتذاري لهم سلفا.
تواجد هذا الكم الرائع من الفنانين والذين يحترقون حماسا كفيل بتوهج جمعية الاحساء واستمرارية تفوقها واصبح معها كل عمل ينفذ من خلالها مميزا وماركة مسجلة!!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved