أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th December,2001 العدد:10663الطبعةالاولـي السبت 23 ,رمضان 1422

الاقتصادية

ينظمها حرس الحدود وأرامكو السعودية وجامعة الملك فهد
الأمير نايف يرعى ندوة إدارة الكوارث البحرية ذي القعدة القادم بالظهران
* الظهران حسين بالحارث:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود وزير الداخلية فعاليات ندوة «إدارة الكوارث البحرية» التي تنظمها المديرية العامة لحرس الحدود وشركة أرامكو السعودية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وذلك خلال الفترة من 5 إلى 9 من ذي القعدة القادم الموافقة للفترة من 19 إلى 23 من يناير 2002م في رحاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وبالظهران.
وبهذه المناسبة عبر معالي مدير الجامعة د. عبد العزيز بن عبد اللّه الدخيل عن ترحيبه البالغ وكافة منسوبي الجامعة برعاية سموه الكريم فعاليات الندوة . وقال إن هذه الرعاية الكريمة شرف كبير يضيفه سموه للجامعة ومنسوبيها كما أنها تقدير للجهات المنظمة للندوة وللمشاركين في فعالياتها.
وأوضح د. الدخيل أن تنظيم الندوة بالمشاركة مع حرس الحدود وأرامكو السعودية يعزز التعاون القائم بين هذه الجهات ويساهم في فتح آفاق جديدة من المشاركة والتكامل بين مؤسسات المجتمع.
وأشار إلى أن الجامعة سوف توظف ما يتوافر لها من خبرات بحثية وإمكانيات تقنية وطاقات بشرية لتحقيق أهداف الندوة.
مشيرا إلى أن تنظيم الندوة في رحاب الجامعة يتوافق تماماً مع ما توليه الجامعة لهذا الجانب الحيوي من الاهتمام، مشيرا إلى أن الجامعة سبق أن ساهمت في توفير حلول عملية لمشكلات بحرية مهمة وعلى سبيل المثال قيامها بدور بارز في السيطرة على الكارثة البحرية المتمثلة في بقعة الزيت التي تسربت إلى مياه الخليج العربي في الثمانينات الميلادية، حيث تمكنت الجامعة بفضل اللّه سبحانه وتعالى من تصميم نموذج حاسوبي ساعد على التنبؤ بمسار بقعة الزيت.
من جانبه قال د. عبدالعزيز بن محمد السويلم رئيس اللجنة المنظمة للندوة ومدير وحدة الدراسات البحرية بمعهد البحوث بالجامعة إن الندوة تهدف إلى توفير لقاء بين الهيئات والخبراء الدوليين لنشر وتبادل المعلومات والخبرات لتعزيز إدارة الكوارث البحرية، مشيرا إلى أن فعاليات الندوة تدور حول المحاور التالية: إدارة الكوارث البحرية «الإطار القانوني، التخطيط، التنظيم، المهمات، الواجبات، والجهات المسؤولة» دور المنظمات الدولية في مواجهة ومنع الكوارث البحرية، الآثار البيئية والصحية للكوارث البحرية، دور الإدارة الفعالة والناجحة في التخفيف من خطورة وآثار الكوارث البحرية، الكوارث البحرية الكبيرة والدروس والعبر المستفادة منها ، استخدام التقنية الحديثة في مكافحة الكوارث البحرية، ومراقبة التلوث البحري، دور حرس الحدود السعودي في إدارة الكوارث البحرية في المملكة العربية السعودية.
ولفت د. السويلم إلى أن هذه الندوة هي أول ندوة تقام بالشرق الأوسط في مجال إدارة الكوارث البحرية.
وأشار إلى أن اشتراك ثلاث جهات في تنظيم الندوة وتمثيل هذه الجهات في اللجنة المنظمة للندوة واللجان الفرعية المنبثقة عنها أوجد مساحة طيبة من التعاون والتواصل وتبادل الخبرات بين المنظمين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved