أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th December,2001 العدد:10668الطبعةالاولـي الخميس 28 ,رمضان 1422

فنون تشكيلية

وحدة الفنون بمركز ابن صالح بعنيزة تساهم في دعم الفن التشكيلي
* * تعتبر وحدة الفنون التشكيلية بمركز صالح بن صالح الثقافي بعنيزة احد روافد المركز وجزءاً لاينفصل في عطائه عن بقية الانشطة الثقافية الاخرى. هذا المركز احتضن العديد من الفنانين وساهم عبر هذه الوحده التشكيلية التي اعد لها مكان خاص وصالة للعرض في دعم مسيرة الفن التشكيلي في منطقة القصيم وأقيم لمنسوبي المراسم العديد من المعارض وشارك اعضاؤه في كثير من المناسبات التشكيلية خارج منطقة القصيم. وحول هذه الوحدة يمكن لنا التعرف عليها عبر هذ التقرير:
تأسست وحدة الفنون التشكيلية في عام 1408ه في احد اجنحة مركز صالح بن صالح الثقافي ويسرت كل وسائل التدريب والتعليم لكل من يرغب في تطوير مقدراته الفنية، وقد كان الافتتاح على يد صاحب السمو الملكي الامير عبدالإله بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم في اول معرض فردي بصالة العرض. قدم المرسم العديد من الفنانين التشكيليين وعمل على احياء الحركة الفنية في المنطقة من خلال المعارض والمشاركات التي كان ابرزها «المعرض الاول لفناني عنيزة في عام 1415ه»، واشرفت وحدة الفنون التشكيلية على المعرض الجماعي الثاني لفناني عنيزة بصالة الفنون التشكيلية بمركز الامير فهد الثقافي بأبها عام 1416ه. في عام 1420ه بدأت الدورات التدريبية.
يبدأ برنامج رعاية الموهوبين في وحدة الفنون التشكيلية بدورة تدريبية تشمل تعريفاً على الاسس البنائية للعمل الفني بشكل نظري وتطبيق عملي بكل خامات الرسم والتلوين «فخم، احبار، الوان مائية، الوان زيتية وغيرها» حتى تساهم في تطوير المهارة الأدائية للمتدرب، سواء كانت متعلقة بمعالجات الشكل والفراغ واللون او تقنيات استخدام الخامة وامكانية الاضافة «الرؤية الفنية» هذا بالاضافة الى بعض المقدمات والمداخل في التذوق والنقد الفني وتاريخ الفنون.
اتسمت طريقة التدريب بالمرونة لإعطاء المتدرب فرصة للتجريب والاكتشاف اثناء مزاولة العمل كما ان المتدرب غير ملزم بالوجود اليومي في المرسم حتى لايتعارض ذلك مع اهتماماته الاخرى خاصة وان معظمهم من الطلاب من مختلف المراحل الدراسية، يكلف المتدرب بعدة تمارين على ان يسلمها للمشرف بعد التنفيذ في مدة اقلها شهر، هذا بالاضافة الى برنامج الرحلات التدريبية للرسم من الطبيعة والهدف منها هو معايشة المنظر بشكل واقعي ليرى ويسمع ويستنشق الطبيعة وهذا بدوره يكسب العمل حركة وحيوية، كذلك تدريب العين على رؤية نقاط الضوء والظل المتغيرة في كل لحظة.
تحتوي وحدة الفنون التشكيلية على «قاعة رسم» مجهزة بكل الادوات وخامات الرسم والتلوين وتقام فيها ورش العمل الداخلية، وصالة عرض تستقبل المعارض الفردية او الجماعية لكل من يرغب في تقديم تجاربه الفنية ويقام عليها المعرض السنوي «معرض رواد المرسم» وايضا مكتبة المرسم التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الكتب والمجلات والمراجع الفنية. ويقوم بالاشراف على وحدة الفنون التشكيلية عدد من المتخصصين.


أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved