أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th December,2001 العدد:10670الطبعةالاولـي السبت 30 ,رمضان 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد سلمان العُمري
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
أرجى ليلة
* ما أرجى ليلة لليلة القدر، وما خصائص ليلة القدر؟ وما سر إبهامها؟
محمد العنقري الرياض
في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان»، وقال «في الوتر من العشر الاواخر» ففي قوله صلى الله عليه وسلم : «في الوتر من العشر الاواخر» نص انها تطلب ليلة احدى وعشرين، وليلة ثلاثة وعشرين، وليلة خمس وعشرين، وليلة سبعة وعشرين، وليلة تسعة وعشرين. ولمسلم واحمد عن ابي نضرة عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه : ان النبي صلى الله عليه وسلم خرج على الناس فقال: «يا أيها الناس انها كانت ابينت لي ليلة القدر واني خرجت لاخبركم بها فجاء رجلان يحتقان، أي : يطلب كل واحد منهما حقه ويدعي انه المحق، معهما الشيطان فنسيتها فالتمسوها في العشر الاواخر من رمضان، والتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة؟ قال: قلت: يا ابا سعيد انكم اعلم بالعدد منا، قال: اجل نحن احقُ بذاك منكم، قال: قلت: ما التاسعة والسابعة والخامسة؟ قال : «اذا مضت واحدة وعشرون فالتي تليها ثنتان وعشرون فهي التاسعة، فاذا مضت ثلاث وعشرون فالتي تليها السابعة، فاذا مضت خمس وعشرون فالتي تليها الخامسة».
ففي هذا الحديث مع تفسيره من الراوي ما يدل على انها تطلب ليالي الاشفاع، قال شيخ الاسلام ابن تيمية «واذا كان الامر هكذا فينبغي للعبد ان يتحراها في العشر الاواخر جميعها، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : تحروها في العشر الاواخر» وارجى ليلة فيها هي ليلة سبع وعشرين، لما روي احمد بسنده الى ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تحروها ليلة سبع وعشرين» ولمسلم عن ابي بن كعب قال: «والله لاعلم اي ليلة هي، هي الليلة التي امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها، هي ليلة سبع وعشرين».
واما خصائصها : ففيها انزل القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ الى بيت العزة في السماء الدنيا، وفيها تتنزل الملائكة والروح باذن ربهم، وانها سلام حتى مطلع الفجر، وانها خير من الف شهر، قال تعالى : «إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من الف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل امر سلام هي حتى مطلع الفجر» «القدر 1 5»، من قام ليلتها ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.
قال ابن عباس: «سميت ليلة القدر، لأنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة من خير ومصيبة ورزق وبركة».
وكان وجودها في ليلة مبهمة في جملة ليال من رمضان دون تعيينها بليلة معينة رعاية لمصلحة العباد، لئلا يكتفوا بالعمل فيها دون العمل في غيرها من ليالي رمضان المبارك، ففي ذلك حفز لعباد الله على ان يجتهدوا في الاستزادة من الفضل والخير والعمل الصالح، حينما يكون التماسهم اياها في مجموعة ليال، يبذلون فيها المزيد من الاعمال الصالحة المضاعفة في هذا الشهر الكريم، طمعا في ادراكها والله اعلم.
***
الحقن التي تؤخذ في الوريد
* هل الحقن التي تؤخذ في الوريد مفطرة؟ وهل السواك في نهار رمضان مفطر؟
مروان العريني البكيرية
الحقن التي تؤخذ في الوريد اختلفت الفتوى فيها، فبعض اهل العلم يقول ان اخذها لا يؤثر على صحة الصوم، لانها ليست اكلا ولا شربا ولا وسيلة تغذية، وبعضهم يقول بافسادها الصوم، لانها تجري في الاوردة المتصلة بعموم الجسد بما في ذلك الجهاز الهضمي، فكما ان خروج الدم سواء كان حجامة او حيضا او نفاسا او غير ذلك مفسد للصوم، فكذلك دخول ما يقوي الجسد من اي طريق مفسد للصوم كذلك وهذا القول هو الذي يظهر لي، لما فيه من الاحتياط والاخذ ببراءة الذمة واستقصاء الجهد في سلامة الصوم، واذا اضطر المريض لتناول الابرة فهو معذور بأخذها ولكن عليه القضاء. والله اعلم.
وأما السواك فهو مسنون في الصيام وغيره، ولا اثر للتسوك به من الصائم على صومه، سواء كان قبل الزوال او بعده، وقد كره الامام احمد السواك بعد الزوال، لانه يذهب خلوف الصائم، وخلوف الصائم اطيب عند الله من ريح المسك، كما ورد ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: «للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقائه ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك» أخرجه مسلم والله اعلم.
***
صيام أربعة أيام من شوال
* ما حكم من تعود على صيام ستة أيام من شوال ولم يستطع ان يصوم غير أربعة أيام فقط لأسباب اضطرارية؟
عبد الله بن سليمان الهفوف
صيام ستة أيام من شوال مسنون وليس واجبا، فمن صامها فله أجرها وكأنما صام الدهر كله، لأن السنة ثلاثمائة وستون يوما، والحسنة بعشر أمثالها، فاذا صام رمضان وصام بعده ستة أيام من شوال، فقد صام ستة وثلاثين يوما، وكل يوم عن عشرة أيام فكأنما صام السنة كلها، ومن صام، بعضها فله ما صام وينقص عليه اجر ما ترك ولا اثم عليه. والله اعلم.
***
نية صوم التطوع
* هل يجوز للمسلم ان يعقد نية صوم التطوع بعد طلوع الشمس، وهل يجوز له وهو صائم صوم تطوع ان ينقض صيامه بأكل أو شرب أو جماع؟
مريم الخميس الدمام
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه طلب من اهله أثناء النهار طعاما فاعتذروا بعدم وجوده، فقال صلى الله عليه وسلم : «اني إذاً صائم» اخرجه مسلم، فهذا دليل على جواز انعقاد نية الصوم في النهار، لكن بشرط ألا يكون قد تناول مفطراً بعد طلوع الفجر، حيث ان الصيام يبدأ من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، لقوله تعالى: «وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتموا الصيام الى الليل» ولقوله صلى الله عليه وسلم : «إذا أقبل الليل من ههنا وادبر النهار من ههنا وغربت الشمس فقد افطر الصائم»، متفق عليه.
وكذلك يجوز للصائم نفلاٍ ان ينقض صيامه بطعام او شراب او نحوه من نواقض الصوم، حيث روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك «أخرجه مسلم»، ولكن الأفضل والاتم هو اتمام الصوم استجابة لعموم قول الله تعالى: «ولا تبطلوا أعمالكم»، والله اعلم.
رخص السفر
* متى يجوز الأخذ برخص السفر الى البادية؟ وهل هناك ضابط لمسافة المبيح للأخذ برخصه؟ واذا أكل مريد الصوم بعد أذان الفجر فما حكم صيامه؟
صالح السليمان بريدة
لا يخفى ان البادية يعتبرون مقيمين فيما يختارونه مصيفا لهم او مشتى، فاذا كانوا مقيمين كان لهم حكم الاقامة في عدم جواز الاخذ برخص السفر من الفطر والجمع والقصر. اما في حال ظعنهم من مكان الى آخر فيعتبرون مسافرين، يجوز لهم الاخذ برخص السفر حتى ينزلوا منزلا ينوون فيه الاقامة لأكثر من اربعة ايام.
وأما ضابط مسافة السفر المبيح للأخذ برخصه: فذهب جمهور اهل العلم الى انه ما بلغ ستة عشر فرسخا فأكثر، قال الاثرم: قيل لابي عبد الله احمد بن حنبل: في كم تقصر الصلاة؟ قال في اربعة، قيل له: مسيرة يوم تام؟ قال: لا، اربعة بُرد، ستة عشر فرسخا مسيرة يومين، والفرسخ ثلاثة أميال.
واختار شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله: ان السفر المبيح للأخذ برخصه: ما سمي سفرا بحيث يحتاج في غالب الى الزاد والراحلة، سواء قل او كثر، وانه لا يقتدر بمدة او مسافة والقول الاول الأولى، للاحتياط في العبادة.
واذا اكل مريد الصوم بعد اذان الفجر فلا يخلو حال المؤذن من احد امرين: اما ان يكون ممن يؤذن قبل طلوع الفجر او لا فان كان ممن يؤذن قبل طلوع الفجر فلا عبرة بأذانه في وجوب الامساك عن الاكل او الشرب، وانما الاعتبار بطلوع الفجر، فيجوز له الاكل او الشرب حتى يتحقق طلوع الفجر، فاذا تحقق ذلك امسك عنه، لأن الأصل بقاء الليل، وقد كان بلال يؤذن قبل طلوع الفجر، قال صلى الله عليه وسلم : «كلوا واشربوا حتى يؤذن ابن ام مكتوم»، وكان رجلا أعمى لا يؤذن حتى يقال له: أصبحت أصبحت. متفق عليه. وبالله التوفيق.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved