أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th December,2001 العدد:10670الطبعةالاولـي السبت 30 ,رمضان 1422

الاقتصادية

أهمية إنتاج المعجنات والكيك بطريقة مدروسة
موسى العمران*
شهد التصنيع الغذائي في المملكة العربية السعودية تطوراً متميزاً ونهضة كبيرة لتلبية حاجة أكبر أسواق المنطقة وأكثرها نمواً. فقد بلغ عدد المصانع التي تعمل في مجال الصناعات الغذائية«529» مصنعاً بلغت استثماراتها ملياري دولار من جملة حجم الاستثمارات الصناعية الكلية التي تصل إلى نحو«242» مليار و«97» مليون ريال.
وتوضح المؤشرات والإحصاءات الاقتصادية أن حجم سوق المواد الغذائية يبلغ«78» مليار ريال في الوقت الذي تصل الاستثمارات في سوق المواد الغذائية«17» مليار ريال مسجلاً نسبة نمو بلغت«7. 4%» الأمر الذي يدلل على القفزات السريعة التي يسير بها هذا القطاع في حقل التنمية الشاملة بالمملكة.
وفي إطار التطور الذي شهده قطاع الغذاء وصناعته استثمرت شركة المخابز الغربية «لوزين» ما مقداره«100» مليون ريال سنوياً مع تطوير وتوسيع مصنعها المتكامل«12 ألف متر مربع» في جدة.. لاستيعاب خطوطها الإنتاجية الجديدة من المعجنات ومنتجات الكيك والخبز ورفع طاقتها الانتاجية التي تمكنها من تقديم منتج جديد كل شهر خاصة إذا علمنا أن آخر الإحصاءات تؤكد أن حجم سوق الخبز بالسعودية وحده يفوق ال«3» مليارات ريال. الأمر الذي يستدعي التطوير الكمي والتقني بشكل مستمر.. وفي «لوزين» تصل الطاقة الإنتاجية للكيك والخبز إلى «900 .15» طن منها«8000» للكيك«2900» للخبز بأنواعه المختلفة.. تخضع لمراقبة مستمرة ونحرص على تقديمها طازجة للمستهلك بشكل يومي، وتخضع لأعلى معدلات الجودة النوعية وبمقاييس عالمية.
وبالإضافة إلى الجودة ومطابقتها لأعلى المواصفات لابد وأن تكون المنتجات الغذائية ذات قيمة غذائية عالية بإدارة خبراء مختصين بالتغذية والابتعاد عن المواد المضافة حرصاً على صحة الإنسان وانسجاماً مع توجيهات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية. وهنا يكمن دور المصنع وكذلك الأسرة ومختلف وسائل الإعلام بهدف التوعية والمعرفة.
والمعروف أن للخبز والمعجنات أهمية خاصة لأطفالنا حيث إنها طازجة ويجب إنتاجها بطريقة علمية مدروسة فهي التي تزود الجسم بالمواد الضرورية التي تساعد على نمو الطفل بشكل سليم.
* العضو المنتدب في شركة المخابز الغربية«لوزين»


أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved