أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th December,2001 العدد:10670الطبعةالاولـي السبت 30 ,رمضان 1422

متابعة

التحذير من الشراك الخداعية والألغام وانتحاريي القاعدة
مشاة البحرية يقومون بتأمين مطار قندهار
* * كابول رويترز:
أطبق مئات من مشاة البحرية الأمريكية المدججين بالسلاح على مطار قندهار من البر والجو فجر أمس الجمعة لتأمين المطار ومنشآته.
وقال ضباط من مشاة البحرية إن تأمين هذا المطار الدولي سيقدم ليس قاعدة جديدة فحسب للرحلات الجوية العسكرية الأمريكية إلى أفغانستان وانما سيمهد الطريق لنقل مساعدات الإغاثة الدولية إلى الشعب الأفغاني.
جاءت هذه العملية التي أشارت تقارير أولية إلى أنها لم تواجه مقاومة بعد أسبوع من سقوط قندهار المعقل الأخير لطالبان في أيدي قوات المعارضة الأفغانية التي أطبقت على المطار أمس الأول الخميس.
وقالت القوات الأمريكية إنها ستعيده في نهاية الأمر إلى المسؤولين الأفغان في قندهار.
وكلفت مشاة البحرية الأمريكية بتطهير المطار من الشراك الخداعية والألغام والإجهاز على أي مقاتلين من تنظيم القاعدة أو حركة طالبان قد يكونون مختبئين في جيوب بجوار المدرج.
وفي تصريحات سرية قبل العملية تم تحذير مشاة البحرية من القناصة والمهاجمين الانتحاريين وهم يطوقون المنطقة من الشمال والشرق من الصحراء إلى قندهار ثم إلى مسافة 20 كيلو متراً جنوب شرقي المطار.
وكانت هذه العملية بالغة التعقيد وشملت قوات برية وجوية وبحرية أمريكية في أنحاء المنطقة كما تضمنت تعاوناً من الجماعات الأفغانية التي تولت السلطة في قندهار.
وقال ضباط إن القوة البرية المحمولة في طائرات هليكوبتر انطلقت من الصحراء الأفغانية جنوبي قندهار إلى قاعدة العمليات المتقدمة راينو ومن حاملة الطائرات باتان في بحر العرب.
وأمكن سماع أصوات إقلاع وهبوط طائرات طوال مساء الخميس في معسكر راينو. كما أقلعت مقاتلات إف 18 وإف 14 من حاملة الطائرات الأمريكية تيودور روزفلت الموجودة أيضاً في بحر العرب بينما أقلعت طائرات إعادة التزويد بالوقود من طراز كيه. سي 130 وطائرات أخرى من قواعد برية في الخليج والمحيط الهندي.
وقال ضباط أمريكيون إنه قد شارك في حراسة المنطقة المحيطة بالمطار العديد من العربات المدرعة الخفيفة وأخرى مزودة بمدافع آلية من عيار 50 مليمترا ومنصات إطلاق قذائف وقذائف مورتر وصواريخ مضادة للدبابات.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved