أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th December,2001 العدد:10670الطبعةالاولـي السبت 30 ,رمضان 1422

متابعة

كتاب جديد عن مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام يناقش:
التكنولوجيا أتاحت للإرهاب فرصاً أكبر للانتشار والتأثير
أول منظمة إرهابية عرفها التاريخ أسسها اليهود
اختطاف الطائرات بدأ عام 1930 في بيرو
* القاهرة مكتب الجزيرة علي البلهاسي:
بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر تنبه العالم إلى الخطر الداهم الذي تمثله ظاهرة الإرهاب، والذي أصبح يهدد أمن واستقرار البشر في مختلف دول العالم، فقد تبين ان الإرهاب أصبح قادراً على استخدام أكثر وسائل التكنولوجيا تقدما في عملياته والإفادة من ثورة الاتصالات، كما أنه أصبح بلا وطن، وجرائمه عابرة للحدود، وتكبد العالم خسائر فادحة في الأموال والمنشآت والأرواح.
وشن المجتمع الدولي حملة واسعة وحربا قد تكون طويلة الأمد ضد الارهاب، واستوجب الأمر ضرورة البحث عن الأسباب الحقيقية وراء انتشار هذه الظاهرة حتى يمكن القضاء عليها، وفي هذا الإطار ظهرت عدة تساؤلات هامة مثلت إشكاليات في وجود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب.
* ماهو مفهوم الإرهاب؟ .. وماهو الفرق بين المقاومة المشروعة والإرهاب؟
كيف نشأ الإرهاب وتطور حتى وصل إلى هذه الخطورة؟ وماهي أسباب انتشاره.. وماهي جهود المجتمع الدولي ومجتمعنا العربي في مواجهة الإرهاب ومكافحته؟!.. هذه الأسئلة حاول الكاتب «مختار شعيب» الإجابة عنها في كتابه «الإرهاب» الصادر عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية والذي نقدم له العرض التالي:
* تأصيل تاريخي:
يعرض الكاتب في الفصل الأول لتأصيل تاريخي لظاهرة الإرهاب وتطورها على مر العصور مشيراً إلى ان العالم عرف الإرهاب في صوره المختلفة منذ أقدم العصور، وكانت أول منظمة إرهابية عرفها التاريخ هي منظمة «السيكاري» التي شكلها بعض المتطرفين اليهود في نهاية القرن الأول قبل الميلاد بهدف إعادة بناء الهيكل، وفي نهاية القرن التاسع عشر ظهرت أول بوادر الإرهاب الحديث في روسيا بظهور منظمة الأرض والحرية في عام 1876، وكان أول استخدام للقنبلة في العمليات الإرهابية من جانب الثوار الإيرلنديين في العقد الثامن من القرن التاسع عشر في عملية الفرار من سجن (كليركنوبل) في لندن.
وكان الإرهاب في مظهره الحديث من ابتداع الثورة الفرنسية التي قامت في عهد روبسيروجان جيست بقطع رأس 140 ألف فرنسي وسجن 300 ألف آخرين كما ان الاغتيال السياسي أسلوب قديم ابتداء من اغتيال يوليوس قيصر في قلب ميدان كوري بروه ووصولا إلى أشهر عمليات الاغتيال السياسي في القرن العشرين وأهمها اغتيال الأمير رودلف ولي عهد النمسا واغتيال الرئيس المصري أنور السادات 1981 واغتيال اسحق رابين رئيس الوزراء الاسرائيلي 1995.
وأكد الكاتب ان الحرب العالمية الثانية كانت نقطة تحول وخطاً فاصلاً بين تاريخين للإرهاب الذي تعاظم دوره وأصبح ظاهرة مختلفة تماماً عن تلك التي عرفتها البشرية قبل منتصف القرن العشرين، وقد عرفت أوروبا خلال مرحلة الحرب الباردة ماسمي بالإرهاب الأحمر أو الإرهاب اليساري الشيوعي والإرهاب الأسود الفاشي والنازي وكذلك الإرهاب الانفصالي لجماعات معينة عن الدولة الأم.
* أخطر المراحل:
وأوضح الكاتب ان أشد العمليات الإرهابية خطورة وقسوة ظهرت منذ بداية الستينات وهي تلك التي تمارس ضد الطائرات المدنية وكان أول حادث اختطاف طائرة مدنية في بيرو عام 1930 ولكن الظاهرة لم تستفحل إلا في في النصف الثاني من القرن العشرين، وأضاف : كانت المنظمات الإرهابية خلال السبعينات أما يسارية أو فوضوية وهي حركات تسعى إلى الحكم واستخدمت هذه التنظيمات العنف ضد الحكومات وأهداف مختارة من المنشآت أو الأشخاص بقصد بث الذعر ونشر الرعب وتحقيق شعار «ارهب عدوك وانشر قصتك» أي أقل عدد من الضحايا وأكبر عدد من الناس يشاهدون.
أما في الثمانينيات فقد شهد الإرهاب تحولا ليس في استراتيجيته فقط بل أيضا في نوعية القائمين فقد أصبحت مخابرات بعض الدول الكبرى والصغرى تمارس الإرهاب أحياناً، وتحولت استراتيجية الإرهاب من مجرد بث الذعر والخوف إلى إحداث التدمير وإيقاع الخسائر الكبيرة بالخصم بقصد التأثير على القرار السياسي وإظهار الدولة الخصم بمظهر العجز عن حماية مواطنيها. وفي عقد التسعينات وحتى نهاية القرن العشرين تحولت استراتيجيات الإرهاب إلى عمليات تهدف إلى الإضرار العام مثل عملية أوكلاهوماسيتي بأمريكا عام 1995 وقتل فيها 168 شخصاً والعمليات الإرهابية المتكررة التي شهدتها الجزائر.
* تعريف الإرهاب:
يؤكد الكاتب في بداية عرضه للاتجاهات الرئيسية في تعريف الإرهاب على أنه لايوجد تعريف محدد متفق عليه لهذه الظاهرة وقال ان هناك العديد من المشاكل التي تحيط بالمفهوم وأهمها مشكلة تشعب ظاهرة الإرهاب وتعدد أشكاله وأهدافه وتنوع الدوافع لارتكاب جرائمه فضلاً عن ممارسات القوى الكبرى وبعض الدول التي تستخدمه أو تشجع عليه واختلاف مصالح الدول ومحاولة كل مجموعة دولية فرض وجهة نظر تتفق مع مصالحها أو خلفياتها التاريخية، وكذلك اختلاط صور العنف السياسي بالإرهاب وعدم التفريق بين الجرائم السياسية والجريمة المنظمة، بل تجاوز الأمر إلى اختلاط مفهوم الإرهاب مع بعض صور الحرب والأشكال الأخرى للعنف كالتمرد والعصيان والانقلابات.
وفي القانون الدولي هناك أربع مجموعات من الأحكام الدولية التي تعرف الإرهاب بتعداد صوره وأشكاله ومنها قواعد العرف الدولي والمعاهدات والاتفاقيات الدولية، والبيانات والقرارات الدولية الصادرة عن إحدى هيئات الأمم المتحدة أو عن المجتمع الدولي بشكل عام، والاتفاقات الإقليمية المختلفة متعددة الأطراف التي تدين مختلف صور الإرهاب.
وبذل فقهاء القانون الدولي والمتخصصون جهوداً ملموسة في مجال تعريف الإرهاب وتحديد طبيعته وجوانبه من خلال حصر صوره وأشكاله، فأصبح هناك تفاهم عام عالمي حول كثير من صور ا لأعمال الإرهابية، ويتضمن الحد الأدنى المتفق عليه بين التعريفات المختلفة للإرهاب ثلاثة عناصر لايخلو منها أي تعريف وهي: أنه استخدام غير مشروع للعنف، ويهدف إلى الترويع العام، ويهدف إلى تحقيق أهداف سياسية، وبناء عليه يمكن تعريف الإرهاب بأنه العنف المنظم بمختلف أشكاله والموجه نحو مجتمع ما أو حتى التهديد بهذا العنف سواء أكان هذا المجتمع دولة أو مجموعته من الدول أو جماعة سياسية أو عقائدية على يد جماعات لها طابع تنظيمي بهدف محدد هو إحداث حالة من الفوضى وتهديد الاستقرار في هذا المجتمع لتحقيق السيطرة عليه أو تقويض سيطرة أخرى مهيمنة عليه لصالح القائم بعمل العنف.
* الإرهاب والمقاومة:
وعن الفرق بين الإرهاب والمقاومة المشروعة يقول الكاتب ان التعاون الدولي يعطي شرعية لأعمال المقاومة الوطنية ويضفي عليها شرعية وقبولا في حالتين:
الأولى: اعتمادها وسيلة لممارسة الحق في تقرير المصير والتحرر من الاستعمار، والثانية اللجوء إليها للتخلص من الاحتلال ومظالمه.
وبالنسبة للحالة الأولى فقد أكدت المادة الأولى من ميثاق الأمم المتحدة ان لكل الشعوب الحق في تقرير مصيرها، ثم عمدت الجمعية العامة إلى إصدار الإعلانات المتعاقبة حول هذا الموضوع وأبرزها الإعلان الصادر في عام 1960 والذي أكد حق جميع الشعوب في تقرير مصيرها ولها بمقتضى هذا الحق ان تحدد بحرية مركزها السياسي وتسعى بحرية إلى تحقيق إنمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
وفيما يتعلق بالحالة الثانية فهناك اعتراف بعمليات التحرر الوطني العنيفة من قبل المواثيق الدولية خاصة ميثاق الأمم المتحدة واتفاقيات صيف لعام 1949 ومقررات الصليب الأحمر الدولي، وطبقاً لهذه المواثيق فإنه من حق الشعوب الواقعة تحت الاحتلال أو الحكم العنصري والهيمنة الأجنبية ان تستخدم كل صور العنف ضد الاحتلال الأجنبي وفق عدة شروط أهمها ان تقع أعمال العنف هذه داخل الأراضي المحتلة ولا تقع خارجها إلا إذا استحال تنفيذها بالداخل، وان توجه ضد القوات العسكرية أو شبه العسكرية أو رموز السلطة أو هيئات أو أشخاص الإدارة المدنية للاحتلال، وألا توجد هذه العمليات ضد المدنيين والأبرياء والأطراف الثالثة.
ويقول الكاتب انه وفقا لهذه الشروط فان أعمال العنف التي يمارسها الفلسطينيون في مقاومتهم هي أعمال مشروعة مهما ترتب عليها من نتائج لأنها تقع ضد المحتل الاسرائيلي.
* مكافحة الإرهاب في العالم العربي:
ويتناول الكاتب أشكال الإرهاب المختلفة كالاغتيالات والمذابح البشرية والجماعية واختطاف واحتجاز الرهائن والتفجيرات وعمليات التخريب ويعرض الكاتب لعوامل انتشار الإرهاب والتي يحددها في ستة أسباب وهي: الاستخدام السياسي للإرهاب في إدارة الصراعات الدولية، وانتشار السلاح وسهولة الحصول على التقنيات الحديثة، والتعاون بين التنظيمات الإرهابية والإجرامية، وبؤر التوتر بعد الحرب الباردة، والصراع على السلطة، وأخيراً أزمات التنمية والفقر في الدول المختلفة.
ثم يعرض الكاتب لجهود العالم العربي في مكافحة الإرهاب مؤكدا ان الرؤية العربية هي إحدى أهم الرؤى الإقليمية المتكاملة حول ظاهرة الإرهاب وكيفية مكافحتها وقال ان الجهود العربية لمكافحة الإرهاب بدأت بالتوصل إلى الاستراتيجية الأمنية العربية التي أقرها مجلس وزراء الداخلية العرب عام 1983 ثم توالت جهود مجلس وزراء الداخلية العرب بالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لوضع استراتيجية عربية لمكافحة الإرهاب منذ عام 1987 ليأتي مشروعها متكاملا يعكس وجهات نظر الدول العربية ويلبي تطلعاتها نحو مجتمع عربي أكثر أمناً واستقراراً.
وفي إطار التحرك والعمل العربي الجماعي تم إقرار الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب عام 1998 وتم وضع عدد من الآليات لتنفيذ هذه الاتفاقية لمواجهة الإرهاب وتفعيل المواجهة لهذه الظاهرة عابرة الحدود، وأكد الاتفاق العربي ان الكفاح المشروع ضد الاحتلال لايعد من الجرائم الإرهابية، وهو موقف تشريعي للمقاومة اللبنانية والفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي.
كما كانت هناك جهود عربية إعلامية لمواجهة ظاهرة الإرهاب سواء من خلال الإعلام الأمني تحت إشراف وزارات الداخلية العربية أو من خلال أجهزة ووسائل الإعلام ذاتها، وكانت البداية الحقيقية للتعاون العربي في مجال مكافحة الإرهاب، عام 1993 حيث ناقشت اللجنة الدائمة للاعلام العربي تقريراً هاماً تحت عنوان دور الإعلام العربي إزاء ظاهرة التطرف والإرهاب، وفي نفس العام ناقش مجلس وزراء الإعلام العرب قضية الإرهاب وقرر وضع آليات لمواجهتها إعلامياً .
وفي عام 1995 عقد أول مؤتمر للإعلام الأمني في تونس من أجل تدعيم التعاون الإعلامي العربي في مجال مكافحة الإرهاب.
وقد واجهت الجهود العربية مشكلة تعريف الإرهاب، ولذلك طرحت الاستراتيجية الأمنية العربية والاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب تعريفاً إجرائياً لتخطي مشكلة الاتفاق على تعريف محدد للإرهاب، ونصت المادة الأولى من الاتفاقية العربية فقرة (2) على ان الإرهاب هو كل فعل من أفعال العنف والتهديد به أيا كانت بواعثه أو أغراضه يقع تنفيذاً لمشروع إجرامي فردي أو جماعي ويهدف إلى إلقاء الرعب بين الناس أو ترويعهم بإيذائهم أو تعريض حياتهم أو حريتهم أو أمنهم للخطر أو إلحاق الضرر بالبيئة أو بأحد المرافق أو الأملاك العامة أو الخصة أو احتلالها أو الاستيلاء عليها أو تعريض أحد الموارد الوطنية للخطر.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved