أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th December,2001 العدد:10670الطبعةالاولـي السبت 30 ,رمضان 1422

الاولــى

اعتقال 40 عضواً من القاعدة و300 باكستاني
بن لادن غادر إلى مكان مجهول .. و لجوء 300 مقاتل من طالبان إلى الجبال
القاذفات الأمريكية تمطر مخابئ القاعدة في شرق أفغانستان
* * تورا بورا كابول إسلام أباد واشنطن الوكالات:
قصفت طائرات هليكوبتر وقاذفات بي/52 الجبال الواقعة في شرق افغانستان قرب منطقة تورا بورا أمس الجمعة مستهدفة مخابئ تنظيم القاعدة.
واكتسبت مطاردة بن لادن ومقاتلي القاعدة «قوة دفع» بعد ان أذاعت الولايات المتحدة أمس الاول شريط فيديو قالت: انه يثبت ان أسامة بن لادن هو مدبر هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول التي شنت على اهداف في نيويورك وواشنطن.
وبعد أيام من القصف المكثف ضيقت الطائرات الامريكية الخناق حول عدد من بقايا مقاتلي القاعدة في منطقة تورا بورا القاحلة على مبعدة نحو 40 كيلومترا جنوبي مدينة جلال أباد.
وفي اسلام أباد أعلن مسؤولون باكستانيون أمس الجمعة ان أربعين عضوا مزعوما من شبكة القاعدة في عداد حوالي 340 شخصا فروا من افغانستان واعتقلوا في باكستان خلال الاسابيع الثلاثة الاخيرة.
واعتقل حوالي 300 باكستاني لدى عودتهم إلى افغانستان بعد هزيمة طالبان حسبما افادت مصادر في وزارة الداخلية في اسلام أباد رفضت الكشف عن هويتها.
وقال مسؤول في الوزارة قواتنا الامنية في حال تأهب واعتقل حوالي أربعين عضوا مزعوما من القاعدة غالبيتهم من العرب.
وقال: إن ثمانية باكستانيين حاربوا في صفوف القاعدة اعتقلوا في الثامن من كانون الاول/ ديسمبر في وزيرستان على الحدود الافغانية.
وقتل بعض هؤلاء المقاتلين غير ان العديد منهم عادوا إلى باكستان وحكم على رئيس الحركة صوفي محمد فضلا على ثلاثين عنصرا من انصاره بالسجن ثلاثة اعوام في باكستان بتهمة مغادرة البلاد في شكل غير شرعي.
من جهة أخرى قالت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية أمس الجمعة: ان أسامة بن لادن غادر منطقة تورا بورا بشرق افغانستان التي تتعرض الآن لقصف جوي امريكي مكثف ولجأ إلى مكان آخر غير معلوم.. وقالت الوكالة الخاصة التي تتخذ من باكستان مقرا لها نقلا عن مصادر مطلعة ان ابن لادن وصل إلى مدينة جلال أباد بشرق البلاد ثم انتقل إلى تورا بورا في اعقاب سقوط كابول في ايدي قوات التحالف الشمالي المعارض لطالبان في السادس من نوفمبر تشرين الثاني.
وأضافت الوكالة ان ابن لادن ظل في منطقة الجبال البيضاء بتورا بورا إلى الجنوب من جلال أباد حتى 25 أو 26 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أي العاشر من شهر رمضان الحالي.
ونقلت الوكالة عن مصادرها القول وبعد العاشر من رمضان اختفى أسامة بن لادن من تورا بورا وانتقل إلى مكان ما غير معلوم، وقالت الوكالة الخاصة التي تتخذ من باكستان مقرا لها نقلا عن مصادر مطلعة ان ابن لادن وصل إلى مدينة جلال أباد بشرق البلاد ثم انتقل إلى تورا بورا في اعقاب سقوط كابول في ايدي قوات التحالف الشمالي المعارض لطالبان في السادس من نوفمبر تشرين الثاني.
وأضافت الوكالة ان ابن لادن ظل في منطقة الجبال البيضاء بتورا بورا إلى الجنوب من جلال أباد حتى 25 أو 26 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أي العاشر من شهر رمضان الحالي.
ونقلت الوكالة عن مصادرها القول وبعد العاشر من رمضان اختفى أسامة بن لادن من تورا بورا وانتقل إلى مكان ما غير معلوم.
وأكد مصدر افغاني مطلع ان قرابة 300 مقاتل من حركة طالبان الافغانية لجأوا إلى المناطق الجبلية في محافظتي فراه وعور بغرب افغانستان.
ونسبت وكالة الانباء الايرانية أمس إلى هذا المصدر ان الملا سلطان احد مسؤولي طالبان السابقين في محافظة فراه يقود هذه المجموعة مشيرا إلى ان العديد من أفراد طالبان في هذه المحافظة رفضوا تسليم أنفسهم إلى قوات تحالف الشمال وأخفوا أسلحتهم في المناطق الصحراوية بغرب افغانستان.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved