أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th December,2001 العدد:10670الطبعةالاولـي السبت 30 ,رمضان 1422

الاخيــرة

في ظل توفر الخدمات والإمكانات
أكثر من مليون مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الحرام
* مكة المكرمة - مندوب الجزيرة واس:
أدى أكثر من مليون مصل صلاة الجمعة في المسجد الحرام امس وأوضح مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة المقدم أحمد ناشي العتيبي ان الحركة المرورية اتسمت بالمرونة والانسيابية رغم الكثافة العددية في اعداد المركبات التي دخلت مكة المكرمة ولم تحدث أي اختناقات مرورية تذكر ولله الحمد مفيدا انه تم توفير وتجهيز عدد من المواقف لوقوف سيارات المعتمرين بمداخل مكة المكرمة لعدم وجود مواقف في المنطقة المركزية حول الحرم المكي الشريف.
ومن جانبه أكد مدير شرطة العاصمة المقدسة والمشرف على مهام المرور بالعاصمة المقدسة العميد محمد سعيد الحارثي انه تم تكثيف الدوريات الامنية والمرورية في جميع أحياء مكة المكرمة وعلى الطرق والخطوط المؤدية إليها لتوفير المزيد من الامن والامان لقاصدي بيت الله الحرام وتمكينهم من أداء شعائرهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان ومساعدة قاصدي بيت الله فيما يحتاجون إليه وتوجيههم وارشادهم وتوعيتهم بعدم حمل الاشياء الثمينة والنقود أثناء الطواف خوفا من سقوطها من شدة الازدحام وكذلك عدم ترك الاشياء الثمينة داخل السيارات أثناء وقوفها بالمواقف.
وبين أمين العاصمة المقدسة الدكتور خالد نحاس ان الامانة قامت بتكثيف جهودها وخدماتها في مجال النظافة والاصحاح البيئي ونقل النفايات وعمليات الصيانة والتشغيل حيث جندت أكثر من خمسة آلاف عامل للقيام بأعمال النظافة ونقل النفايات والمخلفات على مدار الساعة وخصوصا من المنطقة المركزية حول الحرم المكي الشريف على مدار الساعة التي تشهد كثافة كبيرة من الزوار والمعتمرين لاظهار هذا البلد الطاهر بما يليق بقدسيته ومكانته وتكثيف اعمال حماية وصحة البيئة ومراقبة الاسواق والمحلات التجارية والمطاعم للتأكد من توفر الشروط المطلوبة والشهادات الصحية لدى العاملين بها وصلاحية المواد المعروضة للبيع ومصادرة غير الصالح منها.
ولفت إلى أن الامانة كثفت أيضا أعمال الصيانة والتشغيل وخصوصا تشغيل وصيانة الانفاق التي تساهم مساهمة فعالة في تيسير الحركة المرورية وسرعة تنقل المعتمرين والمواطنين والمقيمين من مكان لآخر دون المرور بمنطقة ماحول الحرم المكي الشريف.
ومن جانبه قام فرع وزارة التجارة بتشكيل عدد من الفرق الميدانية للقيام بجولات ميدانية على الاسواق للتأكد من توفر السلع ومدى الالتزام بالتسعيرات المحددة لكل سلعة ومكافحة الغش التجاري.
وقام فرع الشركة السعودية للنقل الجماعي بتوفير العديد من الحافلات لنقل المصلين والمعتمرين داخل مكة المكرمة في كل الاتجاهات بالاضافة إلى توفير الاعداد الكافية من الحافلات بكل موقف بمداخل مكة المكرمة لنقل المعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام من هذه المواقف إلى الحرم وبالعكس على مدار الساعة.
وقامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بتوفير ماء زمزم المبرد بالمسجد الحرام والساحات من خلال توفير وتوزيع الآلاف من الترامس التي يتم تعبئتها من ماء زمزم المبرد بالاضافةإلى مجمعات ماء زمزم التي يصل اليها ماء زمزم مبرداً آليا من مشروع تبريد ماء زمزم.
كما قامت وتقوم الرئاسة من خلال المؤسسات التي تقوم بأعمال النظافة والصيانة والتشغيل بالمسجد الحرام بنظافة المسجد على مدار الساعة واظهارها بالمظهر الذي يليق بقد سيتها.
كما وفرت الرئاسة العديد من الموظفين لتنظيم عملية الطواف والسعي وتوجيه وارشاد المعتمرين ومساعدته فيما يحتاجون اليه.
وقامت بقية القطاعات الحكومية والاجهزة المعنية بتسخير كل امكاناتها وطاقاتها لخدمة الزوار والمعتمرين وفق خطط وبرامج مدروسة تم الاعداد لها منذ وقت مبكر وذلك بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة لقاصدي بيت الله الحرام من زوار ومعتمرين ومصلين على أفضل وأرقى المستويات والوصول إلى ماتصبو اليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved