أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th December,2001 العدد:10672الطبعةالاولـي الأثنين 2 ,شوال 1422

مقـالات

الأمة والأجواء المكفهرَّة (2)
د. عبدالله الصالح العثيمين
شاء الله سبحانه أن يأتي نشر هذه الحلقة بما يوحي به عنوانها من مدلول متزامناً مع أجواء عيد الفطر المبارك، وهو عيد يشكر فيه المؤمنون خالقهم الذي بلغهم صوم شهر رمضان الكريم يرجون ثوابه من لدنه جلّ وعلا، ومبعث الفرحة بهذا العيد شعور روحاني لحمته تقديم الشكر لمن يستحقه، وسداه الاطمئنان إلى كرم من لا يخيّب رجاء من شكره.
على ان للمناسبة جانباً آخر من الفرح، وهو الفرح الاجتماعي، وهذا الجانب وإن لم يكن روحانياً فإنه محمود مادام أداة من أدوات توثيق الصلات الأسرية والمجتمعية المبررة، ومتسماً بالمتع المباحة، وسعادة هذا الجانب من فرح المناسبة غير مكتملة لدى كثير من أفراد الأمة، رجالاً ونساء، ذلك انه من المستحيل ألا تؤثرِّ في النفوس مشاهد ما يجري في أجزاء عزيزة من الوطن الإسلامي الواسع وفي المقدمة فلسطين من نكبات تذيب قلوب من لديهم مشاعر إنسانية، ناهيك عن المشاعر الدينية والأرومية، ولقد أراد الله لهذه الأمة ان تكون أمة واحدة تعبده وحده دون سواه، ووصفها رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، بأنها كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً، وكالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، وإذا كان الله ورسوله قد بينا ما يجب ان تكون عليه أمة الإيمان فإن الموروث الشعبي المحلي، لم تخل كنوزه من تحذير عدم المكترثين من أفرادها بما يحدث لاخوانهم الآخرين، فأطلق حكمته المأثورة: «ما جا راسك جا رجليك».
أما بعد:
لقد قلت في المقالة السابقة: إن مرور الأمة الآن بأجواء مكفهرَّة عائد إلى إحاطتها بعواصف عداء من خارجها، ووجود عوامل هدم من داخلها، وكان تركيز تلك الحلقة على الحديث عن بعض تلك العواصف الخارجية، «أما عوامل الهدم الداخلية فيكشفها ما تكتبه أقلام، أو تنطق به أفواه، أو ترتكبه أيد، من أقوال وأفعال هي العجب العجاب».
بدأت عوامل الهدم الداخلية بتبنِّي مفردات الإعلام المعادي، كتابة أو تحدثاً، والأمثلة على ذلك كثيرة، والإشارة إلى شيء منها قد تغني عن تتبعها كلها.
لقد قامت دولة الصهاينة في فلسطين على أساس عدواني، والعدوانية راسخة في أذهانهم جميعاً، قادة وغير قادة، ومن المستحيل ان تتغير هذه العدوانية، فكراً أو ممارسة، ومرور حوالي تسعين عاماً على جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني قبل اقامتهم دولتهم وبعد اقامتها يبرهن على استحالة هذا التغيُّر، فهل من الممكن ان يرجى منهم ان يلتزموا بسلام مع الفلسطينيين أو العرب؟ والغريب ان كثيراً من الحروب بين جهات متعددة في العالم إذا اتفق الطرفان المتحاربان على انهائها اطلق على هذا الاتفاق تسوية مع انه لم يكن أي من الطرفين بمثل عدوانية الصهاينة، فكيف يطلق على الاتفاقيات مع هؤلاء العدوانيين معاهدات سلام بدلاً من اتفاقيات تسوية؟ إن الإعلام الصهيوني صاحب النفوذ الأكبر في العالم أراد ان يظهر الدولة العنصرية المغتصبة بمظهر الدولة الباحثة عن السلام، ونحن نهرول لاستعمال ما يريد هذا الإعلام منا ان نستعمله.
ومقاومة الاحتلال أمر شرعته الأديان كما أقرته القوانين الدولية الصادرة من هيئة الأمم المتحدة، التي أصبحت جديرة بأن تُسمى دمية الولايات المتحدة الأمريكية، ولقد قام كثير من الشعوب المستعمرة بمقاومة المستعمرين، وسمتهم أجهزة الإعلام المستقلة، أو المحايدة، المقاتلين من أجل الحرية، والاستعمار الصهيوني لفلسطين أسوأ استعمار عرفته البشرية للأسباب التي أشرت إليها في الحلقة السابقة، وكنا نُسمي المقاومين له من الأبطال الفلسطينيين المجاهدين ثم ألغينا هذا اللفظ من قاموس إعلامنا لأن سادة العالم من الغربيين أرادوا إلغاءه، فامتثلنا، جميل، وماذا عن المقاومة؟.
نُسي هذا اللفظ، أيضاً، أو تنوسي ، وهبَّ الشعب الفلسطيني وفي طليعته أطفاله بانتفاضته الأولى قبل سنوات، فقضى عليها من قضى لأسباب معروفة، ثم هب بانتفاضته الثانية الانتفاضة من أجل القدس التي تحولت بسبب جرائم الصهاينة إلى مقاومة دامية، ولأن الإعلام المعادي لا يريد ان يستعمل أي لفظ يوحي بأن ما يجري بين ظالم ومظلوم وغاصب للأرض ومدافع عن حقه فيها، فإننا أصبحنا نقلد هذا الإعلام المعادي، ويتحدث إعلامنا المكتوب والمرئي والمسموع عن «عنف»: «العنف والعنف المضاد» وكأنه ليس هناك سلب لحرية شعب واغتصاب لأرض.
وما حدث في أمريكا في الحادي عشر من سبتمبر أمر بين طرفين أحدهما أمريكا والآخر جهة معادية لها، ومع ان ما قامت به هذه الجهة يستحق الإدانة فإن توجيهه يظل محدداً في دولة واحدة، وقيامها بالانتقام ممن فعله أمر مفهوم ومبرر، لكن ان يطلق على انتقامها بأنه تحالف دولي لمحاربة الإرهاب فأمر غريب لا يبرر قبوله إلا كونه مما قالته سيدة العالم، التي لم تر ما تقوم به دولة الصهاينة من جرائم أعمالاً ارهابية، بل رأتها أعمالاً مشروعة، وبقي تعريف الارهاب أكثر سرية من أسرار الماسونية التي يتحتم ألا يعرفها إلا دهاقنة هذه المنظمة اليهودية تخطيطاً وتنظيماً، فما تعده أمريكا ارهاباً يجب على العالم ان يعدُّوه كذلك، اقتنعوا أو لم يقتنعوا، ذلك ان المسود ليس أمامه إلا طاعة السيد.
أما عوامل الهدم الداخلية المتمثلة بالأفعال فحدث عنها ولا حرج، فبعض قادة الدول الإسلامية بلغت تصرفاتهم من السوء درجة من فداحتها انها تمنع مواطنيها المسلمين من ممارسة ما أوجبه دينهم عليهم، أو سنه لهم، من أمور، مع ان هذه الممارسة الواجبة، أو المندوبة، متاحة للمسلمين في دول غير إسلامية.
ومع ادعائهم بأنهم علمانيون سائرون على النمط الغربي في الممارسة السياسية فإنهم يمنعون أي توجه إسلامي، في بلدانهم الإسلامية، من الوصول إلى الحكم وان رضي بالنمط الغربي، وذلك عن طريق الانتخاب الشعبي الحر، بل ان من قادة هذه الدول من حرموا، في الدساتير التي عملوها ما أحل الله، وحللوا ما حرمه، والتي عبر عنها أحد أسلاف الأمة الخيِّرة قبل أربعة عشر قرنا بقوله: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟، وأما العبث بمقدرات هذه الشعوب، فأمور يعلمها القاصي والداني، فكيف يرجى ان نوجد ثقة متبادلة بين القيادات والشعوب مادامت الأوضاع على هذه الشاكلة؟ وعدم وجود هذه الثقة من أفدح عوامل الهدم للأمة، فمتى تتحرر أمتنا من التبعية الفكرية؟ ومتى تلتزم بثوابتها المعينة على فعل الخير والتي هي الأساس للتقدم الحقيقي؟.


يا شامل الخلق في أفياء نعمته
هيئ لأمتنا من أمرها رشدا


أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved