أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th December,2001 العدد:10672الطبعةالاولـي الأثنين 2 ,شوال 1422

عيد الجزيرة

بتوجيه من سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه
مركز الملك عبدالعزيز التاريخي يُعد برامج وأنشطة منوعة خلال العيد
مسرحيات وألعاب للأطفال ومسابقات منوعة
المهندس الفارس: سنقدم كل ما يدخل البهجة والسرور على نفوس جميع الحضور
* لقاء : عبدالرحمن المصيبيح -م/ طارق الفارس
أكمل مركز الملك عبدالعزيز التاريخي استعداداته لعيد الفطر السعيد. حيث ستكون مشاركة المركز هذا العام بطريقة شمولية مميزة. وبمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة، تشتمل على مسابقات ومسرحيات للأطفال وعدد آخر من النشاطات وبهذه المناسبة تحدث ل«الجزيرة» مدير عام المركز المهندس طارق الفارس والذي قدم في بداية حديثه التهنئة بالعيد السعيد لمقام خادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وللأسرة المالكة وإلى الشعب السعودي النبيل وإلى الأمتين العربية والإسلامية.
وقال إن هذا المعلم التاريخي الكبير يشهد إقبالا كبيرا من قبل الزوار ليصبح هذا المعلم أحد المعالم والانجازات الحضارية والذي لقي اهتماما ودعماً من حكومتنا الرشيدة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين.
وأثنى المهندس الفارس على اهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز.
وقال إن هذا الاهتمام ساهم في أداء وتميز هذا المركز من جميع النواحي.
وأشاد الفارس بمتابعة وحرص المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ عضو الهيئة العليا لتطوير الرياض ورئيس لجنة المشاريع والتخطيط وكافة العاملين في الهيئة على هذه العطاءات والجهود المباركة.
واستعرض المهندس الفارس الأنشطة المستقبلية فقال الحقيقة نفذنا العديد من النشاطات وما زال لدينا الكثير حيث شاركت عدد من الجهات في تنظيم مسابقات وهذه الجهات هي دارة الملك عبدالعزيز ووكالة وزارة المعارف للآثار، والجمعية السعودية للثقافة والفنون والهيئة العليا، والسفارة الأمريكية بالرياض من ذلك:
عرض وثائقي:
«عبدالعزيز التوحيد والبناء» قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية نظمته دارة الملك عبدالعزيز من 8/8 إلى 30/9/1422ه.
ومعرض الخط العربي الإسلامي للفنانة شمس النساء بقاعة العروض المؤقتة بالمتحف الوطني تنظمه وكالة الآثار والمتاحف بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالدوحة من 18/8 إلى 6/10/1422ه الموافق 3/11 إلى 21/12/2001م.
ومسرحية بعنوان «الضربة القاضية» قاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات تنظمه أمانة مدينة الرياض ضمن احتفالات عيد الفطر المبارك 13/10/1422ه الموافق 16 18/12/2002م.
مسابقات للأطفال قاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات تنظمه أمانة مدينة الرياض ضمن احتفالات عيد الفطر المبارك 13/10/1422ه الموافق 1618/12/2002م.
نشاط سباق الدراجات بالمنتزه العام تنظمه أمانة مدينة الرياض ضمن احتفالات عيد الفطر المبارك 1 3/10/1422ه الموافق 16 18/12/2002م.
وندوة بعنوان تمويل وتوفير المرافق العامة كهرباء، مياه، صرف صحي بقاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض من 29/10 إلى 2/11/1422ه الموافق من 13/1/2002 إلى 16/1/2002م.
ومعرض صروح الإسلام في بهو المتحف الوطني أمام القاعة رقم (10) تنظمه السفارة الأمريكية من 30/10 إلى 2/12/1422ه الموافق 14/1 إلى 15/2/2002م.
ومحاضرة حول البيئة قاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض
6/11/1422ه الموافق 20/1/2002م.
معرض 20 عام، معرض بمناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم يقدم «الصور الفوتوغرافية واللوحات الزيتية التوحيد» في قاعة العروض الزائرة بالمتحف الوطني وتنظمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة من 8/11 إلى 15/1/1423ه الموافق من 22/1/2002م إلى 29/3/2002م.
ومؤتمر تطوير وتوحيد خط أبرايل العربي في قاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات تنظمه وزارة المعارف الأمانة العامة للتربية الخاصة من 15/11 إلى 17/11/1422ه الموافق 29/1/2002م إلى 31/1/2002م.
وهذا الموعد مبدئي ولم يتحدد موعد رسمي حتى الآن.
محاضرة «تأثير الفن الإسلامي على الفن الغربي» في قاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات و تنظمه وكالة الآثار والمتاحف في 19/11/1422ه الموافق 2/2/2002م.
المعرض التشكيلي للفنانين الصينيين من تايوان في بهو المتحف الوطني أمام القاعة رقم (10) وتنظمه الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون من 9/1 إلى 19/1/1423ه الموافق من 23/3/2002م إلى 2/4/2002م.
ومعرض صور فوتوغرافية للفنانة مديحة العجروش في بهو المتحف الوطني أمام القاعة رقم (10) وتنظمه وكالة الآثار والمتاحف من 24/1 إلى 8/2/1423ه الموافق من 6/4 إلى 20/4/2002م.
ومعرض المجوهرات الإسلامية في قاعة العروض الزائرة بالمتحف الوطني وتنظمه وكالة الآثار والمتاحف الهيئة الاستشارية النسائية من 1/2 إلى 3/4/1423ه الموافق من 14/4 إلى 14/6/2002م.
ومعرض النسيج الهندي في قاعة العروض الزائرة بالمتحف الوطني وتنظمه وكالة الآثار والمتاحف الهيئة الاستشارية النسائية من 28/7 إلى 13/8/1423ه الموافق من 5/10 إلى 19/10/2002م.
معرض صور من الأرشيف الوطني الأمريكي على مد ى100 عام بعنوان «تصوير العصر» ولم يتم تحديد الموقع أو موعد إقامته وتنظمه السفارة الأمريكية.
ومعرض (القدس تاريخ وحضارة) لكن لم يتم تحديد الموقع أو موعد إقامته وتنظمه الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
كيف نشأ المركز؟
واستعرض المهندس الفارس في حديثه مسيرة هذا المعلم وتنفيذه فقال تقرر إنشاء مركز الملك عبدالعزيز ضمن احتفالات المملكة العربية السعودية بمرور مائة عام هجرية على توحيدها ليكون معلماً حضارياً ثقافيا على مستوى المملكة يعكس القيم المعنوية في الذكرى المئوية ويلائم القيمة التراثية للموقع الذي أنشئ فيه المركز والذي كان مقرا لإدارة البلاد في بدء تطورها الحضري، كما كان إحدى المراحل البارزة في نمو مدينة الرياض وتوسعها. وقد توافق افتتاح المركز مع اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م.
وتفضل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، أيده الله، وفي إطار الاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة، بافتتاح مركز الملك عبدالعزيز التايخي في يوم الجمعة الخامس من شهر شوال لعام 1419ه.
كما تفضل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني، أيده الله، بالقيام بزيارة تفقدية للمركز مساء يوم الأربعاء السابع من شهر رمضان لعام 1420ه اطلع سموه، حفظه الله، خلالها على عناصر المركز المختلفة.
حيث يقع المركز في مدينة الرياض، حي المربع، يحده من الغرب شارع الأمير عبدالله بن جلوي بن تركي ومن الشرق شارع الملك فيصل ومن الشمال شارع الدلم ومن الجنوب شارع خالد بن لؤي، وقد اختير هذا الموقع لقيمته التاريخية التي ما زالت تشغل حيزا من ذاكرة عامة سكان المدينة كونه أول منطقة بنيت خارج سور الرياض القديم في الثلاثينات الهجرية بناه المغفور له الملك عبدالعزيز سكنا له ولعائلته، ويضم قصر المربع الذي كان مقرا لديوان الملك عبدالعزيز رحمه الله ، إضافة إلى أهمية الموقع التراثية والعمرانية لاحتوائه على مجموعة من المباني التراثية المهمة.
كما أن الهيئة العليا رأت أن تطوير المنطقة يعتبر امتدادا لمنطقة وسط مدينة الرياض حيث يكون المركز مع منطقة قصر الحكم مركزاً يليق بمدينة الرياض الذي يقطنها حاليا 4.4 ملايين نسمة ويتوقع أن يصل إلى 8 ملايين بحلول عام 1440ه، حيث يمثل الجزء الجنوبي منه المركز الإداري «قصر الحكم، الجامع، الأمانة، الشرطة، المحكمة،...» ويمثل الجزء الشمالي المركز الثقافي والترفيهي ويربط بينهما مجموعة من المجمعات التجارية.
ووضعت الهيئة عددا من الاعتبارات والأهداف والاستراتيجيات عند إنشاء المركز ومنها:
* ضرورة اندماج المركز بالنسيج العمراني المحيط به ولتحقيق هذه الغاية شكل المركز امتدادا طبيعيا للطرق الأساسية وارتبط بالمناطق المحيطة وظل أحد الطرق الرئيسية يمر عبر المركز لتكون منشآته جزءا من الذاكرة اليومية لسكان المدينة ووزعت مواقف السيارات في أنحاء المركز لتسهيل الوصول إلى عناصره المتعددة وضمان قدر متقارب من النشاط يحيط بالمركز من جهاته المختلفة.
* شكلت البيئة محورا رئيسا في المشروع، فروعي في المشروع أن يوفر جزءاً من المسطحات الخضراء الضرورية التي يحتاجها وسط المدينة المزدحم وتساهم المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة في الحد من تلوث الهواء والتلوث الضوضائي الذي يشيع في وسط المدن عادة، لذلك تشكل الحدائق والمساحات المفتوحة الجزء الأكبر من المركز، وتعكس الحدائق والمناطق المفتوحة منهجا فريدا في تشجير الحدائق وتنسيق المواقع حيث روعيت الظروف الجيولوجية والمناخية للموقع، فجاءت قريبة من البيئة المحلية وتنتمي إليها ومؤهلة في الوقت ذاته لتحمل ظروف المناخ القاسية في المنطقة.
* روعي في المركز أن يقدم خدمات مباشرة لسكان وسط المدينة الذين يحتاجون إلى الساحات العامة والمتنزهات ووسائل الترفيه العائلي، وبما يوفره المركز من مرافق تخدم هذه الجوانب الاجتماعية سيساهم المركز في توطين العائلات في منطقة وسط المدينة ويحد بشكل فعال من استثراء الأنشطة التجارية البحتة التي غالبا ما تكون على حساب الجوانب الاجتماعية والتفاعلية بين سكان المدينة، كما يمثل المركز نقطة جذب قوية لكل سكان المدينة بما يحويه من منشآت ثقافية ومرافق خدمية، وسيساهم المركز في ازدهار المنطقة المحيطة تجاريا ويطور أنشطتها في الاتجاه الاجتماعي الخدمي الترفيهي والثقافي.
* يقدم تصميم المركز ومنشآته نموذجاً واضحاً للهوية العمرانية في المنطقة التي بدأت تستعيد معالمها في السنوات الأخيرة وكان لمشاريع الهيئة دور في توجيه حركة البناء والعمران في المدينة نحو هذا الاتجاه ويمتاز المركز بتقديم مستويات مختلفة من العمارة التراثية وسبل إحيائها وإعادة تأهيلها فهناك الأطلال المتمثلة في أجزاء من أسوار مجمع المربع وبعض أبراجه وهي تقدم لمحة تاريخية وفائدة جمالية تكوينية في الموقع، ومستوى آخر يتمثل في ترميم عدد من البيوت التراثية وفق متطلبات المنهج العالمي لترميم المنشآت التراثية وتسعى الهيئة لإضافة بعض الأنشطة الثقافية الملائمة لهذه المباني، ويظهر مثال مختلف في المحافظة على التراث المعماري من خلال قصر المربع الذي أعيد ترميمه وتأهيل أثاثه ومقتنياته ليكون على الحالة التي كان عليها في أواخر عهد الملك عبدالعزيز كديوان للحكم، كما يقدم مبنى دارة الملك عبدالعزيز نموذجا فريدا في المحافظة على التراث، فعلى الرغم من حداثة المبنى واستخدام التقنيات المتطورة إلا أنه يكتسي بملامح قصر الملك عبدالعزيز السكني الذي أنشئ مبنى الدارة الحديث على حدوده.
وهناك نمط آخر من العمارة التراثية يظهر في الاضافات الإنشائية على مبنى المسجد، كما تظهر الهوية المحلية والحداثة في مبنى المتحف الوطني ومبنى قاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات ومبنى فرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وجميعها مبانٍ حديثة إلا أنها تنتمي إلى بيئة المدينة المعمارية المتميزة.
* وتزخر مرافق المركز بتنوع وظيفي تشكل الثقافة والجوانب الاجتماعية قاسما مشتركا بينها فهناك الأنشطة التعليمية والثقافية من خلال المكتبة وقاعة المحاضرات والمتحف الوطني وهناك الأنشطة التراثية والاحتفالات الفلكلورية في الساحات العامة والميادين، و تظهر الجوانب التاريخية في منشآت الدارة والمتحف، كما يستطيع المركز أن يستوعب الفعاليات الثقافية المتنوعة كالمحاضرات والمؤتمرات العلمية والمعارض المتنوعة والمناسبات الاحتفالية بالإضافة إلى ما يقدمه من خدمات ترفيهية للزوار.
ويضم مركز الملك عبدالعزيز التاريخي العناصر التالية:
المتحف الوطني:
يعتبر المحف الوطني معلماً وطنياً على مستوى المملكة العربية السعودية، وهو مكون من طابقين، ويحوي معروضات متنوعة تتمثل في القطع الأثرية والوثائق والمخطوطات ولوحات العرض، بالإضافة إلى استخدام وسائط العرض المتعددة وأفلام المحاكاة، وكذلك الأفلام الوثائقية والعلمية.
يمتاز المتحف بتكامل معروضاته في تقديم موضوع متسلسل من بداية خلق الكون إلى العصر الحدث، ويدور محوره الأساسي حول الجزيرة العربية، كما تنفرد كل قاعة من قاعاته الرئيسية في تقديم عرض موضوعي مستقل ومتكامل ويتكون المتحف من ثماني قاعات عرض رئيسية وقاعتين للعروض الزائرة والمؤقتة، وقاعات العرض مرتبة ضمن تسلسل تاريخي مطرد، يصل إليها الزائر وفق تصميم معماري يراعي ترتيبها الزمني ويقدم للزائر بيئات معمارية مختلفة تساهم في استمتاع الزائر بجولته وتحد من الأثر السلبي لتكرار الأشكال المعمارية في قاعاته المتعددة وهي:
قاعة الإنسان والكون: تشمل أربعة مواضيع منها نشأة الكون والأرض، والعوامل الطبيعية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض الذي نعيشه عليه، في حين يتعرف الزائر على الأحافير وبعض العينات التي تعود إلى ملايين السنين ضمن الموضوع الثاني. وتشكل البيئات الطبيعية المختلفة في المملكة العربية السعودية الموضوع الثالث. أما الموضوع الأخير فهو مخصص لأقدم الآثار المكتشفة عن حضارة الإنسان في الجزيرة العربية في الأزمنة الغابرة.
قاعة الممالك العربية القديمة: وتتكون من ثلاثة أجنحة تستعرض الفترة الممتدة من الألف السادسة قبل الميلاد إلى القرن الثاني بعد الميلاد، شاملة للحضارات القديمة التي نشأت في أرض الجزيرة، والممالك العربية الوسطى والمتأخرة.
قاعة العصر الجاهلي: وهي تُمثّل الفترة التي سبقت ظهور الإسلام والمعروفة بالعصر الجاهلي، حيث يتعرف الزائر على أنماط الحياة الدينية والاجتماعية والسياسية في الجزيرة العربية في ذلك الوقت، مع استعراض لأهم مدن تلك الفترة.
قاعة البعثة النبوية: تتناول العهد المكي من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي يبدأ موضوعها بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ونشأته، مع استعراض لأبرز أحداث سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من نزول الوحي عليه في غار «حراء» إلى هجرته إلى المدينة المنورة، ورغم صغر هذه القاعة إلا أن تصميمها يوحي للزائر بعظم هذه المرحلة وأهمية رحلة الهجرة كنقطة تحول أساسية في تاريخ الإسلام.
قاعة الإسلام والجزيرة العربية: تستعرض أبرز أحداث العهد المدني من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى وفاته صلى الله عليه وسلم، ثم عهد الخلفاء الراشدين، تليها الدولة الأموية، ثم الدولة العباسية، فالعهد المملوكي، وتختم القاعة بالعهد العثماني، وتقدم القاعة معلومات قيمة عن أبرز معالم الحضارة الإسلامية في البناء والعمارة والخط العربي والعلوم النظرية والطبيعية.
قاعة الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية: تتكون القاعة من جناحين الأول خاص بالدولة السعودية الأولى، وأهم أحداثها. ويستعرض الجناح الثاني تاريخ الدولة السعودية الثانية.
قاعة توحيد المملكة: تبدأ باستعادة الملك عبدالعزيز للرياض، في الخامس من شوال 1319 ه «15 يناير 1901م» معلنة قيام الدولة السعودية الحديثة.
وتمتاز القاعة بتصميمها الدائري حيث تظهر في محيطها الخارجي مناطق المملكة مرتبة حسب دخولها تحت لواء الدولة الفتية، وفي وسط القاعة يُعرض فيلم وثائقي يحكي ملحمة توحيد المملكة.
قاعة الحج والحرمين الشريفين: تستعرض تاريخ الحرم المكي والحرم النبوي وتطورهما المعماري في العهود الإسلامي المتعاقبة. ويمثل التطور العمراني للحرمين الشريفين في عهد الدولة السعودية ورعايتها للحج موضوعا أساسيا في هذه القاعة. وتضم كذلك معروضات شيقة تتعلق بمشاعر الحج المقدسة، وطرق ومرافق الحج القديمة وعرض لأشهر رحلات الحج القديمة.
دارة الملك عبدالعزيز:
الدارة هيئة علمية مستقلة تأسست بموجب مرسوم ملكي عام 1392ه «1972م» وذلك وفاء لذكرى الملك عبدالعزيز رحمه الله وتقع مباني الدارة في موقع القصر السكني للملك عبدالعزيز، وقد أعيد تصميم المبنى بحيث يحتفظ بالسمات الأساسية للقصر القديم.
وتتمثل نشاطات الدارة في خدمة تاريخ المملكة العربية السعودية، وجغرافيتها، وآدابها، وآثارها الفكرية والعمرانية بشكل خاص، إلى جانب تاريخ الجزيرة العربية وتاريخ المسلمين والعرب عموما.
وتعتبر قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية الجزء المتحفي من الدارة، يتعرف الجمهور من خلالها على تاريخ الملك عبدالعزيز، وآثاره الفكرية، وتبرز الجوانب الشخصية في سيرته الخاصة والعامة.
قصر المربع:
يعتبر من أبرز العناصر التاريخية في المركز وتم إنشاؤه في أواخر عام 1355ه «1936م» ضمن مجمع المربع الذي تقوم على أرضه حاليا منشآت المركز.
يتكون قصر المربع من طابقين بنيا بالطريقة التقليدية، وبالمواد المحلية، فأقيمت جدرانه من اللبن «الطين المخلوط بالقش المجفف» وأسست قواعده من الأحجار المحلية، وسقوفه من خشب الأثل وجريد النخيل وهي تستند على أعمدة من الحجارة الدائرية المثبتة بالجص. وقد جرى تأهيله وتجهيزه وتأثيثه مكونا أحد العناصر المتحفية في المركز ومرتبطا بقاعة الملك عبدالعزيز التذكارية.
جامع الملك عبدالعزيز:
أنشئ هذا الجامع ضمن مجمع قصور المربع وظل على بنائه التقليدي حتى أعيدت عمارته على النمط الحديث في أوائل الثمانينات من القرن الهجري الماضي. وقد تم ترميمه وإعادة تأهيله بشكل كامل من الناحية المعمارية والهندسية والخدمات الكهربائية والميكانيكية ضمن أعمال المشروع وأضيفت بعض الإنشاءات الخدمية والحوائط الجمالية لينسجم مع النمط العمراني لسائر منشآت المركز الأخرى، يتسع لأكثر من 5000 مصل وهو مؤهل لإقامة الدروس الشرعية وحلقات تحفيظ القرآن.
فرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة:
المكتبة مؤسسة خيرية أنشأها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد، وافتتحت عام 1408ه «1988م»، وبالنظر إلى النجاح الذي لقيته المكتبة تقرر إنشاء فرع لها في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الجزء الجنوبي من المركز، تطل على المنتزه العام من الجهة الجنوبية.. وتقدم هذه المكتبة خدماتها للرجال والنساء والأطفال والفئات الخاصة، وتحتوي على قاعة الدوريات والمراجع، وقاعة الكتب، وقاعة للأوعية السمعية والبصرية، وقاعة المخطوطات والكتب النادرة، إلى جانب قاعة متعددة الأغراض تخدم الأنشطة الثقافية من محاضرات وندوات.
قاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات:
تقع في الجزء الجنوبي من مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، محاذية لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وتتسع القاعة لستمائة مقعد منها مائة مقعد مخصصة للنساء وبمدخل خاص.
وهي معدة لإقامة الأنشطة المسرحية وعقد الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية، وقد جهزت بوسائل العرض الحديثة، وبوحدة ترجمة فورية، وقد شهدت القاعة منذ افتتاحها العشرات من الندوات والمؤتمرات والمناسبات العلمية التي ساهمت بها مؤسسات حكومية ومنظمات ومؤسسات أكاديمية مختلفة من أنحاء المملكة.
مكاتب وكالة الآثار والمتاحف:
يقع هذا المبنى إلى الجنوب من مبنى المتحف الوطني، ويطل على شارع الملك سعود كما يطل على الميدان الرئيسي للمركز من جهة الشرق.
ويتكون هذا المبنى من طابقين يحوي الطابق الأرضي منه أقسام الإدارة والأبحاث، ويحوي الطابق الأول أقسام الترميم والتسجيل.
المباني التراثية:
تضم مجموعة من المباني الطينية غرب قصر المربع حيث جرى ترميم تلك العناصر بالطرق التقليدية القديمة وباستخدام مواد البناء الأصلية.
وتكمن أهميتها التاريخية في كونها جزءا من القصور السكنية لمجمع المربع كما أنها تمثل الننمط العمراني للمدينة القديمة، وقد تم تهيئتها بشكل يلائم احتواءها لأي أنشطة ثقافية ومتحفية.
كما يوجد في الموقع أجزاء من سور مجمع المربع وأحد الأبراج، والتي أعيد ترميمها.
المتنزه العام:
ويتكون المتنزه العام من خمس حدائق رئيسية إضافة إلى الساحات العامة والميادين ويعتبر ميدان المربع الميدان الرئيسي يحده من الجنوب واحة النخيل التي تمثل معلما تاريخيا في المركز زرعت في الواحة مائة نخلة ترمز إلى مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى جدول مائي يبدأ من بئر قديمة «المدي» ويعبر الحديقة الوسطية بين المتحف والدارة إلى بحيرة تحوي ألعاباً تعليمية وترفيهية للأطفال، وتمثل الحدائق والمسطحات الخضراء السمة الأساسية في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي مما يكسبه رونقا إضافية تتمثل في بيئته الطبيعية التي تساهم في تنقية الهواء وتلطيف الجو، موفرة بذلك مساحة خضراء في وسط المدينة.
ويقع البرج في الجزء الجنوبي الشرقي من المنتزه العام وقد شيد سنة 1391ه «1971م» بهدف زيادة الضغط المائي في شبكة المياه العامة بغية سد الاحتياجات لاستهلاك الماء ويجري حاليا تهيئة المنشآت والحديقة المحيطة بالبرج لإنشاء حديقة الوطن من قبل الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية والتي تشمل تنفيذ مطعم أعلى البرج مطل على المنتزه العام مع مصاعد بانورامية خارجية بالإضافة إلى تنسيق المناطق الخارجية من خلال ساحات مفتوحة وممرات مظللة ومصلى ومحلات لبيع الهدايا وعدد من الألعاب المائية ومسرح خارجي للأطفال يتسع ل 120 طفل، كما تشتمل الحديقة المحيطة بالبرج على مطعم رئيسي يطل على خريطة للمملكة تبرز 52 معلماً من أبرز معالم المملكة يمكن التجول فيها عبر قطارين أو قوارب مائية بالإضافة إلى تنفيذ 15 شالية في الجهة الغربية من الحديقة، ويتوقع افتتاح حديقة الوطن خلال 18 شهرا.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved