أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th December,2001 العدد:10673الطبعةالاولـي الثلاثاء 3 ,شوال 1422

مقـالات

المعنى
الخامس من شوال ووهج الذكرى
عبد الله الصالح الرشيد
سيظل اليوم الخامس من شوال عام 1319ه يوماً محفوراً في ذاكرة الزمن وفي جبين التاريخ ساطعاً في صفحات الفتوحات والأحداث العظام خالداً في قلوب أبناء هذا الوطن الكبير جيلاً بعد جيل.
في هذا اليوم الأغر أراد الله سبحانه وتعالى بهذه الأمة خيراً بعد ما عانته من خُلف وتخلُّف لقرون عديدة ووفق هذه البلاد المتناثرة المتنافرة التي تشبه القارة في مساحتها إلى من يجمع شتاتها ويوحد كلمتها ويغربل ويصقل طاقاتها الكامنة.. فقيّض لها هذا البطل المغوار والإمام الملهم الهمام والمناضل الجسور عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه وأحسن مأواه فجمعها على الأخوة والمودة والمساواة تحت مظلة العدل والمحبة والأمان.
لقد فتح عبدالعزيز وهكذا كان يسميه الآباء والأجداد لأن هذه التسمية كانت أقرب طريق إلى قلبه ونفسه لتواضعه وورعه رحمه الله لقد فتح الرياض وليس معه سلاح يذكر ولا يملك قوة قاهرة يركن إليها أو ثروة طائلة ينهل منها ولكن كان معه ما هو أهم وأكبر وأغنى وأسمى، هو سلاح الإيمان بالله والتوكل عليه ثم ما عرف عنه واشتهر به من العزيمة الصادقة والإرادة الموهوبة والنجابة المتوارثة والحلم والحكمة والتخطيط الفطري الأصيل من أجل تحقيق الهدف الرفيع ومعها كلها القلب الناصح والاخلاص للمبدأ والتجرد من المطامع الآنية الزائلة تحيطه رحمه الله محبة الناس وثقتهم به والتفافهم حوله، جاعلاً كتاب الله الكريم وسنة نبي الهدى عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم دستور حياة وعنوان نجاة ودليل خير وهداية لهذه الأمة في حاضرها ومستقبلها، في معاشها ومعادها.. وجعل القضاء والشورى ميزاني عدل ترتاح لهما القلوب وتطمئن النفوس وتتحقق المساواة.. لقد رفع قدر العلم والعلماء وفتح الأبواب لكل نافع ومفيد وقضى على الجهل وأهله وسادت دولة النظام لتحتل هذه البلاد بعد ذلك مكانتها الشامخة والمهيبة بين الأمم العظيمة لتساهم بفاعلية في البناء والنماء والحضارة في عصر لا مكان فيه ولا أهمية للواقف والمتردد والضعيف ولا مكانة للتخلف والانطواء وراء أسوار العزلة.. وكانت رسالة العلم والثقافة في عهده ومن بعده رسالة خير وبناء ودعوة مفتوحة لتنوير العقل والانفتاح على مستقبل أفضل للحياة السعودية بما يليق بمكانة هذه الأمة ويرفع شأنها بين الأمم، إلى هنا ومهما استطردنا وأفضنا في الحديث فلن نوفي أبا الأمة ورائدها وموحد كلمتها وباني أمجادها بعض ما يستحقه من إشادة وثناء وكفاه فخراً انه وحّد وأقام على العلم والإيمان والمحبة أكبر مملكة في القرن العشرين وبهذه الارادة والعزيمة والكفاح المتواصل المثمر والبناء الحضاري أصبح أحد صناع التاريخ ورواد الوحدة العظام بشهادة الأعداء قبل الأصدقاء رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته .

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved