أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th December,2001 العدد:10673الطبعةالاولـي الثلاثاء 3 ,شوال 1422

عيد الجزيرة

خبير الألعاب النارية في احتفالات عيد الرياض لـ(الجزيرة):
7500 قذيفة ألعاب نارية وأشكال جديدة أطلقت في سماء الرياض
أعمل في هذا المجال وعمري 17 عاماً وأبنائي أصبحوا خبراء مثلي
* *الرياض أسامة النصار:
ساهمت الالعاب النارية التي صاحبت احتالات الرياض بعيد الفطر المبارك من جمال الاحتفالات بدرجة جذبت واعجبت كل من شاهدها.
(الجزيرة) التقت خبير الالعاب النارية والمشرف على الالعاب النارية في المواقع الثلاثة لاطلاق هذه الالعاب احمد كعكور الذي قال ان احتفالات هذا العام سيتم فيها اطلاق قرابة 7500 قذيفة ألعاب نارية في المواقع الثلاثة على ثلاثة ايام بواقع 2500 قذيفة في كل يوم.
وحول فترة التجهيز قال كعكوران تجهيز المنصات الخاصة بالاطلاق استغرق قرابة العشرة ايام ويتم تجهيز القذائف في كل يوم من ايام الاحتفال في المنصات التي تم تجهيزها حيث ان التجهيز يتطلب خبرة واسعة وفق التشكيلات والفترة المحددة والموقع كذلك ايضا الالوان التي نشرف على تصميمها.
واضاف ان تشكيلات الالعاب النارية هذا العام وضع فيها اشكال جديدة وخاصة بهذه المناسبة مثل تشكيلة (النخلة) التي اطلقت هذا العام لاول مرة.
وعن مدى ارتفاع القذيفة قال كعكور ان القذيفة وعلى حسب حجم البارود الموجود فيها ترتفع ما بين 75 متراًالى 400 متر يتم ترتيبها حسب التشكيل المطلوب مضيفا ان الشعلة التي توقد الالعاب شعلة خاصة لاتطفأها الرياح القوية حتى لا يختل تنظيم انطلاق الالعاب وحتى كذلك لا يتسبب في تشكيل خطر على القائمين باطلاق الالعاب.
وعن خبرته في هذا المجال اشار كعكور الى انه يعمل في هذا المجال منذ ان كان عمره 17 عاماً لفترة أكثر من ثلاثين عاماً تعلمها من صاحب الشركة المختصة بهذه الالعاب في لبنان والتي لها خبرة طويلة وتعمل في تصنيع واعداد احتفالات الالعاب النارية منذ عام 1890م أي لأكثر من مائة واحد عشر عاماً.
واضاف انه علم نجليه على هذه المهنة التي تعد نادرة وتتطلب وعياً وخبرة وتمرساً كبيراً لتلافي الخطر ونجاح التشكيلات وهما شاركا في الاحتفالات، بحيث كل منا نحن الثلاثة يتولى مسئولية موقع من مواقع الاطلاق.
وحول اذا تسببت هذه المهنة بضرر صحي عليه قال كعكور الحمد لله لم نتعرض لأذى الى الآن وربما ساهمت قوة صوت الانفجارات للألعاب في نقص السمع نوعاً ما.
ويشار الى الفريق الذي اشرف على احتفالات هذا العام هو نفس الفريق الذي اشرف على احتفالات الرياض منذ انطلاقتها قبل ثلاثة اعوام وسبق ايضاً ان شارك الفريق في مناسبات عدة بارزة مثل كأس آسيا بلبنان العام الماضي وحصل ايضاً على المركز الاول في مسابقة اجمل عرض للألعاب النارية في العالم والتي اقيمت بموناكو متقدمين على شركات معروفة على مستوى العالم.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved