أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th December,2001 العدد:10673الطبعةالاولـي الثلاثاء 3 ,شوال 1422

محليــات

الخريصي ل«الجزيرة»
رعاية سمو النائب الثاني لافتتاح مركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي دلالة تواصله مع أعمال الخير
* تبوك ماجد العنزي:
أعرب أحمد بن عبدالرحمن الخريصي رئيس مجلس إدارة مركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي بمنطقة تبوك عن سعادته وسروره البالغين لرعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفل افتتاح مركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي بتبوك وقال «الخريصي» في حديث ل«الجزيرة».
إن الرعاية الكريمة لهذه المناسبة الكبيرة دليل صادق على ما يوليه سموه كل الأعمال الخيرة من اهتمامه وحرصه حفظه الله على رعايتها وتشجيعها، كما أثنى «الخريصي» على جهود وعطاءات صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك ومساهماته الكبيرة وخدماته الرائعة وحبه لأفعال الخير ومساعدة المحتاجين.
وتطرق الخريصي إلى فكرة إقامة هذا المركز ودور الأهالي ورجال الأعمال ومساهمتهم في ذلك، كما تطرق إلى أهداف المركز والمكانة الاجتماعية التي سيحققها.
في البداية نود أن نتعرف على فكرة نشأة هذا المركز؟
في الحقيقة نشأة مركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي بمنطقة تبوك كانت مجرد فكرة أيدها الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، ثم تحولت ولله الحمد إلى حقيقة، وتدل الفكرة على الحرص على عمل الخير والعمل التطوعي في بلادنا والذي يأخذ مكانته المرموقة ولله الحمد، ولعل أكبر دليل على ذلك قيام الجمعيات الخيرية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة سواء جمعيات خيرية يرعاها الرجال أو الجمعيات النسائية، وهذه الجمعيات من الأعمال التطوعية التي بدات تنتشر في بلادنا. والعمل التطوعي كما هو معروف موجود في كل البلدان المتقدمة وهناك أناس يهيئون أنفسهم سواء كانوا أثناء الخدمة أو بعدها للعمل التطوعي في مختلف المجالات.
ونحن المسلمين أولى بالعمل التطوعي لأن الإسلام حث على ذلك قال الله تعالى «وتعاونوا على البر والتقوى..» وهذه الآية الكريمة دليل على أن الإسلام يحث على العمل التطوعي ويشجع عليه، كما أن المتطوع في أعمال الخير ينال الأجر والمثوبة من عند الله تعالى.
المساحة والأنشطة
هل لكم أن تحدثونا عن مساحة مركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي بمنطقة تبوك؟
يقع المركز على أرض مساحتها الاجمالية11000 متر مربع، تم استغلالها لإقامة منشآت المركز والتي روعي في تصميمها الأهداف الإيجابية والمتطلبات الاجتماعية وقد احيطت المنشآت بالحدائق الجميلة والأشجار المنسقة بطريقة تخدم أهداف هذا المشروع الحيوي في المنطقة.
ما الأنشطة الرئيسية والبرامج التي يهدف المركز إلى تقديمها لأعضائه؟
يهدف المركز إلى تقديم الخدمات والأنشطة الاجتماعية والأنشطة الترويحية لأعضائه بما يتناسب مع ظروفهم وامكاناتهم في مناخ اجتماعي تسوده روح المحبة والوئام ومن خلال العديد من البرامج الاجتماعية والثقافية والترويحية والخدمات الصحية التالية:
1 تهيئة جو المشاركة في العلاقات الاجتماعية بين الأعضاء.
2 تقديم النصائح الصحية الوقائية للأعضاء.
3 الاستفادة من الأعضاء بإتاحة الفرص لهم بتقديم معارفهم وخبراتهم للمجتمع من خلال المركز بأسلوب مفيد.
4 تنمية القدرة على التكيف مع تغيرات المجتمع والاحتفاظ بصلات طيبة مع الجماعة.
5 الوفاء بالاحتياجات الاجتماعية الأساسية من خلال تقديم المشورة والمعلومات النافعة.
6 ايجاد مكان مناسب وجو اجتماعي مريح خلال ساعات النهار لأولئك الفئة من خارج مدينة تبوك التي تحتاج لقضاء الساعات في مدينة تبوك.
7 إصدار نشرة دورية تخدم الأعضاء ومنسوبي المركز.
ما المرافق والخدمات الرئيسية التي يحتويها مركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي بمنطقة تبوك؟
تم توزيع وتعميم مرافق مركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي بطريقة تتناسب مع الغرض الذي قام من أجله حاضرا ومستقبلا في خطوة رائدة تجمع ما بين النشاطين الثقافي والاجتماعي، فإلى جانب صالة الألعاب الترويحية هناك صالة الأنشطة الثقافية وصالة اللقاءات الاجتماعية وبيت الشعر لإولئك الفئة التي ترغب في جلسة التراث وهناك مكتبة ثقافية وعلمية.
وبجانب ذلك فإن مكاتب الإدارة والاستقبال تقع على نفس المبنى، فهناك عيادة أولية لتقديم الخدمات الطبية السريعة التي يحتاج لها العضو خلال وجوده اليومي وكذلك هناك المطعم والبوفيه لتقديم وجبة الطعام الرئيسية ويمكن تفعيل هذه المرافق بما يلي:
قاعة النشاط الثقافي: وهي قاعة مجهزة بوسائل عرض وأجهزة سمعية ومقاعد ومكتب ومنصة إلقاء ينظم فيها الندوات والمحاضرات والحفلات الترويحية والمناسبات الخاصة وتسع ل «120» شخصا.
المسجد: وتم بناؤه في موقع مناسب داخل أرض المركز وصمم بمواصفات معمارية .
الخدمات الصحية: يقوم المركز بالكشف الدوري العام للأعضاء وتقديم الاستشارات الطبية.
التقرير السنوي: يصدر عن المركز تقرير سنوي لإبراز أنشطة المركز المختلفة إضافة إلى تناول المجالات الاجتماعية وتقرير مراقبي الحسابات.
شروط الانتساب والعضوية
هل هناك شروط معينة لعضوية المركز؟
يمكن لجميع الراغبين من الرجال الحصول على عضوية الانتساب إلى المركز وفقا للشروط التالية:
1 أن يكون مواطنا سعوديا ولا يقل عن «30» سنة.
2 أن يدفع الاشتراك السنوي المقرر لهذه العضوية وفقا لنظام المركز.
3 للحصول على نماذج العضوية يمكن الاتصال بإدارة المركز.
ما أنواع العضوية؟
هناك ثلاثة أنواع من العضوية وهي:
«أ» عضو مشارك: وهو العضو الذي شارك في تأسيس المركز ويكون لهذا العضو حق حضور اجتماعات الجمعية العمومية والتصويت على قراراتها وترشيح نفسه لعضوية مجلس الإدارة وذلك بعد سنة من تاريخ إلتحاقة بالمركز.
«ب» عضو منتسب: وهو العضو الذي يطلب الانتساب إلى عضوية المركز ويقبل بعد تحقق الشروط المنصوص عليها بالمادة«أ» ولا يكون لهذا العضو حق حضور الجمعية العمومية ولا الترشيح لعضوية مجلس الإدارة.
«ج» عضو شرف: وهو العضو الذي يمنحه المركز عضويته نظير ما قدمه للمركز من خدمات جليلة مادية أو معنوية ساعدت على تحقيق أهداف المركز وله حق حضور اجتماعات الجمعية دون أن يكون له حق التصويت أو الترشيح لعضوية مجلس الإدارة.
ما مميزات الاشتراك السنوي؟
يمنح المشترك بطاقة عضوية تعطية الحق في الاستفادة من خدمات المركز.
ما رؤيتكم المستقبلية للمركز كأحد الصروح الحضارية في منطقة تبوك؟
مركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي هو رئة تبوك الجديدة ويقدم الخدمات والأنشطة الاجتماعية وصولا إلى استقطاب فئة اجتماعية عريضة من البرامج الاجتماعية والثقافية والصحية التي تسعى إلى توسيع دائرة الترابط الاجتماعي .

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved