أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th December,2001 العدد:10673الطبعةالاولـي الثلاثاء 3 ,شوال 1422

الريـاضيـة

رئيس لجنة الاحتراف الدكتور خالد التركي لـ (الجزيرة):
سمحنا للهلال وغيره بالتعاقد مع أكثر من ثلاثة لاعبين أجانب!
عودة مرزوق العتيبي للشباب أفرحتني فليس من المعقول تعطيل قدراته!
انتقال خميس نظامي وليس للهلال الحق في الاعتراض!!
* أجرى الحوار سعود عبدالعزيز:
لاحظ المتابع الرياضي وقوع عدد من الاحداث كانت محل اختلاف في وجهات النظر بين القائمين على إدارات الأندية والاعلام الرياضي فيما يخص نظام الاحتراف الداخلي والخارجي، وللوصول إلى الحقيقة أجرت «الجزيرة» حواراً مع عضو اتحاد كرة القدم ورئيس لجنة الاحتراف الدكتور خالد التركي لمعرفة رأيه في هذه المواضيع التي ظلت حديث الشارع الرياضي في الأسابيع الأخيرة فكان هذا الحديث:
* نظام الاحتراف سمح للنادي المحلي بالتعاقد مع ثلاثة لاعبين أجانب للمشاركة معه في المنافسات الكروية.. لكن لاحظنا أن إدارة الهلال قررت التعاقد مع أربعة لاعبين أجانب يتم اشراك ثلاثة منهم في البطولات المحلية والرابع يشارك في المسابقات الخارجية فهل يستطيع الهلال فعل ذلك؟!
نحن في لجنة الاحتراف قررنا إجراء الكثير من التعديلات بهدف إيجاد المرونة في النظام حتى يتمكن النادي السعودي الذي يشارك في المسابقات الخارجية الظهور بالمظهر اللائق بالكرة السعودية ولهذا فإن لإدارة الهلال الحق في التعاقد مع أربعة أو خمسة أجانب بشرط أن يسمح نظام البطولة التي يشارك بها الفريق السعودي وليس الهلال فقط، فمثلاً أندية الهلال والشباب والاتحاد ستشارك في المسابقات الآسيوية لهذا العام فإذا كان نظام البطولة القارية يسمح للأندية بالاستعانة بأكثر من ثلاثة أجانب فما المانع من ذلك ولكن على إدارات أنديتنا أن تتنبه لنقطة مهمة جداً وهي الاطلاع على شروط ولوائح وأنظمة المسابقات العربية والقارية والدولية التي ستشارك فيها، فبعض البطولات الخارجية تفرض على الأندية أن يكون اللاعب الأجنبي مقيداً قبل شهر أو شهرين أو أكثر ولهذا يجب الاهتمام بهذه الفقرة المهمة حتى تستطيع من الاستفادة من هذا النظام. أما نحن في لجنة الاحتراف فجعلنا فترة قيد اللاعب الاجنبي والاعارة الخارجية والداخلية مفتوحة فيمكن لأي ناد الاستعانة باللاعب الذي يريده في أي وقت ومتى يريد والهدف كما قلت هو إيجاد المرونة للأندية في هذا النظام وتقديم خدمة لجميع أنديتنا حتى تظهر بالمظهر اللائق في المسابقات الخارجية التي تنوي المشاركة فيها!!
* القرار جيد ويصب في مصلحة الأندية لكن الا تخشى أن يكون هناك نوع من الفوضى؟!
لا أظن أن هناك نوعا من الفوضى ستحدث في هذا القرار فليس من المعقول أن تستفيد الأندية الخارجية من هذا النظام ونرفض نحن في لجنة الاحتراف ذلك فلماذا نحرم أنديتنا من حق مشروع منحهم اياه نظام البطولات الخارجية التي يشاركون فيها ونحن في لجنة الاحتراف وضعنا ضوابط في هذه العملية التي تكفل عدم حدوث أي فوضى فيه!!
* أقرت لجنة الاحتراف الجديدة نظام الاعارة الداخلية لكن تطبيق هذه الفقرة ظل محدوداً جداً فهو ذلك يعود لعدم الثقة بين الأندية؟
نظام الاعارة الداخلية والخارجية موجود في كل أنحاء العالم وليس عندنا فقط وهذا النظام فوائده كبيرة على النادي واللاعب على حد سواء وقد شعرت بسعادة كبيرة جداً بعد أن وصلتنا أوراق المهاجم مرزوق العتيبي الذي تم إعارته من الاتحاد للشباب وتمت الموافقة على ذلك، والعتيبي من وجهة نظري الشخصية موهبة كروية جيدة تحتاج للمشاركة في المباريات باستمرار وهو لم يجد الفرصة في الاتحاد لكثرة اللاعبين الموجودين بنفس مركزه لكنه بالطبع سيجد مكانا له في الهجوم الشبابي ومرزوق العتيبي ينطبق عليه نظام الاعارة الداخلية بمعنى أنه يستطيع أن يلعب في الدوري المحلي والمسابقات الخارجية التي سيشارك فيها الشباب في هذا الموسم وسيتمكن مرزوق من اللعب مع الشباب ضد فريقه السابق الاتحاد «ولو» كان الشباب استعاره فقط للمشاركة معه في البطولات الخارجية لما تمكن من خوض المنافسات المحلية ونحن في لجنة الاحتراف أقررنا نظام الإعارة الداخلية والخارجية وهو ما يجب أن يستفيد منه كافة الأندية وليس ناد فقط أو ناديان!!
* تقع الكثير من الامور التي تكون مثار تسأول في عملية عقود اللاعبين المحليين والاجانب وكثيراً ما لاحظنا وقوع عدد من الأخطاء عند جلب العناصر الأجنبية!! فلماذا حدث ذلك؟
ليس هناك غموض في النظام فنحن سمحنا للأندية المشاركة في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بالتعاقد مع ثلاثة لاعبين أجانب و«2» فقط لأندية دوري الدرجة الأولى أما الأندية التي تشارك في البطولات الخارجية فنحن سمحنا لها بالتعاقد حسب نظام البطولة الخارجية التي يشاركون فيها فمثلاً الهلال لو قدر له المشاركة في بطولة أندية العالم هل نحرمه من التعاقد مع أكثر من ثلاثة لاعبين أجانب في حين يسمح للأندية المشاركة الأخرى بضم أكثر من هذا العدد يجب أن نكون مرنين في هذا النظام ونستفيد من الفرص والمواقف التي يمنحنا إياها نظام الاتحادات الأخرى فمثلاً الأندية تشارك بلاعبين أجانب يفوق عددهم الثلاثة مستفيدين من النظام فلماذا لا نكون مثلهم ونعطي أنديتنا الاستفادة منه حقيقة نحن في لجنة الاحتراف نبحث دائماً عن مصلحة النادي واللاعب ولهذا لاحظ المتابع الرياضي الكثير من المرونة في القرارات التي اتخذناها، فعلى سبيل المثال حدثني أحد الاداريين أن لديه لاعباً مميزاً في مركز معين ولاعبين آخرين مستواهما جيد جداً لكنهما لا يستطيعان ازاحة اللاعب المميز عن موقعه وبإمكانهما في نفس الوقت أن يكونا عنصرين مؤثرين لو قدر لهما الانتقال لناد آخر مثل هذه الحالة يتم علاجها عن طريق نظام الإعارة لتكون الاستفادة لصالح اللاعب والنادي وقد نكتشف أيضا من خلالها مواهب كروية مدفونة بسبب قلة الفرص التي منحت إليهم!!
* فجّر اللاعب خميس العويران قضية قانونية بانتقاله للاتحاد من فريقه السابق الهلال الذي اعترض مسؤولوه على موافقة لجنة الاحتراف على قيده محللين أن اللاعب سبق أن تعرض للوقف لأكثر من «5» أشهر ومن الواجب عدم احتساب هذه الفترة من مدة عقده السابق مع الهلال!! فما هو موقف النظام في هذه الحالة؟
بعيداً عن اسم اللاعب المنتقل والنادي الذي انتقل منه وإليه نحن وافقنا على قيده بعد أن استكملت أوراقه الرسمية النظامية.
أما بخصوص الفترة التي تعرض فيها للوقف، فالنظام واضح وصريح في هذه الحالة ويمكن الرجوع إليه عند الحاجة.
*لكن الهلاليين لم يكونوا مقتنعين بالقيمة التي قدرتها لجنة الاحتراف؟!
القيمة التقديرية لصفقة انتقال خميس العويران تمت وفق المعاير المعمول بها في كل أنحاء العالم التي تطبق نظام الاحتراف، فخميس العويران تم تقدير قيمة انتقاله بمبلغ «000 ،872 ،1» ريال ذهب منها 70% لنادي الهلال وبلغت«000 ،310 ،1» ريال و30% لخميس العويران وبلغت «000، 562» ريال وقد وصلنا في لجنة الاحتراف من نادي الاتحاد«شيكين» بهذين المبلغين تم تسليمهما لنادي الهلال وللاعب ولهذا فإن أوراق خميس العويران تعتبر مستوفاة ويحق له تمثيل فريقه الجديد. وهنا أود الاشارة إلى نقطة هامة فنحن في لجنة الاحتراف قررنا في وقت سابق رفع نسبة اللاعب بين «15%» إلى «30%» حتى يتمكن اللاعب من الاستفادة من هذا النظام بعد أن أصبح مصدر رزقه الوحيد ويجب علينا في لجنة الاحتراف الوقوف معه لتأمين حياة كريمة له ولأسرته!!
* لجنة الاحتراف قررت منح اللاعب خميس العويران «562000» ريال رغم أنها تعلم أنه حصل على مبلغ«000 ، 500 ،1» من عضو شرف وعضو مجلس إدارة نادي الاتحاد منصور البلوي فلماذا هذه الازداوجية وتكرار الصرف للاعب خميس العويران؟!
أنا في لجنة الاحتراف أطبق النظام الذي يمنح النادي «70%» من قيمة الانتقال و«30%» للاعب وليس لي علاقة بما حصل عليه خميس العويران من محبي نادي الاتحاد فهذه قد نسميها هدية أو إكرامية أو أي شي آخر وهذا ليس من صميم عملنا.. ثم كيف تثبت أن خميس العويران حصل على المبلغ الذي ذكرت من إداري الاتحاد ونحن في لجنة الاحتراف وكما قلت في السابق يهمنا أن يستفيد النادي واللاعب من عملية الانتقال فليس من المعقول أن تذهب الافادة لطرف دون آخر فاللاعب له حق وعليه واجبات فإذا كنا نطالبه بأداء واجباته علينا أن نحقق مطالبه وهو ما نحاول أن نفعله في اللجنة ونرجو أن نوفق لخدمة جميع الأندية حتى تطبق الاحتراف في أجواء مريحة!!
* انتقال خميس العويران من الهلال للاتحاد سبب ضجة كبيرة وساهم في توتر علاقة الناديين الكبيرين فهل هذا من مضار الاحتراف؟
من أهم مبادئ الاحتراف وأركانه الأساسية انتقال اللاعب من ناد لآخر لأن في هذا تفعيل لدور نظام الاحتراف فأفضل لاعب في العالم مارادونا وزيدان وفيجو وغيرهم من نجوم الكرة العالمية كم من الأندية لعبوا لها ودافعوا عن ألوانها ولهذا يجب علينا أن لا نجعل عملية انتقال لاعب من ناد إلى آخر على أنها كارثة ونهاية المطاف بل ينبغي أن ندرك أن هذا هو الاحتراف ونظامه ونحن في لجنة الاحتراف عندما قررنا السماح بنظام الاعارة فإن من أهدافه ازالة العوائق بين الأندية وإذابة جليد التعصب الذي قد يتسبب في الحاق مضار بالكرة السعودية ومن هذا المنطلق فإن تفعيل حرية انتقال اللاعبين بين الأندية أمر مطلوب ويجب التفاعل مع النظام ونقبله ففيه كل الخير للأندية السعودية ولكرتنا المحلية!!
* تردد في الفترة الأخيرة أن لجنة الاحتراف بعثت بخطاب لنادي النصر تخبره بأن اللاعب الدولي إبراهيم ماطر على قائمة الانتقال فهل مثل هذه الأنباء صحيحة وما هو تعليقك عليها؟
نحن وكما قلت في وقت سابق ننظر لجميع الأندية بعين واحدة ويهمنا خدمتها ولجنة الاحتراف في وقت سابق من شهر رمضان المبارك المنصرم بعثت بخطابات إلى «7» أندية تطلب منهم معرفة موقف هذه الفرق من «26» لاعباً دون سن «27» عاماً وطبعاً إبراهيم ماطر من ضمنهم وهؤلاء ال«26» لاعباً عقودهم منتهية مع أنديتهم ولم يتم تجديد عقودهم بعد ولهذا بعثنا هذه الخطابات لمعرفة مصيرهم مع فرقهم وهل سيستمرون معها أم أنهم سيبحثون عن أندية أخرى يواصلون معها مشوارهم ولجنة الاحتراف عندما أرسلت الخطابات التي ذكرتها لان هؤلاء ال«26» لاعباً دون «27» سنة لا يملكون حرية التصرف في تقرير مصيرهم ولهذا يجب علينا في لجنة الاحتراف مساعدتهم في إيجاد الحلول المناسبة لهم.
* لجنة الاحتراف أقرت مدة التعاقد من سنة كحد أدنى وخمس سنوات كحد أقصى لكن الواضح أن الأندية تجبر لاعبيها في التعاقد لخمس سنوات فهل هذا الشي الذي تمارسه الأندية منحتهم إياه لجنة الاحتراف؟
تحديد مدة العقد من سنة إلى خمس سنوات يصب في مصلحة اللاعب ولجنة الاحتراف منحت الحق للاعب الذي يحدد مدة العقد وليس النادي فإذا كان اللاعب غير موافق على تحديد عقده لأكثر من سنة فإنه له الحق في ذلك ولا أحد يستطيع إجباره على ذلك لكن ما يحدث عند تمديد عقود اللاعبين فإن الواضح أن اللاعب والنادي توصلا إلى اتفاق على مدة العقد!!
* سبق وأن قررت لجنة الاحتراف إيجاد موظف تكون مهمته التواجد في كل ناد لشرح جميع الأمور التي تخص نظام الاحتراف لكن هذا القرار لم ير النور؟!
حقيقة هذا القرار نسعى بكل قوة لتطبيقه لأن وجود الموظف من لجنة الاحتراف سيسهل مهمة اللجنة والأندية في وقت واحد وأتمنى أن يحالفنا التوفيق في إيجاد الكفاءات اللازمة لتفعيل هذه المهمة ولجنة الاحتراف التي تضم أعضاءمن أصحاب الكفاءات العالية قادرة بإذن الله على إيجاد ما تحتاجه من كفاءات تساهم في ربط الأندية بلجنة الاحتراف.
* لجنة الاحتراف تطالب الأندية بصرف مرتبات اللاعبين المحترفين وهي تعلم أن إعانة الاحتراف لم تصرف منذ فترة وأن الأندية تعاني من قلتها؟
نحن ندرك ونقدر الظروف المادية للأندية وبإذن الله بجهود أمير الشباب سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو سيدي صاحب السمو الملكي نواف بن فيصل بن فهد سيكون الوضع في أفضل حالاته فسموهمها الكريمان يقدمان الغالي والنفيس من أجل خدمة الرياضة وشباب هذا البلد المعطاء!!

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved