أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th December,2001 العدد:10673الطبعةالاولـي الثلاثاء 3 ,شوال 1422

الريـاضيـة

تذمُّر في الاتفاق والخليج واستقرار في القادسية والنهضة
لجنة (إنقاذ) اتفاقية.. وكمونة جاهز للزعيم
القادسية الأكثر طموحاً يستعد للرائد بالمكافآت
* تقرير: سامي اليوسف:
تسود اجواء من التفاؤل داخل أروقة اندية المنطقة الشرقية فيما يتعلق بتحضيراتها على الصعيد الكروي لمباريات ما بعد العيد بعد توقف اجباري في الثلث الأخير من رمضان المبارك.
ويلمس المتابعون لتدريبات فرق الشرقية.. الاتفاق والقادسية والخليج والنهضة.. الترقب في أعين مسؤولي القطاعين الفني والإداري لهذه الفرق.. والتفاؤل لدى انصارهم بعد موجة من التحضيرات الجادة سواء في التدريبات او على مسرح التحركات المالية الداعمة لهذه الفرق ولاعبيها او على جانب التعاقدات الجديدة لدعم صفوفها وخطوطها الاربع وان كانت هذه التعاقدات قد تركزت على القارة السمراء بالنسبة للاعبين الاجانب وعلى محاولات اصطياد اللاعبين المنسقين من الاندية المحلية بالنسبة للاعبين السعوديين خاصة ممن يتمتعون برصيد من الخبرة مع الفرق الممتازة الا ان الأكيد والجيد في الوقت ذاته حالة الاستقرار الفني على صعيد الأجهزة التدريبية خصوصا للفرق الثلاثة الاتفاق والقادسية والخليج في مؤشر يدعم تضاؤل وترقب انصار ومسؤولي هذه الفرق للقادم من المباريات في الدرجتين الممتازة والاولى.
إجازة وعيدية
** تتشابه ظروف فرق المنطقة الى حد كبير حتى في اجازة العيد حيث اقرّت الأجهزة الفنية والادارية للفرق الثلاثة منح لاعبيها اجازة امس (الاحد) اول ايام عيد الفطر المبارك لقضائه مع ذويهم على ان تستأنف التدريبات مساء اليوم بحضور جميع اللاعبين.. على اعتبار ان لاعبي النهضة قد عاشوا فترة توقف عن التدريبات طويلة بسبب توقف منافسات دوري الدرجة الثانية بعد انتهاء مرحلة الدور الاول.. لكن عودتهم ستكون من مساء اليوم.
لكن الأزمة المالية أبت إلا ان تطل برأسها وسط حالة من التذمر داخل أوساط لاعبي الاتفاق والخليج تحديدا فلم تستطع الادارتين تحقيق الرضا النسبي للاعبين قبيل ايام العيد السعيد.. فالمرتبات المتأخرة مازالت تمثل المشكلة الكبرى للاعبي الفريقين.. بينما الامور سارت كما ينبغي في القادسية حيث صرفت الادارة مرتبات اللاعبين لشهر رجب الفائت علاوة على مكافآت الفوز للمباريات الثلاث الاخيرة وسط ترحيب بالغ من اللاعبين.
على صعيد المباريات الودية فإن الامور قد تشابهت ايضا فالفرق تسابقت لإجراء مباريات مع فرق الدرجتين الثالثة والثانية وتوقفت ليلة العيد.
الاتفاق لجنة ومفاجآت
لعبت عودة الرئيس الذهبي لنادي الاتفاق عبدالعزيز الدوسري دورا بارزا في الساحة الاتفاقية خصوصا فيما يتعلق بحل بعض المشكلات المتفاقمة للفريق الكروي كالتعاقدات مع اللاعبين الاجانب ومقدم العقود للاعبين المحترفين ودعم الفريق ماديا ومعنويا.. بخلاف زيادة الالتفاف حول الفريق.. ولعل اللجنة الرباعية التي شكلت مؤخرا ما هي الا ترجمة لتحركات اعضاء شرف الاتفاق الفاعلين.. فأعضاء اللجنة الاربعة يعدون رموزاً للاتفاق.. عبدالعزيز الدوسري الرئيس الذهبي ومعه الثلاثي المخضرم والخبير خليل الزياني وهلال الطويرقي وخالد سلمان ومن ابرز تحركات او مساعي هذه اللجنة حل مشكلة كابتن الفريق عبدالعزيز الدوسري الذي اشترط (200) الف كمقدم لتجديد عقده الاحترافي وتبذل اللجنة مساعيها لإقناع عبدالفتاح شعيب بتجديد عقده رغم اشتراطه مبلغ ال (150) الف وتلويحه بعرض وحداوي. لكن الابرز تعاقد الاتفاق مع المدافع المصري سمير كمونة لاعب الاهلي القاهري وسراي التركي خصوصا وان مشاركته في لقاء الزعيم الاربعاء اصبحت مؤكدة بعد حصول مدير الكرة الاتفاقي محمد الدوسري على موافقة الناديين المصري والتركي وعلى المخالصة وبطاقة اللاعب الدولية وإنهاء اجراءات تسجيله لدى لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم ليقود كمونة دفاع الاتفاق الذي طالما اشتكى من اهتزاز واخطاء لاعبيه في المباريات السابقة وأسهم في فقدان الفريق لعدد من النقاط.. فاللاعب المصري سيفيد الاتفاق بحكم خبرته وتوجيهاته للاعبي خط الدفاع وقيادته لفارس الدهناء في مباراة الهلال التي ستكون الاختبار القوي والأول لكمونة مع فريقه الجديد والذي تأمل الجماهير الاتفاقية وقبلها المسؤولون ان تؤتي ثمارها وتكون ناجحة وعدم تكرار (المقلب) الذي شربه النادي الاهلي بتعاقده مع رضا سيكا..!
وان لم تفلح محاولات الادارة الاتفاقية للحصول على توقيع المهاجم الانجولي باولو ديسلفا هداف الدوري السعودي للموسم الماضي ولاعب الفريق السابق.. فإنها ستسعى جاهدة لضم المهاجم النيجيري شيرنو لاعب النادي الاهلي المصري لتدعيم خط الهجوم الذي يلعب فيه وحيدا ماخيت بعد فك التعاقد مع الجزائري وتراجع عطاء علي الفهيد وعدم استطاعة المهاجم السريع عبدالرحمن اليامي على اللعب في خانة رأس الحربة أو القوس..
إلا ان المشكلة الرئيسة التي واجهت مسؤولي الفريق والادارة تمثلت في تذمر اللاعبين من القرار الاداري القاضي بصرف (50%) من راتب شهر واحد فقط للاعبين المحترفين!!.. وذلك ما أوقع الادارة الاتفاقية في حرج شديد خصوصا بعد إنهاء التعاقد مع مدرب اللياقة ومطالبة مواطنه مدرب الحراس (رجيريو) بالرحيل وهذا سيوقع الادارة في مطب المستحقات المالية للمدربين البرازيليين.. وعن جاهزية البديل للاخير المتمثل بالمدرب التونسي الاخضر مدرب حراس الناشئين والشباب رغم عدم صفاء العلاقة معه ومدرب الفريق فيصل البدين.
الاتفاق تغلب في مباراة ودية شارك فيها عدد من لاعبي الصف الثاني على العيون (درجة ثانية).. بهدفين دون مقابل احرزهما المصيليخ واليامي.. ومما يزيد درجات التفاؤل لدى الاتفاقيين خلو غرفة العلاج من اللاعبين المصابين في اشارة واضحة لجاهزية اللاعبين جميعا للمباريات المقبلة وستكون التشكيلة المثالية للاتفاق في مواجهة الاربعاء المرتقبة مع الهلال في استاد الامير محمد بن فهد بالدمام على النحو التالي: ظافر البيشي في الحراسة بعد المستويات الرائعة التي قدمها في مباراتي الطائي ثم الوحدة حيث ادخل في قلوب الاتفاقيين الثقة والاطمئنان على مستقبل الحراسة الاتفاقية بعد الاخطاء التي كان يداوم الذوادي على تكرارها في المباريات السابقة بشكل استفزازي للجماهير الاتفاقية.
اما في خط الدفاع.. فالمصري سمير كمونة سيقوده بثقة ومعه سياف البيشي وراجمة الصواريخ الاتفاقية وليد الرجاء والفعال أحمد البحري.. وفي الوسط سيكون (الكابتن) عبدالعزيز الدوسري العقل المفكر للفريق بحكم خبرته والى جانبه المشاكس تركي المصيليخ وعلي الشهري والشاب الواعد ابراهيم المغنم وفي المقدمة الثنائي ما خيت واليامي.
لاعبو الاتفاق سوف يدخلون معسكرهم بالنادي لمباراة الهلال اعتبارا من اليوم.
بقي ان نشير الى ان الادارة باتت أكثر اقتناعا من اي وقت مضى في استمرارية المدرب الوطني فيصل البدين ومساعده عمر باخشوين بقيادة الاتفاق فيما تبقى من مباريات طيلة الموسم الحالي بعد ان ابتعد الفريق عن خطر الهبوط الذي كان يتهدده مع بداية الموسم.
القادسية استقرار وطموح
يعد نادي القادسية وفريقه الكروي الاكثر استقرارا وتنظيما والأقل معاناة من المشكلات المادية مقارنة بأندية المنطقة الشرقية الاربعة وفرقها الكروية.. فالفريق يحتل الوصافة بالمركز الثاني بعد الرائد المتصدر في دوري الدرجة الاولى بفارق نقطتين ويبذل الثنائي الرئيس جاسم الياقوت وعضو الشرف الداعم أحمد الزامل جهودا مضنية في دعم استقرار النادي والفريق ماديا ومعنويا.. وآخر هذه المحاولات الجادة صرف (عيدية) اللاعبين المحترفين والهواة المتمثلة بمرتب شهر رجب ومكافآت الفوز في المباريات الثلاث الاخير على أبها (3/0) ثم العروبة بذات النتيجة فالخليج (1/0).
ولا ننسى الاشارة الى التعاقدات مع اللاعبين السعوديين مشتاق المكلف وعبدالله الشخص والنجم صالح الشهراني والحارس جمال وباسم الحبيب والمصيري.. والعمل الحثيث على حل مشكلات اللاعبين والوقوف مع لاعبي الخبرة بالفريق امثال العويض والجميعة والرويعي ... الفريق القدساوي سيجتمع لاعبوه اليوم في معسكر النادي بالخبر ثم يتوجهون في اليوم ذاته الى القصيم لإقامة معسكر هناك تحسبا لملاقاة المتصدر فريق الرائد يوم الخميس في بريدة حيث سيرافق اللاعبون عضو الشرف أحمد الزامل الذي عد بمكافآت خاصة في حال تخطي الرائد خصوصا وان القدساويين يعقدون آمالا عريضة على نتيجة هذا اللقاء لمنحهم الانطلاقة الأكبر نحو الانفراد بالصدارة والسير قدما نحو العودة الى الممتاز.
إلا ان مشكلة الاصابات أبرز العوائق التي تواجه المدرب التونسي أحمد العجلاني حيث يعاني الثلاثي حقوي وسعود كريري وعبدالعزيز الزهراني وجميعهم لاعبون مؤثرون في وسط الميدان.. من الاصابة.
وكان الفريق قد لعب مباراتين وديتين على ملعبه.. كسب الاولى امام مضر (درجة ثالثة) بخمسة اهداف دون مقابل واخيرا تغلب على الفتح بهدف واحد.
واللاعبون المرشحون للقائمة الأساسية لمباراة الرائد المقبلة للحراسة هاني العويض وهو خير من يذود عن الشباك القدساوية ويمثل مصدر ثقة وانسجام مع رباعي خط الظهر المكون من التونسي الجندوبي والكابتن الرويعي والبرازيلي ماركوس والظهير الايسر الشاب فيصل السويلم وسعيد الدوسري وعبده حكمي وكريري وربما المخضرم بندر الخالدي في الوسط وفي الامام صالح القنبر بخبرته وياسر القحطاني هداف الفريق بمهاراته وتمركزه الجيد.. ونلاحظ ان العجلاني لم يعد يعطي الفرصة للمهاجم المشاكس صالح الشهراني رغم خطورته على شباك الخصوم وسرعته.
الخليج والأزمة المادية
* بينما تلقي الازمة المالية الخانقة بظلالها على مصير فريق الخليج الذي تنتظره مباراة صعبة امام سدوس في العاصمة.. رغم ان ادارة النادي برئاسة المجتهد سلمان المطرود وفقت الى حد كبير في التعاقد مع المدافع السنغالي سليمان بمبا الذي حول خط الدفاع الخلجاوي أضعف خطوط الفريق الى اقواها والذي أخذ في التطور التدريجي من مباراة لاخرى مع الفريق سوف يخسر جهود لاعبه أحمد العجمي الموقوف.. أما بالنسبة للاعب السنغالي المعروف أنج فيكتور فلم يظهر بمستواه المعروف في المباراة الاولى التي لعبها مع فريقه السعودي الثالث الجديد بعد الاتفاق ثم النصر في لقاء القادسية الاخير قبل التوقف وقد يكون لعدم انسجامه بعد مع لاعبي الخليج لاسيما انه لم يتدرب سوى (5) مرات على فترات متقطعة مع الفريق.. وكان المدرب السعودي واللاعب السابق للخليج خالد مرزوق قد حوّل تدريبات فريقه الى العصر تحسبا لمباراة سدوس التي ستكون في الرياض عصر الجمعة.
وقد يكون التشكيل المثالي للفريق الخلجاوي في لقائه المقبل وفق الآتي:
نجيب بوشاجع للحراسة وللدفاع السنغالي سليمان بمبا ودبيس وعماد عباس وصلاح السبع وللوسط ابراهيم وجلال السبع وأيمن عباس وفي المقدمة الثنائي هاني والسنغالي فيكتور.
ولعب الخليج مباراة ودية واحدة خلال التوقف مع الفتح تعادل فيها (1/1) وكان من المفترض ملاقاة هجر في سيهات لاعتذار مسؤولي الاخير لارتباط لاعبيه بأداء مناسك العمرة وبحث المدرب مرزوق اللعب مع مضر (درجة ثالثة) إلا ان معنويات لاعبي الفريق لا تدعو انصار الخليج او المقربين من اروقة النادي للتفاؤل كما ينبغي نظرا للظروف المالية الخانقة حيث ما زالت مرتبات اللاعبين المحترفين متأخرة لعدة اشهر.
التدريبات الخلجاوية ستعاود نشاطها عصر غد وسيغادر الفريق مساء الاربعاء لملاقاة سدوس.
النهضة.. تجديد ومنسقون
** فيما يبذل الأمير خالد بن فهد رئيس نادي النهضة ما بوسعه لتقديم الدعم من اجل ضمان استمرار الانتفاضة النهضاوية في القسم الثاني من مباريات دوري الدرجة الثانية الذي انتهى قسمه الاول والفريق يحتل مركز الوصافة بعد المتصدر هجر حيث تنتظره لقاءات صعبة بدءا بمباراة العيون المقبلة عصر الخميس المقبل خصوصا وان ادارة الامير خالد سعت بجدية لاستقطاب العديد من اللاعبين المنسقين من اندية الممتاز والاولى والثانية حيث انهت رسميا تسجيل لاعبي الاتفاق نواف السعدون وبدر المجحد وتدرب مع الفريق خلال رمضان لاعب النصر والحزم والعروبة السابق مصطفى ادريس كما ينتظر ان يوقع منسق الاتفاق لاعب الخبرة حمد الدبيخي في الكشوفات النهضاوية بعد التوصل الى اتفاق نهائي في المسائل المالية.. فالادارة تسعى الى تخفيض المبلغ الذي يطالب به اللاعب الاتفاقي السابق الذي رحب بالعرض النهضاوي لجديته.
الرئيس النهضاوي في حديث سابق ل (الجزيرة) اكد شكواه من الاخطاء التحكيمية التي أضرت بالفريق في مباريات الدور الاول خاصة في الاحساء وحائل.. لكنه وعد بتحقيق الصعود للنهضة مشترطا بذل جهد اكبر من اللاعبين لحصد (30) نقطة في المباريات العشر المتبقية بعد فراغه من مباراة الجبلين في حائل.
***
نقاط
** عودة الرئيس الاتفاقي السابق للعمل مع الادارة الحالية الى جانب الزياني والطويرقي وسلمان اسعدت الاتفاقيين على مختلف فئاتهم وبعثت في نفوسهم الامل بعودة اتفاق زمان.
***
* يعد الفريق القدساوي الاوفر حظا والأكثر طموحا في الوصول لمبتغاه حيث المنافسة بجدية على صدارة دوري الاولى والصعود الى الممتاز.. يدعمه في ذلك استقرار فني واداري ودعم ثابت مادي ومعنوي.
***
** الأمل يحدو الاتفاقيين في البقاء بالمنطقة الدافئة والطموح محدود في المركز الرابع عطفا على الحالة الفنية للفريق ونتائجه السابقة.
***
** الترشيحات تدعم الامل النهضاوي في الاستمرار بالتوهج والمنافسة على بطاقتي الصعود الى الدرجة الاولى في طريق العودة الى الممتاز.
***
* الظروف المادية تُصعّب من مهمة الخلجاويين في المنافسة على بطاقتي الصعود في الدرجة الاولى.. لكن الأكيد ان الفريق سيؤول مصيره بين المراكز من الثالث والخامس والسادس..!!
مباريات فرق الشرقية
** سيلعب الاتفاق والنهضة في الدمام وسط أنصارهما.. وهما اوفر حظا في ذلك من القادسية التي ستلعب في بريدة مباراة صعبة وهامة وكذلك الخليج في الرياض.
الاربعاء 4/10
الاتفاق × الهلال (منقولة تلفزيونيا).
الخميس 5/10
الرائد × القادسية (بريدة).
النهضة × العيون (الدمام).
الجمعة 6/10
سدوس × الخليج (الرياض).

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved