أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th December,2001 العدد:10673الطبعةالاولـي الثلاثاء 3 ,شوال 1422

العالم اليوم

ألمانيا: الرئيس الفلسطيني اتخذ خطوة مهمة لتهدئة الوضع المتوتر
ترحيب عربي بمبادرة عرفات لوقف العمليات المسلحة ودعوة واشنطن للضغط على إسرائيل للعودة إلى المفاوضات
* العواصم واس:
اجرى وزير الخارجية المصري أحمد ماهر اتصالا هاتفيا مساء أول أمس بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أعرب خلاله عن تأييد مصر لما جاء في كلمته التي وجهها يوم الاحد للشعب الفلسطيني وتضامنها مع كل مانادى به في هذه الكلمة.
ومن جانبه أبلغ عرفات ماهر انه قد اتصل بتيرى لارسون مبعوث الأمم المتحدة حيث عبر له عن الموقف الفلسطيني وطلب منه نقل هذه الرسالة الى الجانب الاسرائيلي خلال اللقاء المرتقب بين لارسون وشيمون بيريز وزير خارجية اسرائيل.
وكان الرئيس عرفات قد دعا في خطاب الى الشعب الفلسطيني كافة الفصائل الفلسطينية الى وقف الاعمال المسلحة ضد اسرائيل التي يتذرع بها رئيس الوزراء الاسرائيلي في شن حرب باغية على الشعب الفلسطيني وقياداته وسلطته الوطنية.
كما أجرى وزير الخارجية المصري اتصالا مماثلا مع نظيره الامريكى كولين باول حيث نقل له وجهة نظر مصر في كل ما جاء في كلمة عرفات وطلب منه ان تبدي واشنطن موقفا ايجابيا تجاه ما جاء في هذه الكلمة ودعوة عرفات لضرورة العودة للمفاوضات وتأييد الجانب الأمريكي لما جاء من خطوات ايجابية في هذه الكلمة وضرورة ان تبذل الولايات المتحدة جهودا مع اسرائيل لاقناعها بالعودة للمفاوضات كما طالب ماهر بضرورة عودة الجنرال زيني للمنطقة لاستكمال مهمته.
ورحب الأردن بخطاب الرئيس الفلسطيني ورأى فيه تأكيدا على الموقف البناء الذي تتخذه القيادة الفلسطينية في توجهها لتحقيق السلام في المنطقة.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن وزير خارجية الأردن عبدالاله الخطيب قوله ان هذا الموقف يشكل فرصة ينبغي على اسرائيل التجاوب معها من أجل استئناف الحوار الفلسطيني الاسرائيلي باعتباره الطريق الوحيد لتحقيق السلام.
ودعا الولايات المتحدة الأمريكية الى تكثيف جهودها من اجل خلق الظروف التي تمكن من تنفيذ توصيات لجنة ميتشيل بما يؤدي الى استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.
كما رحبت الحكومة الألمانية أمس بدعوة عرفات بوقف الأعمال المسلحة ضد اسرائيل .. ووصفتها بأنها خطوة هامة لتهدئة الوضع المتوتر في الشرق الأوسط.
وقال وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر في تصريح له انه يتعين على اسرائيل العمل على ايجاد الظروف التي تساعد على وقف اطلاق النار والعودة الى الوسائل السياسية لحل الصراع في الشرق الاوسط.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved