أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th December,2001 العدد:10680الطبعةالاولـي الثلاثاء 10 ,شوال 1422

محليــات

تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن فهد
افتتاح ملتقى خادم الحرمين لخريجي الجامعات السعودية من أفريقيا
العبود: بلادنا حملت هم الإسلام منذ تأسيسها و50 بحثا تتناول جهودنا في العمل الاسلامي
حاكم كانو: المملكة أسهمت في مجالات تعليم أبناء المسلمين
* * كانو عبد الرحمن المصيبيح:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء وبحضور حاكم ولاية كانو د. رابع موسى وحاكم ولاية بوتش د. احمد معاذ وعدد من المسؤولين وخريجي الجامعات وحكام ولاية كانو.
افتتح أمس معالي مدير الجامعة الاسلامية في المدينة المنورة الدكتور صالح بن عبد الله العبود ملتقى خادم الحرمين الشريفين لخريجي الجامعات السعودية من افريقيا.
وقد بدئ الحفل بآي من الذكر الحكيم بعد ذلك القى معالي مدير الجامعة الاسلامية كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بحاكم ولاية كانو والحضور وقال ان اجل نعم الله علينا ان رضي لنا الاسلام دينا، وحفظ لنا مرجعية ذلك في الكتاب والسنة، مرجعية باقية من ميراث النبي صلى الله عليه وسلم يحملها من كل خلفٍ عدوله، الى يوم القيامة ومكن لنا حرما آمنا نستقبله في صلاتنا وهيأ لنا في مهابط الوحي ومنطلق الاسلام ومآرز الايمان حكومة تحمل هم مرجعية المسلمين، في اقامة الدين والحج، وخدمة الكتاب والسنة، والحرمين الشريفين، وسائر المقدسات الاسلامية فلله الحمد والمنة
وتطرق الى اهتمام المملكة بالمسلمين فقال: ايها الاخوة ليس غريبا ان تحمل حكومة المملكة العربية السعودية هم المسلمين لأن تأسيسها وتوحيدها وبناءها انما تم بالاسلام، وفق منهج اهل السنة والجماعة، من لدن الملك الراشد عبد العزيز رحمه الله وطيب ثراه، حيث وحد اجزاءها المتباعدة، وقبائلها المتفرقة، بالتوحيد.
ومضى العبود قائلا : ولقد حظيت الجامعة الاسلامية برعاية الفهد رعاه الله وعنايته واهتمامه، ودعمه لها ماديا ومعنويا وكان لها شرف رئاسته المباشرة، وحضوره لمجالسها، حتى اصبحت احدى منارات العلم الشرعي المضيئة، عالمية الهدف تعنى بالعلم النافع والعمل الصالح من خلال ارتكاز مناهجها عى تعليم الشريعة الاسلامية واللغة العربية، فبتوحيد اللغة يتقارب المسلمون وبالشريعة الاسلامية يصححون مفاهيمهم المغلوطة.
وبين اهتمام المملكة بابناء المسلمين وتعليمهم فقال: ولقد استقطبت الجامعة الآلاف المؤلفة من طلاب المنح الدراسية من شتى اقطار الارض والجنسيات واللغات التي بلغت اكثر من مائتي جنسية ولغة فتخرج منها اكثر من اربعة وعشرين الفا من مختلف المراحل عادوا الى اقطارهم في المشارق والمغارب دعاة ايمان وأمان وسلام اسلام.
واعتبر العبود الملتقى الذي تنظمه الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة احدى فعاليات انجازات الخير الكثيرة في عهد الفهد وفقه الله ويشتمل على ثلاثة محاور هي التعليم والدعوة وجهود الخير من المملكة في افريقيا.
وقد استكتبت الجامعة الاسلامية علماء وباحثين في هذه المحاور لهذه المناسبة المباركة، فاستجابوا مشكورين ووافونا ببحوث كثيرة، وسيتم عرض ومناقشة ملخصات خمسين بحثا ان شاء الله تعالى في ست جلسات، كما هو موضح في برنامج الملتقى.
بعد ذلك القى د. محمد احمد لوح من السنغال كلمة الخريجين رحب فيها بحاكم ولاية كانو والحضور ثم اعرب عن شكره لله سبحانه وتعالى على ان من على المسلمين بنعمة الاسلام والامن والامان وقدم في كلمته الشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ممثلة في وزارة التعليم العالي والجامعات على اقامة هذا الملتقى احتفاءً بمرور 20 عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم وثمن اختيار نيجيريا لإقامة هذا الملتقى وقال ان ذلك مساندة وتشجيع لولايات كانو لانتشار الاسلام فيها وتعتبر نيجيريا اكبر دولة في افريقيا ويوجد فيها نسبة كبيرة من المسلمين وتطرق الى اهتمام المملكة بقارة افريقيا، ومن ذلك بناء الجوامع والمساجد في عدة دول في افريقيا وتوفير المنح الدراسية في معاهد وجامعات المملكة ورفع مستوى التعليم لابناء هذه القارة وكذلك دعم المدارس بالكتب والمناهج، وكذلك الكتب والبرامج من آمهات الكتب للدعاة والعاملين في الحقل الدعوي.
ثم اشار في كلمته الى مسؤولية الخريجين وماهو مطلوب منهم لنشر الاسلام والدعوة الى الله والصبر في ذلك.
وقدم في ختام كلمته الشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين لإقامة هذا الملتقى كما قدم الشكر لحكومة نيجيريا ولحكومة كانو وللمشاركين في تنظيم هذا الملتقى وجميع اللجان العاملة.
كلمة حاكم كانو
بعد ذلك القى حاكم ولاية كانو الدكتور رابع موسى كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالحضور وقال انه لشرف عظيم ان يعقد في كانو هذا الملتقى وعبر عن اعتزازه بجهود المملكة وبما تقوم به خاصة في مجال تعليم ابناء المسلمين.
واستعرض الجهود الكبيرة التي اسهمت في تطوير العلاقات السعودية النيجرية وذكر منها تعليم القرآن الكريم والدورات التدريبية والتعليمية وهذا الملتقى يعد إحدى ثمرات هذه العلاقات السعودية النيجيرية بعد ذلك قدم معالي مدير الجامعة الاسلامية في المدينة المنورة د. صالح العبود هدايا تذكارية بهذه المناسبة لكل من حاكم ولاية كانو وحاكم ولاية بوعش ووزير الشؤون الاسلامية في ولاية زمبران وممثل حاكم ولاية بوبي وسفير نيجيريا لدى المملكة ونائب حاكم ولاية كانو، وسكرتير حاكم ولاية كانو ورئيس مراسم ولاية كانو ومستشار ولاية حاكم كونو للشؤون الدينية ورئيس القضاة في كانو ود. أمين الدين ابو بكر و الملحق الديني السعودي في نيجيريا بعد ذلك بدأت جلسات الملتقى.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved