أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th December,2001 العدد:10683الطبعةالاولـي الجمعة 13 ,شوال 1422

محليــات

اختتموا اجتماعاتهم التمهيدية بالقاهرة
خبراء التعليم العرب يوصون بالتوسع في التعليم العالي الأقل تكلفة والأعمال الإنتاجية
* القاهرة واس:
اختتم خبراء التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعاتهم التمهيدية أمس بمقر الأمانه العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة باعداد مشروع التقرير الختامي لهذه الاجتماعات.
وأكدت التوصيات ضرورة تحقيق قومية التعليم العالي وتنويع مصادر التمويل والاستعانة بوسائل غير تقليديه للتمويل والتوسع في أنماط التعليم العالي الأقل تكلفة والتوسع في الأعمال الانتاجية.
وأوضحت الدراسات التي نوقشت ان الدول العربية انفقت على التعليم العالي فيها عام 1966 من الدخل المحلي الاجمالي على التعليم العالي نسبة تقارب مثيلاتها في الدول المتقدمة.
وأظهرت الدراسات تفاوت بين الدول العربية في كلفة طالب التعليم العالي السنوية حيث تراوحت بين ألف دولار وعشرة آلاف دولار.
وبالنسبة لربط مخرجات التعليم العالي بسوق العمل فقد انتهت الدراسات بعدة توصيات منها استحداث منصب رئيس الجامعة يتولى مسؤولية تشجيع طلبة الجامعات على انشاء المشروعات الصغيرة. وطالب التقرير الختامي بوضع سياسة عربية محدة في مجال التعليم العالي تأخذ في الحسبان مدخلات التعليم العالي وعملياته ومخرجاته على المستوى الوطنى والقومي وطالب باستكمال وضع الاستراتيجية العربيه لتطويرالتعليم العالي واعتماد التقويم والتدريب المستمر وتعزيز وتوفير الأجواء المناسبة وصولا للجودة الشاملة.
وفي مجال البحث العلمي أكدت المناقشات على ضرورة التنسيق والتعاون بين مؤسسات البحث العلمى على المستوى العربي.. واجراء تحليل دوري للمعوقات التي تواجة تطور البحث العلمى العربي ووضع المعايير لقياس الجودة النوعية وعائد الاستثمار في البحث العلمي وتطوير الادارة العلمية للمشروعات البحثيه ودعم آليات التعاون العربي في مجال البحث العلمى وشجع المؤتمر انشاء مؤسسات غير حكومية وصناديق لدعم نشاطات البحث العلمي ودعوة الدول العربيه للاستفادة من خبرات العلماء العرب المغتربين في تدعيم نشاطات البحوث في المؤسسات الوطنيه والاقليميه والعمل على تطبيق قوانين حماية حقوق الملكية الفكرية في مجال براءات الاختراع وانشاء مكتب عربي اقليمي لبراءات الاختراع.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved