أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th December,2001 العدد:10683الطبعةالاولـي الجمعة 13 ,شوال 1422

محليــات

الأمراء والمحافظون تقدموا المصلين للاستسقاء
خطباء المساجد: الاستغفار والتوبة من المعاصي سبب للرحمة ونزول الأمطار
* المناطق واس:
أدى المسلمون في جميع مناطق المملكة صلاة الاستسقاء صباح أمس اتباعا لسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر أملا في طلب المزيد من الجواد الكريم ان ينعم بفضله وإحسانه بالغيث على أنحاء البلاد.
وفي مكة المكرمة أدى المصلون بالمسجد الحرام صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة عبدالله بن داود الفائز.
وقد أم المصلين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وإمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ صالح بن حميد الذي ألقى خطبة أوصى فيها المسلمين بتقوى الله وإخلاص العبادة له وحده والمبادرة بالتوبة النصوح وحثهم على كثرة الاستغفار والالحاح في الدعاء والتضرع إلى الله والتقرب إليه بالأعمال الصالحات والتصدق على الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام.
وحذر فضيلته من بخس المكاييل والتمادي في المعاصي والفتن والمنكرات.
وقال فضيلته إنه ما نزل بلاء إلا بذنب وما كشف إلا بالتوبة وان الله يبتلي عباده بالقحط والجفاف و عدم نزول الأمطار ليبادرو ا إليه بالتوبة والاستغفار والرجوع إليه حيث لا يكشف ما أصابهم إلا هو سبحانه و تعالى مشيرا إلى ما تعيشه الأمة اليوم من انتشار المحرمات والمنكرات بين كثير منهم حيث ظهر الفساد وانتشرت المنكرات وذلك بسبب بعدهم عن الله وعدم تطبيقهم تعاليم الشريعة الإسلامية وكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
ودعا في ختام خطبته الله عزوجل ان ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين وان يجعله سقيا رحمة لا سقيا عذاب وان يغيث به البلاد والعباد وان يجعل في نزوله الخير والبركة وان يعم به جميع أوطان المسلمين و ان يغيث قلوبنا بالإيمان.
وفي المدينة المنورة أدى المصلون بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني.
وأم المصلين فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي الذي ألقى خطبة دعا فيها المسلمين إلى تقوى الله حق تقاته فهو سبحانه وتعالى الذي يكشف الضر وأمر عباده بالدعاء وجعله سببا لكل خير.
وقال فضيلته إن الاستغفار والدعاء سبب من أسباب نزول الرحمة ورفع النقمة فما من بلاء وقع إلا بذنب وما من بلاء رفع إلا بتوبة فكل شر في الدنيا والآخرة سببه معصية الله عزوجل.
وسأل فضيلته في ختام خطبته الله عز وجل ان ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين وان يغيثنا سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق غيثا طيبا نافعا وان يجعله متاعا وقوة لنا وبلاغا إلى حين عاما عاجلا غير آجل يغيث البلاد والعباد وينفع به الحاضر والباد.
وفي الرياض أدى المصلون صباح أمس صلاة الاستسقاء في مصلى العيد القديم يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض.
وأم المصلين سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الذي دعا في خطبته المصلين إلى تقوى الله جل وعلا حق التقوى والابتعاد عن المعاصي.
وحث فضيلته المسلمين على التوبة إلى الله والندم والاستغفار والتوجه إليه سبحانه وتعالى والابتعاد عن المعاصى.
وأشار فضيلته إلى أن من أسباب حجب المطر التقصير في واجبات الله عز وجل وارتكاب بعض محارمه وظلم المسلم لأخيه المسلم في دمه وماله وعرضه مؤكدا أهمية الاكثار من الدعاء في كل الأحوال لأن كثرة التضرع إلى الله هي عنوان توحيد العبد لربه ولأن أحب الخلق إلى الله من يكثر من الدعاء مع عدم استعجال الاجابة.
وفي منطقة الباحة أدى المصلون صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة وذلك بجامع الأمير عبدالله بمحافظة قلوة.
وأم المصلين الشيخ مستور أحمد الهيمطي الذي دعا في خطبته المسلمين إلى كثرة الدعاء والاستغفار لله عز وجل لكي يغفر للعباد ذنوبهم ويرزقهم الماء والمطر.
وقال إن من أسباب انقطاع الغيث كثرة الذنوب وقلة الاستغفار حاثا على التوبة النصوح لله عز وجل.
وأكد فضيلته ضرورة ان يراجع العبد نفسه وان يتوب لله توبة نصوحاً داعيا الله ان يرزق البلاد والعباد الغيث والمطر.
وفي منطقة الجوف أدت جموع المسلمين صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف وذلك بجامع عمر بن عبدالعزيز بسكاكا.
وأم المصلين رئيس المحكمة الكبرى بسكاكا الشيخ عبدالرحمن الخليفة الذي حث المسلمين في خطبته على تقوى الله وطاعته وإخلاص العبادة له سبحانه وتعالى.
وفي حائل أدى المصلون بجامع برزان بمدينة حائل صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل.
وأم المصلين فضيلة الشيخ عمر فهد الشمري مساعد المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة حائل الذي حمدالله على نعمه الكثيرة ودعا المصلين إلى الحرص على أداء العبادات بسكينة وخشوع والإكثار من الاستعفار واجتناب المعاصي.
وأشار إلى أن من أسباب حجب المطر ابتلاء الله لعباده وأن اسباب نزول المطر الاقبال على الله وطاعته وعمل ما يرضيه واجتناب نواهيه.
وفي منطقة تبوك أدى المصلون صباح أمس صلاة الاستسقاء في الجامع الكبير يتقدمهم صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير منطقة تبوك.
وأم المصلين رئيس المحاكم الشرعية بمنطقة تبوك الشيخ عبدالعزيز الحميد الذي دعا في خطبته المسلمين إلى تقوى الله سبحانه وتعالى والاستغفار من الذنوب والمعاصى والرجوع إليه بالتوبة النصوح.
وفي منطقة القصيم أدى المسلمون صلاة الاستسقاء بمصلى العيد الشمالي بمدينة بريدة يتقدمهم وكيل إمارة منطقة القصيم علي بن سليمان السويلم.
وأم المصلين عميد القبول وشؤون الطلاب بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم الشيخ الدكتور عبد العزيز بن محمد الحجيلان الذي ابتهل إلى الله العلي القدير أن ينزل الغيث وينشر رحمته على عباده.
وفي منطقة نجران أدى المسلمون صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة نجران محمد بن فهد بن سويلم وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران.
وأم المصلين فضيلة الشيخ حسن الجليل الذي حث المسلمين في خطبته على فعل الخيرات وتقوى الله في السر والعلن واجتناب ما نهى الله سبحانه وتعالى عنه للفوز برضاه.
وفي ابها أدى المصلون صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة عسير محمد بن علي الزيد وذلك بمصلى العيد بأبها.
وأم المصلين فضيلة الشيخ هاشم بن سعيد النعمي الذي بدأ خطبته بالحمد لله والثناء عليه سبحانه وتعالى والصلاة والسلام على رسوله المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.
ودعا المسلمين إلى كثرة الاستغفار والرجوع إلى الله والابتعاد عن المعاصي والدعاء إليه سبحانه بقلوب خاشعة عامرة بالإيمان.
وفي محافظة جدة أدى المصلون صلاة الاستسقاء بمصلى العيد الكبير بالمطار القديم.
وأم المصلين أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بمحافظة جدة وإمام وخطيب مصلى العيد الكبير فضيلة الشيخ الدكتور حسن بن أحمد الغزالي الذي حث المصلين في خطبته على تقوى الله عز وجل في السر والعلن وإخلاص النية لله والتوبة الصادقة النصوح والصدق في القول والعمل والاستغفار من الذنوب والمعاصي.
وفي الدمام أدى المصلون صلاة الاستسقاء في مصلى العيد الكبير بمخطط «75» يتقدمهم وكيل إمارة المنطقة الشرقية سعد بن عبدالعزيز العثمان.
وقد أم المصلين رئيس المحاكم الشرعية بالمنطقة الشرقية فضيلة الشيخ محمد بن زيد آل سليمان الذي حث المصلين على تقوى الله في السر والعلن والاكثار من الاستغفار والتقرب إليه بالأعمال الصالحة والابتعاد عن ارتكاب الآثام والمعاصي والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة كالزكاة والصدقات والدعاء.
وفي محافظة الأحساء أدى المسلمون صلاة الاستسقاء في مصلى العيد بحي المعلمين بمدينة الهفوف يتقدمهم وكيل محافظة الأحساء خالد البراك.
وأم المصلين رئيس المحاكم الشرعية بالأحساء الشيخ عبدالله المحيسن الذي عدد في خطبته النعم الكثيرة التي من الله بها على عباده والتى يتوجب بها شكره عليها وذلك بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة من دعاء وصلاة وصيام وزكاة وما إلى ذلك من أعمال صالحة والابتعاد عن حرمات الله سبحانه وتعالى.
ودعا الله عز وجل في خطبته أن يغيث البلاد حاثا المسلمين على الالحاح في الدعاء والتضرع إليه بقلوب خاشعة خاضعة له.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved