أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th December,2001 العدد:10684الطبعةالاولـي السبت 14 ,شوال 1422

الفنيــة

في حفله الثاني بمصر:
أبو نورة يحيل شتاء القاهرة إلى ربيع دافئ
امتلأ المسرح بباقات الورد والياسمين و500 .2 يستمتعون بسلطنة محمد عبده
* القاهرة - إيهاب كمال:
فيكفي الإعلان عن حفل لأبي نورة بالقاهرة إلا وتمتلئ أماكن حجر التذاكر من كل الفئات العمرية والطبقية، وفي كل مرة يفوق الزحام قدرة المنظمين وطاقة قاعة الحفل عن استيعاب كل هذا العدد.
ووسط حضور جماهيري حاشد وفي ليلة بعث فيها محمد عبده الدفء في اوصال برودة الشتاء وفي وجدان الجماهير، أحيا فنان العرب الكبير حفله الثاني بالقاهرة هذا العام في أكبر قاعة حفلات وهي قاعة كيلو باترا بفندق سميراميس المطل على نيل القاهرة وهي نفس القاعة التي أقيم فيها حفله الأول قبل أيام.
حضور كثيف
شهد الحفل الثاني لفنان العرب زحاماً شديداً حيث امتلأت أروقة الفندق بعشاق فن محمد عبده وطغت التجمعات الشبابية من المملكة العربية السعودية ومختلف الدول العربية على الحضور الكثيف، كذلك توافد العديد من الشخصيات البارزة والفنانين منهم الاذاعية الكبيرة سناء منصور والمخرج داوود عبدالسيد إضافة لعدد من اعضاء السفارة السعودية والسلك الدبلوماسي بالقاهرة.
وكان لافتاً من النظرة الأولى لهذا الحشد الكبير ان الجميع يترقب وصول الفنان محمد عبده ويستعد لهذا اللقاء بالورود واطواق الياسمين وجميعهم في في شوق لسماع صوت فنانهم المحبوب، فانتظم الحضور داخل القاعة قبل بدء فقرة فنان العرب وحرص أكثر من 500 .2 شخص على الحضور والاستماع لمحمد عبده، وقبل ان يبدأ فنان العرب اغنياته واثناء صعوده على المسرح التف حوله مجموعة كبيرة من الجماهير لتقديم باقات الزهور واطواق الياسمين التي اعدوها له ووقف الجميع يصفقون له عند صعوده للمسرح ولأكثر من 10 دقائق متواصله ورد أبو نورة تحية الجميع وقدم شكره لهم مؤكداً على حرصه البالغ لإسعاد الجميع.
لقاءات وترحيب
بدأ فنان العرب فقرته متأخراً نصف ساعة عن موعده المعتاد وهو الساعة الثالثة صباحاً و ذلك نظراً لطول الفقرة التي قدمتها ذكرى واستثمر محمد عبده هذه الفقرة في عمل لقاء تلفزيوني لقناة A.R.T وفي الثالثة و النصف صباحاً بدأ فقرته بأغنية «صوتك يناديني» التي نالت تصفيقاً حاراً من الجماهير وطلبت منه اعادتها مرة ثانية فأعادها و استمرت الأغنية نصف ساعة، واعقبها بأغنية «اختلفنا» ووسط تصفيق الجماهير استمر محمد عبده في الغناء مواصلاً اغنياته «سير علينا» «ياهوى» وهي من اغانيه الجديدة من كلمات سعود الشربتلي والحان آل فيصل.
بعد ذلك حصل محمد عبده على استراحة قصيرة ثم عاد الى خشبة المسرح وسط تصفيق حار ليقدم وصلته الغنائية الثانية والتي بدأها بأغنيات «ماعاد بدري» ثم «يامن يراعيني» ثم «شبيه الريح» ثم «انشودة المطر» ثم «سمي» واخيراً «مجموعة انسان».
وبين كل اغنية واخرى كان فنان العرب ينال تصفيقاً حاراً، وصافح صوت محمد عبده نسمات الصباح الرقيقة ولم يتوقف عن الشدو حتى اشرقت الشمس لتخرج الجماهير وهم في شوق لسماعه من جديد، ورافقت محمد عبده في حفلته فرقة الموسيقار وليد فايد الموسيقية، وكان الحفل قد بدأ الساعة الثانية عشرة بفقرة غنائية للمطربة الشابة حنان عطية وفقرة اخرى للمطربة ذكرى مع فرقة الموسيقار خالد فؤاد.
ومن بين حشود الجماهير التقينا ببعض الشخصيات الفنية التي تابعت الحفل من داخل القاعة وسألناهم عن آرائهم وانطباعاتهم التي خرجوا بها من ذلك الحفل فماذا قالوا:
الفنان في عيون محبيه
الفنان الشاب محمد نجاتي والذي حرص على الحضور مبكراً قال: انا شغوف بالفنان الكبير محمد عبده وأحرص على متابعة حفلاته بالقاهرة دوماً فهو يعد من رواد الطرب الأصيل في العالم العربي، وانا اعتبر نفسي من عشاقه، وصوته يعيدني الى آفاق الطرب الأصيل والفنان الحقيقي بعيداً عن الغناء السطحي الذي ساد هذه الأيام.. وقد استمتعت كثيراً بحفلته هذه ورغم تكراره لبعض الأغاني إلا أنه في كل مرة يعيد فيها أغنية يتألق اكثر ويزداد توهجاً وفناً، وانا احتفظ بجميع البوماته الصادرة كما احفظ الكثير من اغنياته التي ارددها دائما.
عودة الفن الأصيل من جديد
وأكدت الإذاعية سناء منصور أن صوت محمد عبده هو الذي ينادي جمهوره وعشاق فنه ولولا هذا الصوت النادر الذي ينتمي الى جيل الأصالة لما كان كل هذا الزحام لحضور الحفل رغم برودة الجو في الشتاء، فمحمد عبده يعد من القلائل الذين يحوزون على هذا الاعجاب وقد استمتعت جداً بهذا الحفل الرائع. وعن نفسي وبالنيابة عن الجمهور ارسل له عبر جريدتكم الشكر لأنه أعادنا عبر ساعات قلائل الى زمن الفن الأصيل الجميل.
تراث ومعاصره
وقال المخرج الكبير داوود عبدالسيد إن محمد عبده فنان يمتلك موهبة الحضور الطاغي مثل الرواد ام كلثوم وعبدالحليم حافظ وفريد الأطرش وغيرهم، وهذا الحضور لا يكون إلا لفنان أصيل يحمل صوته مزيجاً من التراث والاصالة والمعاصرة، وهذا ينبع من قدرة فنان العرب الكبير وامتلاكه لموهبة الحضور بأدائه الراقي واختياراته الناجحة لكلمات اغانيه والحانه، كذلك قدرته على توصيل اغانيه بسهولة، وقد جئت خصيصاً لسماع فنان العرب الكبير حتى اسعد واستمتع برؤيته وسماع اغانيه.
لقطات من الحفل
** تأخر محمد عبده نصف ساعة عن موعده المقرر لبدء فقرته لطول فقرة المطربة ذكرى، واستثمر فنان العرب هذه الفقرة في الالتقاء بالجماهير بمقابله تلفزيونية لصالح قناة A.R.T
** بلغ سعر تذكرة الدخول للحفل 450 جنيهاً.
** قبل فقرة الفنانه ذكرى احتج مدير القاعة على تباطؤ خروج الفرقة نظراً لضيق الوقت وأن الفقرة طالت نصف ساعة.
** جلست الاذاعية سناء منصور والمخرج داوود عبدالسيد على منصة واحدة في صدارة المسرح وقد صفقا للفنان أكثر من مرة وكان مقرراً لفقرة المطربة ذكرى ان تقدم في حفل عبادي الجوهر ولكن تم الغاؤه لقلة بيع التذاكر فتقرر تقديمها في حفل محمد عبده.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved