أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th December,2001 العدد:10684الطبعةالاولـي السبت 14 ,شوال 1422

الاقتصادية

فيما يعتقد البعض أنه مقوٍ جنسياً
التخصصي للعيون يؤكد ان الكحل المحتوي على الرصاص يصيب الأطفال بالعمى
بالرغم من خطورته إلا انه مازال في الأسواق لأكثر من عشرين عاماً
* تقرير عبدالعزيز القراري:
أكدت الدراسات العلمية والسريرية التي تم اجراؤها على بعض عينات الكحل المستخدمة في المملكة والأضرار التي تتسبب فيها بعض الأنواع حيث تؤدي إلى تسمم بعض الأطفال بمادة الرصاص السامة الملوثة الموجودة في أنواع الكحل المستخدم، لذا فقد تم توجيه المسؤولين في المختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية بالوزارة بتحليل بعض عينات الكحل المتوفرة في أسواق مدينة الرياض للتأكد من خلوها من مادة الرصاص وقد تم تحليل 12 نوعاً من عينات الكحل المتداولة في الاسواق حيث ثبت ان 10 عينات منها تحتوي على كميات عالية من الرصاص.
وأكدت مصادر مطلعة بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بان عنصر الرصاص في الكحل يؤدي إلى الأضرار بالعين وخاصة لدى الأطفال حديثي الولادة. مشيراً إلى انه من المفروض ان لايحتوي الكحل على أي نسبة من مادة الرصاص ) ويمكن قبول نسبة 2% كحد أقصى(.
مؤكداً انه لابد من منع تسويق واستخدام أنواع الكحل التي تحتوي على نسبة تزيد على 2% وأشار إلى أهمية ان يحتوي الكحل على مادة الاثمد Antimony فقط.
والتأكيد على أهمية سحب الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الرصاص وان لايتم فسح أي كحل من قبل الجمارك إلا بعد إجراء تحليل له في جهة حكومية والتأكد من خلوه من الرصاص.
كما دعا المصدر إلى أهمية التنسيق مع وزارة الاعلام لتوعية المواطنين بخطورة الكحل المحتوي على الرصاص.
من جهة أخرى طالبت وزارة الصحة بضرورة سحب أنواع الكحل الملوثة بالرصاص وعدم الفسح لأي نوع من أنواع الكحل الا بعد إجراء التحليل الذي يثبت خلوه من هذه المادة. ومن المؤسف انه لايوجد مواصفات رسمية معتمدة من الجهات المختصة للكحل برغم الإجماع على أهمية ووجوب أخذ الحيطة والحذر عند استخدامه.
ومن المعروف ان مادة الرصاص من المواد غير المسموح بإضافتها إلى مستحضرات التجميل عموما ومنها مكياج العين وذلك حسب دليل التشريعات الأوروبية ومشروع المواصفة السعودية رقم «5545» اشتراط السلامة لمستحضرات التجميل.
من جهتها قامت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بسحب عينات من الكحل من أسواق مدينة الرياض عدد )14( عينة ومن أسواق منطقة مكة المكرمة عدد )28( عينة وتم فحص هذه العينات في مختبرات الهيئة واتضح احتواء أغلبها على نسبة عالية من الرصاص.
وتؤكد مصادر مطلعة بوزارة التجارة بان تعميم الوزارة بشأن الكحل لم يكن وليد اللحظة وإنما تجدد لأكثر من عشرين عاما مضت ولازال هذا التعميم يتجدد كل عام مبينا بان هناك استخدامات لبعض مناطق المملكة وخصوصا في المدينة المنورة بان الكحل الذي يحوي نسبا عالية من الرصاص له فوائد في القوة الجنسية لدى الرجال إذا نقع في الماء نافية معرفته بخطورته عند تناوله مؤكدا إلى أهمية أخذ الحيطة والحذر من أي مواد تحوي رصاصا ذلك العنصر السام.
وأشار إلى ان الانواع الأكثر شيوعاً والمحتوية على نسب عالية من الرصاص: كحل زمزم وكحل الجلاد وكحل أسعد وكحل الحريت والكحل الباكستاني.
وتم سحب حوالي 15 ألف عبوة كحل.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved