أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th December,2001 العدد:10684الطبعةالاولـي السبت 14 ,شوال 1422

الاقتصادية

الدكتور السهلاوي:
التدريب المرتبط بالتوظيف سيرفع نسبة السعودة في المنشآت الصحية
* الرياض الجزيرة:
اكد الدكتور محمد بن عبد العزيز السهلاوي مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية ان توظيف الشباب السعودي بعد تدريبهم وتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل في القطاع الخاص ومنها القطاع الصحي هو الهدف الاساسي الذي يسعى الصندوق لتحقيقه. واشار عقب لقائه بالدكتور زهير السباعي وعدد من المعنيين بالتدريب الصحي في القطاع الخاص الى ان مسمى تنمية الموارد البشرية يعني تطوير تلك الموارد او الكوادر السعودية بإيجاد الوظائف لها.
وقال ان للصندوق رسالة لابد ان تصل بكل وضوح لكل منشآت القطاع الصحي الخاص وهي ان الصندوق سيدعم تدريب الشباب السعودي وتأهيله حتى يصلوا للمستوى الذي يبحث عن صاحب العمل في القطاع الصحي الخاص وذلك بتحمل نسبة تصل الى 75% من تكاليف التدريب على شرط ان يسبق بدء التدريب توظيفه لدى المنشأة المستفيدة.
وبعد انتهاء التدريب سيقوم الصندوق بدعم راتب المتدرب بنسبة تصل الى 50% من راتبه لمدة قد تمتد الى سنة كموظف لدى المنشأة التي قامت بتوظيفه اثناء فترة التدريب.
واضاف ان نسبة السعودة لدى المنشأة التي تقوم بتوظيف الشباب السعودي سترتفع من اول يوم يبدأ فيه التدريب حيث سيدخل هؤلاء الشباب المتدربون ضمن نسبة السعودة في المنشأة.
واستغرب الدكتور السهلاوي وضع بعض المنشآت في القطاع الصحي الخاص لقضية تسرب المتدرب بعد انتهاء فترة التدريب من المنشأة التي ساهمت في تدريبه الى منشأة اخرى كعائق لعدم قبول توظيف الشباب السعودي وقال ان هذا الامر عالجه الصندوق حيث يضمن عقد التوظيف عمل المتدرب في المنشأة التي وظفته مدة لا تقل عن فترة التدريب والتي قد تستمر لمدة سنتين.
وعما اذا كان الدعم المالي المقدم من الصندوق لغرض التدريب سيذهب لمراكز التدريب الصحية والتوظيف للجهة الموظفة قال الدكتور السهلاوي ان تعامل الصندوق المالي سواء في مرحلة التدريب او التوظيف سيكون مع الجهة الموظفة «المنشآت الصحية» لا الجهة المدربة مؤكدا ان الصندوق سيضمن ان تحصل جهة التدريب على كامل تكلفة التدريب التي سيدعم بها الصندوق الجهة الموظفة. وقال إن من اهداف الصندوق دعوة مراكز التدريب الصحي مباشرة لتطوير ادائها ولكن هذا الامر لا يدخل ضمن اولويات المرحلة الحالية.
واشار الى ان الصندوق يعمل الآن على ترتيب لقاء مع عدد من المنشآت الصحية في القطاع الخاص الجادة في المساهمة الايجابية في قضية سعودة وظائف القطاع الصحي الخاص وذلك لغرض شرح آلية دعم الصندوق للتدريب المرتبط بالتوظيف والنظر في كيفية دعم الصندوق لتلك المنشآت.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved