أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th December,2001 العدد:10684الطبعةالاولـي السبت 14 ,شوال 1422

محليــات

مدير عام السجون لواء د. الحارثي لـ«الجزيرة»
فتح فروع مُصغرة للمصانع الاهلية بالسجون لتشغيل النزلاء وتدريبهم
إيجاد بدائل للسجون محل اهتمام ولاة الامر و ليس من اختصاصنا متابعة المسجونين خارج المملكة
* لقاء: عبدالرحمن المصيبيح:
تم التنسيق بين المديرية العامة للسجون ممثلة بادارات السجون والقطاع الخاص ممثلا بالغرف الصناعية والتجارية لفتح فروع مصغرة للمصانع الاهلية بالسجون بهدف تشغيل النزلاء وتدريبهم.
أوضح ذلك في حديث شامل )للجزيرة( مدير عام السجون اللواء د. علي بن حسين الحارثي كشف من خلاله السعي لزيادة حجم مساهمة القطاع الخاص في الاستثمار داخل السجن وثمّن اللواء الحارثي زيارة صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض لسجون المنطقة والتي كان لها الاثر الكبير حيث انعكست آثارها الايجابية على النزلاء وعلى العاملين على حد سواء.
وتطرق اللواء الدكتور الحارثي إلى السعي الحثيث لوجود بدائل عن السجون فقال هذا الموضوع قد نوقش في عدة اجتماعات وشكلت لها عدة لجان.
وامتدح اللواء الحارثي تجربة سجون المنطقة الشرقية في تخصيص اماكن خاصة للخلوة الشرعية وقال ان هذه التجربة سيتم تعميمها في سجون المملكة.
واشار اللواء الحارثي الى أن المباني المستأجرة محدودة وليس بها عدد كبير من السجناء اضافة الى امور اخرى تناولها اللواء الدكتور الحارثي في حديثه للجزيرة:
تشغيل النزلاء
ويبدأ اللواء الحارثي حديثه قائلا: إدراكا لاهمية تشغيل النزلاء واشغال فراغهم بما يعود عليهم بالفائدة وتطوير مهاراتهم وصقل مواهبهم بالتدريب فقد تم التنسيق بين المديرية العامة للسجون ممثلة بإدارات السجون والقطاع الخاص ممثلا بالغرف الصناعية والتجارية لفتح فروع مصغرة للمصانع الاهلية بالسجون الغرض منها تشغيل النزلاء وتدريبهم والاستمرار في تشغيلهم بعد الافراج عنهم في فروع هذه المصانع خارج السجن وقد لاقت هذه الفكرة تجاوبا مشكوراً من جانب القطاع الخاص وحققت نتائج ايجابية كبيرة تتمثل في ارتفاع عدد السجناء الذين يعملون في هذه المصانع.
المشاريع المستقبلية
اما المشاريع المستقبلية في هذا الجانب فاننا نطمع بزيادة حجم مساهمة القطاع الخاص في الاستثمار داخل السجن وذلك بالاستفادة من التسهيلات التي توفر لهم ومنها توفير المكان والأيدي العاملة. وانا متأكد بل متفائل جدا من تحقيق ذلك لما لمسته من تجاوب كبير من رجال الاعمال المخلصين في بلادنا ورغبتهم في المشاركة في مثل هذه المشاريع خدمة لبلادهم بعيدا عن التفكير بحجم المردود المادي لهذه المشاريع.
زيارة سمو الامير سطام لسجون الرياض
لاشك ان لزيارة سمو سيدي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض التي قام بها لسجون منطقة الرياض الأثر الكبير حيث انعكست آثارها الإيجابية على النزلاء وعلى العاملين على حد سواء. فقد نتج عنه اطلاق سراح عدد كبير من النزلاء في قضايا الحقوق وانهاء الكثير من قضايا السجناء لدى بعض الجهات. واستعداد معالي الوزراء المرافقين لسموه في الجولة وهم معالي وزير الصحة ووزير العمل والشؤون الاجتماعية ومعالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في دعم السجون بما تحتاج اليه من المراكز الصحية وبرامج التدريب. كما استشعر العاملون بالسجون مدى حرص سموه الكريم على تفقدهم على رأس العمل والاستماع إليهم وتذليل جميع الصعاب التي قد تعترض سير العمل.
بدائل السجون
بدائل السجون من الموضوعات الهامة التي سبق ان نوقشت في عدة اجتماعات وشكلت لها لجان من عدة جهات حكومية وهي محل اهتمام ولاة الأمر رعاهم الله وقد كان موضوع بدائل السجن احد محاور ندوة الاصلاح والتأهيل التي عقدتها المديرية العامة للسجون مؤخرا في شهر شعبان 1422ه وكان ايضا موضوع الندوة الرئيسية ضمن الندوة العامة التي تحدث فيها ثلة من العلماء والوزراء اصحاب الفضيلة وأصحاب المعالي.
متابعة المسجونين خارج المملكة ليست اختصاصنا
متابعة المسجونين السعوديين في خارج المملكة ليس من اختصاص المديرية العامة للسجون وانما هناك جهات اخرى مسؤولية عن متابعة أوضاعهم وهي إدارة شؤون السجناء بوزارة الداخلية عن طريق وزارة الخارجية وسفارات المملكة العربية السعودية في الخارج.
تجربة فريدة
تجربة سجون المنطقة الشرقية في تخصيص أماكن خاصة للخلوة الشرعية أو ما يسمى )اليوم العائلي( الذي يجتمع فيه جميع افراد الأسرة بوحدات سكنية مهيأة لهذا التمام من اجل اتمام شمل الأسرة بجو عائلي فريد تزداد فيه اواصر الروابط الاجتماعية والأسرية فيما بينهما تجربة فريدة نالت المملكة شرف اسبقية تطبيقها على المستوى العالمي. والعمل جار حاليا لتعميم هذه التجربة في جميع سجون المملكة حيث تقرر اقامتها في المناطق تباعا وقد بدأ العمل في سجون جدة، سجون الجوف، سجون المدينة المنورة والرياض وغيرها.
المباني المستأجرة
المباني المستأجرة تكون عادة في المناطق محدودة السكان التي ليس بها عدد كبير من السجناء وغالبا ما يكون المساجين من الموقوفين لا من المحكومين. لان المحكومين يحولون الى السجون الحكومية القريبة وذلك للاستفادة من الالتحاق في برامج الإصلاح والتأهيل. فهي أماكن توقيف اذا صح التعبير والنية معقودة على ان تتحول السجون الى اصلاحيات. فقد وجه صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز حفظه الله بدراسة اقامة مشاريع اصلاحيات في جميع مناطق المملكة تتحقق فيها كافة الأماكن الخاصة بالرعاية الصحية والاجتماعية والترفيهية والرياضية وبرامج التوجيه والارشاد والتهذيب وحفظ القرآن والسنة وبرامج الإصلاح والتأهيل وكل ما يجعل من هذه المؤسسات الإصلاحية مكانا للإصلاح.
مكرمة كبيرة
هناك عدد كبير شملتهم مكرمة خادم الحرمين الشريفين وتم إطلاق سراحهم وما زالت اللجان تواصل اعمالها لتطبيق هذه المكرمة ولا يمكن حصر اعداد الذين استفادوا منها حتى تنتهي اللجان من استكمال إجراءات من تنطبق بحقهم الشروط.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved