أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th December,2001 العدد:10684الطبعةالاولـي السبت 14 ,شوال 1422

العالم اليوم

استشهاد فلسطيني متأثراً بجروحه
المجايدة يطالب واشنطن بطرح آليات تنفيذ تفاهم تينيت وتوصيات ميتشيل
* غزة القاهرة عمان الوكالات:
طالب اللواء عبد الرزاق المجايدة مسئول الأمن العام في السلطة الفلسطينية الولايات المتحدة الأمريكية بطرح جدول زمني وآليات تنفيذ تفاهم تينيت وتوصيات لجنة ميتشيل بما يشمل رفع الحصار والإغلاق بكافة اشكاله والانسحاب من المناطق التي أعيد احتلالها .. وتجميد كافة الأنشطة الاستيطانية .. وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة.. اضافة الى استئناف مفاوضات الوضع النهائي.
ووصف المسئول الفلسطيني في حديث خاص أدلى به صباح امس الجمعة لإذاعة صوت العرب عبر الهاتف من رام الله الاجتماع الأمني الذي عقد مؤخرا بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بأنه كان اجتماعا ايجابيا.
وأعرب المجايدة عن أمله في أن يلتزم الجانب الاسرائيلي بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في هذا الاجتماع.
من جهته رحب وزير التعاون الدولي في السلطة الفلسطينية نبيل شعث بالتقدم في المباحثات التي أجريت بين وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز ورئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد قريع .. لكنه حذر من أن أيا من المقترحات التي طرحت في المباحثات بين الجانبين لم تلق حتى الآن موافقة رئيس وزراء اسرائيل ارئيل شارون.
وأضاف شعث في سياق مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية صباح امس الجمعة أن أهم ما تم انجازه في تلك المباحثات السرية هو اقتراح بتخلي اسرائيل عن فترة الأيام السبعة من الهدوء قبل البدء في مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين.
واضاف: ان الحديث كله كان حول جدول أعمال يتم على أساس التفاوض واستمرار الاتصالات الجارية بين أبو علاء وشيمون بيريز .. ولم يكن حول مفاوضات.
وقال: ان الجدول مازال في حاجة الى مزيد من التفاوض والاتفاق عليه.
وحول ابرز النقاط التي تم التوصل الى تفاهم بشأنها قال ان الجدول نفسه يتضمن أربع نقاط رئيسية يجب أن يتم العمل حولها وهي اتفاقي ميتشيل وتينيت بمعنى انسحاب القوات الاسرائيلية الى ماقبل حدود 28 سبتمبر عام 2000 وانهاء الحصار والاختراقات والاغتيالات وتجميد الاستيطان.
ويقوم الفلسطينيون في المقابل بتخفيض كامل لوقف اطلاق النار مشيرا الى أن هذا هو أحد بنود جدول الأعمال..
وأوضح أن البند الثاني يتضمن العودة الى مفاوضات الحل النهائي حول جميع القضايا التي تم الاتفاق على بحثها بما فيها القدس واللاجئون والحدود والارض والماء والأمن وغير ذلك. من ناحية اخرى استشهد شاب فلسطيني امس اثر تفجيره عبوة ناسفة على جسده بالقرب من دورية عسكرية اسرائيلية لدى مرورها على طريق مستوطنة نتساريم اليهودية عند مفرق الشهداء جنوب مدينة غزة.
وأنكر راديو اسرائيل الذي اعلن ذلك وقوع اية اصابات في صفوف افراد الدورية العسكرية الاسرائيلية.. إلا انه اشار الى عثور قوات الاحتلال على صاروخ من طراز لاو مضاد للدروع بجانب جثة الشهيد الفلسطيني.
من جهة اخرى اطلقت صباح امس قذيفة هاون باتجاه مستوطنة نيفيه دوكاليم اليهودية قرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.. كما اطلقت قذائف مضادة للدروع على المستوطنة ذاتها.
وقال راديو اسرائيل ان مستوطنا اسرائيليا طعن بسكين على يد شاب فلسطيني في مدينة القدس نقل على اثرها المستوطن الى المستشفى للعلاج من جروح متوسطة اصيب بها.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved