أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th December,2001 العدد:10685الطبعةالاولـي الأحد 15 ,شوال 1422

المجتمـع

في تجربة فريدة وقصة كفاح مثيرة
من امرأة تزوجت بدون شهادة علمية إلى أم مثالية ومديرة لمدرسة نموذجية
* أبها أمل القحطاني:
تمكنت الأستاذة مريم عائل الحربي مديرة المتوسطة والثانوية السابعة بأبها من الحصول على لقبين مميزين في المنطقة فهي أم مثالية ومديرة مدرسة نموذجية على مستوى منطقة عسير، تزوّجت ولم يكن لديها أي شهادة تحملها.
وبعد أن أنجبت 6 أطفال بدأت تدرس وتجتهد حتى تحصل على البكالوريوس في اللغة العربية بتقدير «جيد جدا» مع مرتبة الشرف فنالت جائزة سمو الأمير خالد الفيصل كأم مثالية على مستوى المنطقة .
ولا زالت الأستاذة مريم وطالبات مدرستها المتميزات يحصلن على جوائز أبها سنويا إما في التفوق العلمي أو الإبداع الثقافي والفني، كما حصلت المدرسة على جائزة الحارس المثالي في المنطقة.
وتعتبر الثانوية (7) من أولى المدارس في المنطقة التي تم بها تجهيز معمل حاسب آلي متكامل ومتطور وفق تقنية حديثة.
كما حصلت المدرسة على شهادة شكر في العام الماضي من رئيسة جمعية الجنوب النسائية الخيرية بأبها سمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود وذلك لمشاركة المدرسة الفعّالة في الجمعية من خلال الحفل الختامي والذي يعود صالحه للأسر المحتاجة الذين تكفلهم الجمعية ..
وفي هذا المجال أيضا حصلت المدرسة على شهادة شكر من مدير التعليم للبنات في منطقة عسير الأستاذ قاسم بن علي الشماخي وشهادة من مديرة مكتب الإشراف التربوي بأبها الأستاذة فاطمة الهاشمي والعديد من الشهادات والجوائز الأخرى التي حصلت عليها المدرسة
«الجزيرة» التقت بمديرة المتوسطة والثانوية السابعة بأبها الأستاذة مريم الحربي وطرحت عليها الأسئلة التالية:
* من هي الإدارية الناجحة؟
الإدارية الناجحة هي التي تحرص على أن تكون القدوة لجميع العاملات بالمدرسة من المعلمات والطالبات وأولياء أمورهم، المثقفة التي تتزود بكل جديد في مجال عملها، الواعية لأهمية دورها ودور مدرستها في خدمة مجتمعها.
* كيف أصبحت مدرستك نموذجية؟
أرجو أن تكون مدرستي بمثل ما وصفتموها، وهذا بفضل اللّه تعالى، ثم بجهود وتعاون زميلاتي المعلمات والإداريات، كذلك تميز طالبات المدرسة واحترامهن لمعلماتهن، إضافة إلى تجاوب أولياء أمور الطالبات، كما لا تفوتني أن أشيد بدعم وتشجيع المسؤولين في إدارة التعليم وإدارة الإشراف التربوي بأبها وتعاونهم مع المدرسة، مما ساعد على أن تكون مدرستنا نموذجية ومتميزة.
* القوة والضبط الإداري هل هي عوامل تساعد على التميز؟
الضبط الإداري مطلوب ولكن مع مراعاة العلاقة الإنسانية بين الرئيس والمرؤوس، أما القوة فيكفينا أن نتذكر قول اللّه تعالى في كتابه الكريم «ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك» الآية. وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي معناه «ما كان الرفق في شيء، إلا زانه، ولا نزع من شيء، إلا شانه».
* ما سبب نموذجية المدرسة؟.
كما أسلفت في إجابة سابقة فإن هذا التميز تحقق بفضل اللّه تعالى ثم بجهود وتعاون منسوبات المدرسة، ومنسوبي إدارة التعليم وإدارة الإشراف التربوي ونأمل أن تستمر هذه الجهود المتميزة لتستمر مدرستنا نموذجية، لأن الوصول إلى القمة صعب لكن البقاء أصعب.
* كيف ترين المعلمة والطالبة بين الأمس واليوم؟
معلمات وطالبات الأمس أكثر إخلاصا .. أكثر جدية .. أكثر تمكنا في المادة العلمية.
معلمات وطالبات اليوم أكثر عددا وللّه الحمد وأقل ثقافة وتمكنا في المادة العلمية .. على الرغم من ثورة المعلومات التي تجتاح العالم، وتوفر المباني المدرسية المجهزة بالمعامل والمختبرات. ولكن الطموح والبحث عن أرقى المراتب هو أهم ما يميز معلمات وطالبات اليوم.
* كيف نلت هذه المثالية؟
أشكركم على منحي هذا اللقب والذي تحقق بفضل اللّه تعالى ثم ببعض الجهود المتواضعة التي قمت بها انطلاقا من واجبي ومسؤولياتي التي أنيطت بي، حيث عملت معلمة لعدة سنوات، ثم كلفت بإدارة هذه ا لمدرسة التي كان لي شرف العمل بها منذ تأسيسها حتى حققت المدرسة المراكز الأولى في مختلف الأنشطة والمسابقات التربوية والتعليمية. وكما هو معروف فإن هذا النجاح هو ثمرة جهود مشتركة مع منسوبات المدرسة، ونتيجة للدعم والتشجيع الذي أحصل عليه دائما من عائلتي الكريمة، وكذلك المسؤولين في إدارة التعليم.
* أمنية تتمني تحقيقها على مستوى الرئاسة؟
الأمنيات كثيرة ولكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه ..
إعادة النظر في نموذج تقويم الأداء الوظيفي أو تطويره بما يحقق مراعاة الفروق الفردية في الأداء للمعلمات .. حيث نبذل جهدا كبيرا في متابعة المعلمات طوال العام الدراسي وبذل الجهد والمعاناة في تقرير الأداء الوظيفي للمعلمات بما لا يقل عن شهر كامل فيما لا يقل أيضا عن ست سجلات في المجمعات الكبيرة ومتابعة لا يقل عن ستين أو ثمانين معلمة، فتحصل كل معلمة منهن على الدرجات أو التقدير المناسب لها من الممتاز إلى المقبول أو المرضي مع مراعاتنا للّه سبحانه وتعالى في ذلك.
ولكن لا يؤخذ هذا التقرير بعين الاعتبار ومحاولة تعزيز جهد المعلمة الممتازة، ولفت انتباه المعلمة المقصرة في عملها .. وإنما تحصل على نفس مميزات المعلمة الممتازة، ومن العلاوة السنوية والنقل أو تسلم الراتب في الوقت المحدد وتحسين المستوى .. وربما قد تصبح مشرفة أو مديرة .. بأي طريقة كانت وهذا يؤدي إلى إحباط المعلمة الممتازة مما قد يدفعها إلى التهاون في عملها وفي نفس الوقت تستمر المعلمة المقصرة على ما هي عليه بل وربما يتدنى مستواها نتيجة اللامبالاة منها ومعرفتها بأن الراتب لن يتأثر والزيادة في الراتب جارية وهذا طبعا له تأثيره السلبي على العملية التعليمية مما يؤدي إلى تدني مستوى الطالبات.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved