أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th December,2001 العدد:10685الطبعةالاولـي الأحد 15 ,شوال 1422

محليــات

خلال مؤتمر صحفي.. الأمير متعب بن عبدالله يرد على أسئلة :
12 مليوناً ميزانية مهرجان الجنادرية..ونشاطاته الثقافية ليس لها تأثير على القرارات السياسية
* الرياض سعد العجيبان:
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الرئيس الأعلى لمهرجان الجنادرية تفتتح يوم الأربعاء 9/11/1422ه فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السابعة عشرة الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً، وأوضح صاحب السمو الملكي الفريق ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان خلال مؤتمر صحفي عقده أمس ان اللجان العاملة بالمهرجان أكملت كافة استعداداتها بتوجيهات ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان لانطلاق هذه التظاهرة الثقافية المتميزة التي اعتاد المهرجان تقديمها خدمة للتراث والثقافة في بلادنا.
سموه يتحدث للزميل العجيبان
الأمير متعب بن عبد الله خلال المؤتمر الصحفي معلنا نشاطات الجنادرية (17)
تصوير فتحي كالي
المملكة في غنى عن شراء الأقلام لتزكيتها
ويشتمل النشاط الثقافي هذا العام على عدد من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية، حيث وجه المهرجان الدعوة لعدد كبير من أرباب الفكر والثقافة والأدب للمشاركة في فعاليات هذا المهرجان ومتابعة انشطته المختلفة.
وسيشهد اليوم الأول من هذا المهرجان انطلاق سباق الهجن السنوي الكبير وتجري الترتيبات اللازمة لانطلاقته ورصدت جوائز للفائزين بأشواطه المتعددة.
الحفل الخطابي والفني
يقام مساء يوم الأربعاء 9/11/1422ه الحفل الخطابي والفني يشتمل على كلمة الحرس الوطني وكلمة الضيوف وقصيدة فصحى للشاعر الدكتور عبدالرحمن العشماوي وكذلك قصيدة نبطية للعميد الشاعر خلف بن هذال العتيبي، كما سيتم هذا العام تكريم الأديب السعودي الأستاذ عبدالله بن خميس في إطار مشروع المهرجان السنوي «تكريم شخصية سعودية» الذي بدأ منذ عدة سنوات وسيكرم الأستاذ عبدالله بن خميس بوسام وقلادة الملك عبدالعزيز.
كما وأنه بالتعاون مع وزارة التجارة سيتم تكريم عدد من رجال الأعمال السعوديين لإسهاماتهم الوطنية المتميزة وهم:
1 صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز.
2 سعادة الأستاذ صالح كامل.
3 سعادة الأستاذ عبدالرحمن فقيه.
4 سعادة الأستاذ عبدالرحمن الخريّف.
5 سعادة الأستاذ عبداللطيف الجبر.
أوبريت الجنادرية
سيشمل حفل الافتتاح هذا العام أوبريت «أنشودة العروبة» من كلمات معالي الدكتور غازي القصيبي، وألحان الفنان محمد عبده، ويشارك في ادائه نخبة من الفنانين العرب وهم:
1 عبدالهادي بلخياط من المغرب.
2 هاني شاكر من مصر.
3 وائل اليازجي من فلسطين.
4 نور مهنا من سوريا.
5 مهند محسن من العراق.
6 شادي الخليج من الكويت.
7 أحمد فتحي من اليمن.
ويشارك من المملكة الفنان محمد عبده، والفنان عبدالمجيد عبدالله.
وقام بإعداد الرؤية الفنية والإخراجية للأوبريت المخرج السوري الأستاذ نجدت أنزور.. وقد استغرق التحضير والإعداد لهذا العمل الفني حوالي ستة أشهر.. ويستغرق عرض الأوبريت قرابة الخمسين دقيقة.
ولا يفوتني في هذه المناسبة أن أوجه الشكر والتقدير لمقام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، الذي وجه يحفظه الله بأن تقوم الخطوط الجوية العربية السعودية بنقل المعدات والأجهزة التي يحتاجها العمل الفني في الأوبريت من مصادرها في أوروبا.. وإعادتها بعد انتهاء الحفل.. وكذا فالخطوط السعودية هي الناقل الرسمي للمهرجان هذا العام.. وهي جهود مشكورة وتعاون اعتدنا عليه كل عام.. كما نثمن في هذا الخصوص جهود ومتابعة معالي الدكتور خالد بن بكر مدير عام الخطوط السعودية.
وأود في اللقاء التأكيد على نقطة هامة وهي أن الحفل الخطابي والفني سيقتصر على المدعوين وضيوف المهرجان فقط، وليس هناك مجال لدخول الجمهور إلى صالة العروض نظراً لكون جميع المساحات والمدرجات قد شغلت بالديكور والأجهزة اللازمة لتقديم الأوبريت.
مسابقة القرآن الكريم
للعام التاسع
تقام للعام التاسع على التوالي مسابقة القرآن الكريم التي ينظمها الحرس الوطني على مستوى مدارس البنين بمنطقة الرياض.. وقد أعد لها برنامجاً شاملاً ورصدت لها العديد من الجوائز والمكافآت.. وتهدف هذه المسابقة إلى ربط النشء بكتاب الله الكريم.. وإيجاد روح التنافس على حفظه وتلاوته.
النشاط الثقافي
أعد المهرجان برنامجاً ثقافياً يشتمل على العديد من الندوات والمحاضرات والأمسيات.. وقد وجهت الدعوة للمشاركة في فعالياته لعدد كبير من الأسماء الأدبية والثقافية والسياسية المتميزة.
وسيكون النشاط الثقافي الذي سيفتتح يوم الخميس 10/11/1422ه على النحو التالي:
الخميس 10/11/1422ه ندوة الأديب السعودي «عبدالله بن خميس» وسوف يتم تناول شخصية الأديب «عبدالله بن خميس» ونتاجه الأدبي وسيرته الثقافية من خلال أوراق عمل تقدم للمهرجان.
المشاركون
1 أ.د أحمد بن محمد الضبيب.
2 أ.د عبدالرحمن الطيب الأنصاري.
3 أ.د أسعد بن سليمان عبده.
4 د. عبدالرحمن بن صالح الشبيلي.
5 أ. خالد بن حمد المالك مدير الندوة.
الجمعة 11/11/1422ه محاضرة بعنوان «خادم الحرمين الشريفين والقضية الفلسطينية»، المحاضر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، مقدم المحاضر: صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز.
تعقبها في نفس اليوم ندوة بعنوان «قضية فلسطين: القدس والحق التاريخي».
المشاركون
مدير الندوة صاحب السمو الأمير د. تركي بن محمد بن سعود.
1 د. يوسف القرضاوي.
2 د. يوسف علي الثقفي.
3 د. مهدي عبدالهادي.
4 المهندس رائف نجم.
5 أ. منير شفيق.
السبت 12/11/1422ه محاضرة بعنوان «الجامعة العربية رؤية مستقبلية»، مقدم المحاضر: د. فهد العرابي الحارثي، المحاضر: أ. عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية.
تعقبها ندوة بعنوان «فلسطين: الإنسان والأرض»
المشاركون
1 د. أحمد صدقي الدجاني.
2 الشيخ عكرمة صبري.
3 د. عصام احمد البشير.
4 أ. مصطفى بكري.
مدير الندوة د. نزار عبيد مدني.
الأحد 13/11/1422ه محاضرة بعنوان «العولمة رؤية إسلامية»، مقدم المحاضر: د. عبدالرحمن الزنيدي، المحاضر: معالي الدكتور محمود سفر.
وفي نفس اليوم ايضاً ندوة بعنوان «قضية فلسطين فلسطين والإعلام الغربي».
المشاركون
1 د. نهاد عوض.
2 أ. رضا لاري.
3 أ. بلال الحسن.
4 د. أموند غريب.
مدير الندوة أ. عبدالرحمن الراشد.
الاثنين 14/11/1422ه أمسية شعرية فصحى «القدس في قلوب الشعراء»
المشاركون
1 د. عبدالرحمن بارود.
2 أ. ابراهيم المشيقح.
3 أ. محمد بنعماره.
4 أ. عبدالمحسن حليت.
5 أ.د. وليد قصاب.
6 د. حيدر عبدالكريم الغدير.
7 د. محمد محمود صيام.
8 د. سعد عطيه الغامدي.
9 أ.د. صالح ادم بلو.
مدير الأمسية د. احمد بن عبدالله السالم.
الثلاثاء 15/11/1422ه محاضرة بعنوان «مشكلات المياه في المستقبل» يقدم المحاضر: د. عبدالله بن ناصر الوليعي، المحاضر أ.د محمد بن حمد القنيط.
تعقبها ندوة بعنوان «الإبداع في الأدب».
المشاركون
1 أ.د محمد الحناش.
2 د. عبدالعزيز السبيل.
3 أ.د. حسن الهويمل.
4 أ.د. عبدالقادر القط.
مدير الندوة أ.د. منصور الحازمي.
الأربعاء 16/11/1422ه محاضرة بعنوان «موقف الإسلام من الأرهاب» ولم يتحدد حتى الآن اسم المحاضر.
وفي نفس المساء امسية شعرية فصيحة.
المشاركون
1 أ. يحيى السماوي.
2 أ. طارق عبدالسلام خالد كرمان.
3 أ. محمد التهامي.
4 د. صالح الزهراني.
5 أ. منذر قبش.
مدير الأمسية: د. خالد سعود الحليبي.
الخميس 17/11/1422ه أمسية الأدب الشعري الأولى الساعة «30.7» مساء.
المشاركون
1 صالح الشادي.
2 الحميدي الثقفي.
3 نواف الدبيخي.
4 رشيد الدهام.
مدير الأمسية متعب العنزي.
الجمعة 18/11/1422ه الحفل الختامي لمسابقة القرآن الكريم «بعد صلاة المغرب».
أمسية الأدب الشعبي الثانية
الساعة «30.7» مساءً.
المشاركون
1 سعد بن جدلان الأكلبي.
2 صنيتان المطيري.
3 ضيدان المريخي.
4 محمد الدحيمي.
مدير الأمسية راشد بن جعيثن.
النشاط المسرحي
يستمر المهرجان في دعم الحركة المسرحية من خلال برنامج متكامل تقدم فيه عدد من المسرحيات من مختلف مناطق المملكة بالتنسيق مع الجمعية السعودية للثقافة والفنون وفروعها.. وسيتم التنويه عن هذه المسرحيات لاحقاً.
اصدارات المهرجان
يصدر المهرجان كل عام عدداً من المطبوعات تتناول الأنشطة الثقافية والفنية وبعض الكتب العلمية ومن اهم اصدارات المهرجان هذا العام:
* كتاب الندوات والمحاضرات ويتكون من ثلاثة اجزاء ويرصد هذا الكتاب جميع الانشطة الثقافية التي تمت العام الماضي.
* كتاب شخصية سعودية.
* كتاب الندوات الثقافية النسائية.
* كتيب عن المسرح في الجنادرية.
بالإضافة إلى دليل شامل عن المهرجان بفعالياته المختلفة.
النشاط الثقافي
والتراثي النسائي
اما فيما يتعلق بالنشاط الثقافي النسائي لهذا العام فسيكون حافلاً بالندوات والمحاضرات والأمسيات الادبية التي تشارك فيها نخبة من المثقفات السعوديات.. وسوف يستمر النشاط الثقافي والتراثي النسائي هذا العام لمدة خمسة ايام، ويبدأ النشاط الثقافي يوم السبت 19/11/1422ه ولمدة أربعة ايام.. وتقام فعالياته في قاعة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.
بينما يقام النشاط التراثي النسائي بمشيئة الله في القرية الشعبية بالجنادرية يوم الاثنين 21/11/1422ه ولمدة ثلاثة ايام خصص اليوم الأول لحفل الافتتاح، ويتم بدعوات خاصة بينما يتم استقبال الزائرات يومي الثلاثاء والاربعاء وذلك من الساعة العاشرة صباحاً الى الساعة الخامسة مساءً.
وسيكون النشاط الثقافي النسائي على النحو التالي:
السبت 19/11/1422ه حفل افتتاح النشاط الثقافي النسائي.
تعقبه في نفس المساء محاضرة بعنوان «خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وعشرون عاما من العطاء» المحاضرة الأميرة الدكتورة موضي بنت منصور بن عبدالعزيز، تقدم المحاضرة الدكتورة نورة بنت عبدالملك آل الشيخ.
الأحد 29/11/1422ه ندوة بعنوان «تربية الطفل في ظل المؤثرات الإعلامية المعاصرة»
المشاركات
1 د. اسماء باهرمز.
2 د. هدى باطويل.
3 أ. وفاء السبيل.
مديرة الأمسية الأستاذة فاطمة العتيبي.
الاثنين 21/11/1422ه محاضرة بعنوان «المرأة الفلسطينية والانتفاضة» المحاضرة الدكتورة فاطمة البيوك، تقدم المحاضرة الدكتورة سعاد العمري.
الثلاثاء 22/11/1422ه :الأمسية الأدبية.
المشاركات
1 الشاعرة اعتدال موسى ذكر الله.
2 الشاعرة شروق السعيد.
3 الشاعرة لطيفة قاري.
4 الشاعرة حصة العوضي.
مديرة الأمسية الدكتورة مها الميمان.
معرض الكتاب
ينظم في قرية الجنادرية كما جرت العادة سنوياً معرض للكتاب يشارك فيه عدد من القطاعات المؤسسات التعليمية والعلمية.. حيث بلغ عدد القطاعات والجهات المشاركة لهذا العام حوالي «30» جهة.. وقد تم تحديث مقر معرض الكتاب بالشكل الذي يساهم بأداء رسالته وتحقيق الأهداف المرجوة من إقامته.
الفن التشكيلي
كما سيحظى الفن التشكيلي بحضور في المهرجان حيث سيكون هناك معرض للفن التشكيلي، وقد تم طرح القضية الفلسطينية كأحد المحاور تعبيراً عن هم الفنان التشكيلي تجاه القضية الفلسطينية والمقدسات الإسلامية، وكذلك مرور عشرين عاما على تولي مولاي خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لمقاليد الحكم في المملكة، مع إتاحة الفرصة للفنانين لتقديم اي اعمال ابداعية اخرى علماً بأن المشاركة مفتوحة لكل فناني المملكة ولكل المقيمين.
الجوانب التراثية
يمثل الجانب التراثي في المهرجان الوطني السابع عشر للتراث والثقافة ابرز انشطة المهرجان الوطني المتنوعة، حيث يشمل هذا الجانب السوق الشعبي بدكاكينه وأجنحته وساحاته الداخلية والخارجية التي تتنوع فيه الأنشطة سواء الحرفية منها او الصور الاجتماعية المتنوعة، وتمثل إمارات المناطق نماذج مصغرة لهذه المناطق بطرازها المعماري المميز و حرفها وفنونها وعاداتها وتقاليدها.
ومن أولويات الجانب التراثي بالمهرجان إبراز أوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية بهدف ربطها بواقع حاضرنا المعاصر والمحافظة عليها كهدف من اهداف المهرجان الأساسية وإبرازها، لما تمثله من إبداع إنساني تراثي عريق لأبناء هذا الوطن على مدار اجيال سابقة، إضافة الى انها تعتبر عنصر جذب جماهيري للمواطنين والمقيمين.. وقد اكتمل مقر إمارة منطقة حائل وسيتم بإذن الله افتتاحه هذا العام بإذن الله.
مشاركات دول مجلس التعاون الخليجي
تتواصل هذا العام في المهرجان الوطني السابع عشر للتراث والثقافة مشاركة كل من دولة البحرين وقطر الشقيقتين، وتتمثل مشاركة دولة البحرين بمتحف داخل السوق الشعبي، كما تشارك بعدة حرف وصناعات يدوية.. أما دولة قطر الشقيقة فتشارك لهذا العام في شكل يمثل الحياة البحرية وماكان سائداً في السابق، وكذلك الأنماط المعيشية المتعددة.
وهناك اتصالات تجري حالياً مع وفد من سلطنة عمان الشقيقة من اجل المشاركة في المهرجان السابع عشر بإذن الله ونتمنى ان تتواصل هذه المشاركات لتشمل جميع الدول الخليجية الشقيقة.
معارض القطاعات الحكومية
تشارك العديد من القطاعات الحكومية سواء وزارات أو جامعات أو إمارات أو مؤسسات أو هيئات حكومية وغيرها من الجهات بمعارض داخل السوق الشعبي وخارجه التي تمثل جوانب متعددة من جوانب النهضة التنموية التي وصلت إليها المملكة بحمد الله بعد مسيرة حضارية منذ توحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه الى الوقت الحاضر.
سموه يجيب على
أسئلة الإعلاميين
إثر ذلك أجاب الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز على أسئلة الإعلاميين فحول تحديد محاور المهرجان الثقافية وما إذا كانت قد حددت قبل أحداث الحادي عشر من سبتمبر الماضي.. قال سموه: ان تلك الأحداث تختلف تماماً عن الموضوعات التي خصصت للأنشطة الثقافية للمهرجان إذ تناول بشكل كبير القضية الفلسطينية.
وأضاف سموه ان الأحداث التي يتعرض لها إخواننا الفلسطينيون في الوقت الراهن تعد من أسوأ الظروف التي مرت بهم.. مشيراً سموه الى ان تناول القضية في ندوات ومحاضرات المهرجان يفرض نفسه وذو أهمية..
وعن استغلال المركز الإعلامي للمهرجان في عقد مؤتمرات صحفية لشخصيات وضيوف المهرجان ألمح سموه الى ان ذلك موضع اهتمام، ومن الممكن أن تتم إجراءات معينة مستقبلاً لتسهيل مهام الإعلاميين لإجراء لقاءات مع ضيوف المهرجان.
وعن غياب الشخصيات الثقافية والأدبية السعودية عن فعاليات المهرجان أشار سموه الى ان تغييب الفكر السعودي عن فعاليات المهرجان الثقافية أمر غير وارد مدللاً على ذلك بمشاركة أدباء ومثقفين سعوديين في المهرجان بنسبة 90%.
وعن دعوة مثقفين ومفكرين غربيين للمهرجان في ظل المستجدات الراهنة والداعية الى تكثيف حوار الحضارات قال الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز: ان مواضيع المحاضرات والندوات هي التي تفرض وجود أدباء ومثقفين غربيين..
والدعوات للمشاركة في المهرجان لا توجه إلا لمن تستدعي مشاركته في مواضيع الندوات والمحاضرات..
وعن امكانية استثمار المهرجان في الجوانب السياحية بين سموه ان الدراسات قائمة في هذا الصدد بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة.. لتكون القرية الشعبية مورداً سياحياً في مدينة الرياض في وقت معين..
وعد دور المهرجان في ايصال الحقائق لوسائل الإعلام الغربية التي تهاجم المملكة وايضاح الصورة الحقيقية عن الشعب السعودي..
و أكد سموه أن سياسة المملكة واضحة كما هي سياسات الدول الأخرى.. وهناك الكثير من السياسيين الغربيين والإعلاميين يدركون ذلك لكنهم لا يرغبون في اظهار ما يعرفونه او التعرف على المزيد.. بل يتجهون نحو ما يخالف ذلك.. وأشار سموه الى ان تلك التوجهات الرامية لإخفاء الحقائق يقف خلفها جهات معينة تسعى الى تشويه الصورة الحقيقية للمملكة.
وعن اتاحة الفرصة لوسائل الإعلام الغربية لتغطية المهرجان بيّن سموه ان لجميع وسائل الإعلام الحرية في تغطية فعاليات المهرجان.
ورداً على سؤال ل«الجزيرة» حول وجود مساع جادة لدى المهرجان لإيجاد بوابة عريضة للتأثير على صناعة القرار السياسي أو الرأي العام من خلال تركيز انشطته الثقافية على المحاور السياسية قال سموه: نحن لا نؤثر على القرار السياسي..
ونؤمن بأن سياسة المملكة مفتوحة.. بالرغم من وصف الكثيرين لها بأنها مغلقة.. وهذا غير صحيح على الاطلاق.. والمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني نهجوا سياسة الباب المفتوح.. ومن الممكن الوصول اليهم بأي قرار كان وبطريقة أسهل من الوصول لأي انسان عادي..
واستشهد سموه باجتماعات سمو ولي العهد مؤخراً.. والهادفة لمناقشة ما اتخذ من قرارات في العديد من القضايا. فلم يكن القرار السياسي في المملكة مغلقاً او هناك ما يؤثر عليه.
والمملكة منذ نشأتها تنظر الى شيئين أساسيين الإسلام كدين وعروبتها.. وهذان الأمران اللذان لا تقبل المساومة عليها كما أكد على ذلك سمو ولي العهد في جميع لقاءاته..
وأضاف سموه قائلاً: ولو ابتعدنا عن موضوع المهرجان لكن حساسية الأمر تستدعي ايضاحه..
فهناك بعض البرامج التي تذاع عبر بعض المحطات الفضائية التي تناقش أموراً لا تدرك فيها شيئاً.. والتي ألمحت الى ان اللقاءات الأخيرة لسمو ولي العهد برجال الدولة والمواطنين كان بها نوع من المجاملات.. واستشهد سموه بلقاء سمو ولي العهد برجال الأعمال والذي كان مؤملاً من تناول قضايا مهمة.. لكنه اقتصر على ذكر ما هو معروف ولم يتطرق الى الأمور التي رغب رجال الأعمال مناقشتها.. وذلك كان بسبب رجال الأعمال أنفسهم..
وأضاف سموه قائلاً: كنا نتوقع ان اجتماع سمو ولي العهد برجال الأعمال سيكون الأفضل بين مثيلاته.. ولكن اجتماع سموه ولقائه مع النساء عبر شاشات التلفاز المغلقة كان الأفضل..
وأكد سموه ان تلك الشواهد تؤكد على ان القرار في المملكة مفتوح.. مشيراً الى ان الدولة لم تتخذ قراراً قط لم يخضع لدراسة من كافة الجوانب.. ويكون ذلك عبر لجان ومجالس عدة..
وفي معرض رده على سؤال ل«الجزيرة» حول اتهامات المملكة في محاولاتها لشراء «الأقلام» من خلال محافلها الثقافية التي يعد المهرجان الوطني للتراث والثقافة أبرزها.. علق سموه بأن المملكة في غنى عن ذلك.. وتجربة المهرجان مع أصحاب الأقلام التي كانت معادية للمملكة عكست ما كانوا غير ملمين به من حقائق.. وتغيرت فكرتهم السيئة عن المملكة بمجرد التعرف عليها عن قرب.
وحول امكانية اتباع ما نوقش في الفعاليات الثقافية للمهرجان للتدارس عقب انتهائها قال الأمير متعب بن عبدالله: ان جميع ما يطرح في انشطة المهرجان الثقافية وضع في خدمة الثقافة السعودية.. مشيراً الى ان الموضوعات التي تناقش في المهرجان تدرس من قبل لجان من الجامعات السعودية..
وعن إمكانية وجود اجنحة عربية في القرية الشعبية ألمح سموه ان ذلك يخضع لدراسات من قبل لجان المهرجان والدول التي ترغب في المشاركة ورداً على سؤال ل«الجزيرة» حول المبالغ التي تنفق على المهرجان قال الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز ان الميزانية العامة للمهرجان تقدر ب12 مليون ريال ونحاول عدم تجاوزها والترشيد بالانفاق قدر الامكان.
وفي معرض رده على سؤال ل«الجزيرة» حول وجود مبادرات ذاتية من قبل المثقفين والأدباء العرب والغربيين للمشاركة في المهرجان دون توجيه دعوة لهم من قبل القائمين على المهرجان او تحمل نفقات اقامتهم طيلة فترة المهرجان الأمر الذي يعكس نجاحه على المستوى الدولي قال سموه: ان هناك الكثير من أصحاب المبادرات الذاتية لكن توجيه الدعوة لهم أمر لا بد منه..وحول اتاحة الفرصة للعوائل لزيارة القرية الشعبية قال سموه: ان ذلك لا يزال في إطار مناقشات مستمرة مع الجهات المعنية.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved