أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th December,2001 العدد:10685الطبعةالاولـي الأحد 15 ,شوال 1422

محليــات

كشف علمي طبي جديد في محاصرة البكتيريا بالتخصصي
* الرياض الجزيرة:
نجح مجموعة من علماء مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض في التوصل لكشف جديد وفتح علمي مميز يفتح المجال واسعاً في محاصرة البكتيريا التي تصيب بعض مرضى السكري وتنتهي بإصابات مثل الغرغرينا وسواها مما يؤدي لبتر بعض الأعضاء عند هؤلاء المرضى.
وقد تم قبول البحث العلمي الذي تنشره مجلة «Journal of Leukocyte Biology» في عددها الصادر شهر يناير والذي يتمحور حول معرفة الميكانيكية التي يتم عن طريقها انتقال البكتيريا من أحد أجزاء جسم الإنسان إلى جزء آخر دون تعرضها للقتل من قبل خلايا الجسم المناعية. وقد توصل البحث الى السبب الذي يقف خلف ذلك الانتقال، وهو أن عدداً من البروتينات المحلاة تقوم بتثبيط قدرة المستقبلات الموجودة عند خلايا الدم المناعية من اكتشاف ومنع دخول البكتيريا لتلك الخلايا وبالتالي تتحول تلك الخلايا المناعية الى خلايا ناقلة للمرض تنتقل لأجزاء أخرى من الجسم وتفتك بها مما يقود بالضرورة لبتر العضو المصاب كحل متاح تجنباً للانتشار البكتيري داخل جسم الإنسان.
ويتوقع أن يفتح هذا الاكتشاف العلمي الذي استغرق العمل عليه عامين كاملين الأمل من جديد للكثير من المصابين بالسكري، والذين تصل نسبتهم في السعودية 12% مصاباً بالسكري و12% معرضاً للإصابة به، وذلك من خلال توصل الأطباء والمتخصصين إلى وضع حد لاختراق البكتيريا القاتلة للخلايا المناعية لدى الإنسان.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved