أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 31th December,2001 العدد:10686الطبعةالاولـي الأثنين 16 ,شوال 1422

المجتمـع

محاضرات وندوات
صحة الأحساء وأنشطة توعوية مختلفة
* الأحساء عبداللطيف المحيسن:
أصدرت الشؤون الصحية في محافظة الأحساء ممثلة في إدارة التوعية الصحية التقرير النصف سنوي الخاص بأنشطة التوعية الصحية لهذا العام 1422ه.
وقد أظهر التقرير الزيادة في حجم الانشطة الخاصة بتوعية أفراد المجتمع وتثقيفهم صحيا وذلك من خلال المحاضرات والندوات التي عقدت داخل وخارج المراكز الصحية فقد بلغ عدد المحاضرات التي عقدت داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية 1198 محاضرة شارك بها العديد من كوادر صحة الأحساء من أطباد واستشاريين ومتخصصين وقد كان موضوع هذه المحاضرات يتركز على ما تحتاجه الأسرة بشكل خاص من رعاية صحية مثل: (الأمومة والطفولة، رعاية الحوامل، الرضاعة الطبيعية، تغذية الأطفال، التطعيمات الأساسية، أمراض الأطفال، الأمراض المعدية، الاسهال، النظافة، استخدام الأدوية، الاسعافات الأولية، تغذية مرضى السكر، ارتفاع ضغط الدم).
أما المحاضرات والندوات التي عقدت خارج المستشفيات فكان عددها 304 حيث قام بإلقائها مجموعة من الاطباء والأخصائيين من صحة الأحساء وشملت المواضيع التالية:
(شلل الأطفال، الحمى المالطية، الايدز، أمراض النساء، الرضاعة الطبيعية، الاسهال، ترشيد المياه، استخدام الادوية، أضرار التدخين، حوادث المرور، الصحة النفسية، أمراض العيون، الأمراض المعدية.. وغيرها).
وقد أقيمت في اماكن مختلفة مثل الدوائر الحكومية والمساجد ومدارس البنين والبنات والكليات وسجن محافظة الأحساء والجمعيات الخيرية.
كما قامت إدارة التوعية الصحية بطباعة العديد من النشرات والملصقات التوعوية الخاصة بالأسابيع الصحية والتي تشارك فيها بشكل منتظم طوال العام.
**********
محاضرة عن ترشيد الكهرباء بكلية المعلمين بأبها
* أبها عبد اللّه الهاجري:
ألقيت بكلية المعلمين بأبها محاضرة عن ترشيد استهلاك الكهرباء القاها مدير كهرباء منطقة عسير الأستاذ بطي بن سالم الشهراني وبحضور عميد الكلية د. فهيد بن عبيد السبيعي وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومجموعة من منسوبي الشركة السعودية للكهرباء.
وقد تضمنت المحاضرة جهود الحكومة المبذولة في سبيل الترشيد في استهلاك الكهرباء وكذلك طرق وأساليب الترشيد الحديثة وما تعود به من توفير على المواطن وكذلك على الشركة ، إضافة إلى مجموعة من الأعمال والتصرفات البسيطة واليسيرة التي تتعلق باستخدام الأجهزة الكهربائية وتساعد في عملية ترشيد استهلاك الكهرباء وشملت المحاضرة أيضا ضرورة مراعاة أوقات الذروة وتأجيل الأعمال غير الضرورية إلى غير وقت الذروة.
وفي نهاية المحاضرة تم الإجابة عن الأسئلة والاستفسارات المقدمة من الحضور.
من ناحية أخرى عقدت ندوة عن مرض الجمرة الخبيثة بمركز التدريب بالشركة القاها الدكتور محمد وسيم نصار استشاري الميكروبايولوجي والمناعة بالمستشفى السعودي الألماني وذلك من مبدأ التعاون بين الشركة والمستشفى، وقد تضمنت الندوة تعريف المرض وأماكن حدوثه وطرق العدوى به وأنواع الإصابة به وطرق العلاج.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved