أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 31th December,2001 العدد:10686الطبعةالاولـي الأثنين 16 ,شوال 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ الدكتور/ عبد الله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
اعداد سلمان العُمري
دفع الزكاة للزوج!
* هل يجوز أن أعطي زوجي من زكاة مالي لتسديد ديونه علما أن ديونه أقساط سيارة؟
فاطمة محمد - جازان
يجوز للمرأة أن تدفع زكاتها إلى زوجها في سداد ديونه فإن زوجها ليس من أقاربها الأصول ولا الفروع الذين لا يجوز أن تدفع الزكاة لهم وهي لا تدفع الزكاة بشيء يعود إليها وقد أذن النبي صلى الله عليه وسلم لامرأة ابن مسعود أن تتصدق على زوجها عبد الله بن مسعود عندما حث النبي صلى الله عليه وسلم النساء على الصدقة.
************
تسديد ديون الميت
* والدي توفي منذ سنة رحمه الله رحمة واسعة كان خلال حياته يطلب رجلاً مبلغاً من المال وكان قد قال له أرجعهم لي بعد أن يرزقك الله (لم يحدد المدة) التي يستوفيها، لكن بعد وفاة الوالد رحمه الله اتضح أنه توجد عليه ديون متفرقة للناس وسؤالي هو: هل يجوز أن نستوفي المبلغ الذي سبق الوالد أن سلفه لهذا الرجل الذي لم يحدد له مدة سداده أو هل يجوز أن يتم تحويل أحد الأشخاص الذين يطلبون الوالد على هذا الرجل لأخذ حقهم منه لأن حق والدي عنده.. أرجو إفادتي وجزاكم الله عني خير الجزاء.
سعد - الرياض
نعم يجوز لورثة والدك أن يطلبوا هذا القرض الذي عند هذا الرجل لأن والدهم توفي وهم في حاجة إلى حصر تركته وتسديد ديونه فيجوز لهم أن يطلبوا ذلك، وأن يلحوا في هذا الطلب ويجوز أن يحيلوا بعض الدائنين على هذا الرجل ليستوفى منه كل ذلك جائز بحمد الله وينبغي لنا أن نعرف أن العلماء اختلفوا في القرض المؤجل هل يلزم إلى أجله أم لا فبعضهم يرى أن القرض عقد إحسان وأن لصاحبه أن يطلبه قبل حلول أجله.
************
قراءة السورة بعد الفاتحة
* هل يجوز لشخص أن لا يقرأ بعد الفاتحة سورة من القرآن في الفرض والنافلة؟
فهد محمد الحربي
قراءة السورة بعد الفاتحة سنة فعلها النبي صلى الله عليه وسلم، وقال صلى الله عليه وسلم: (صلوا كما رأيتموني أصلي)، وينبغي للمسلم أن يحافظ على السنن وأن يهتم بها وأن يختار قراءة ينتفع بها قلبه وينتفع بها من وراءه إن كان إماما وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يطيل القراءة في صلاة الليل حتى ينتفع من وراءه من المأمومين وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يركز على بعض السور في صلوات متكررة مثل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ سبح والغاشية في الجمعة والعيدين وربما قرأها في جمعة وعيد في يوم واحد وما ذاك إلا لأن هاتين السورتين تحملان معان تذكر المؤمن بآخرته، وتبين له بأن إيثار الآخرة على الدنيا مما يسعى إليه العقلاء الذين يعرفون أن مآبهم إلى الله تعالى ومرجعهم إليه.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved