أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st January,2002 العدد:10687الطبعةالاولـي الثلاثاء 17 ,شوال 1422

فنون مسرحية

كالوس
خال عمة أم أبو جدتهم
نايف خلف
(النص سر الممثل) عبارة ذكرها لنا المخرج المسرحي المعروف واستاذنا الفاضل سمعان العاني كما كتبت في مقال سابق وهي صغيرة في أحرفها، لا تتجاوز الثلاث كلمات ولكنها تفعل فعل السحر عندما تكون مرتكزاً اساسيا للمبدع ممثل أو مخرج، ومنطلقا لتحليقه في سماء الابداع والتألق، ومن خلال عدد من التجارب المسرحية التي كنت مخرجا فيها آمنت بصحة هذه العبارة المفقودة في ذاكرة الكثير منا، وما دعاني للايمان بها هم ثلة من الممثلين الشباب الصاعدين بقوة للنجومية على صعيد المسرح ومنه الى التلفزيون، كنت ألمح فيهم طيلة العمل حماسا يندر رؤيته في هذه الفترة، اشعر برغبة في داخلهم لعمل شيء ما، اثناء البروفات يثيرون اسئلة كثيرة واستفسارات عديدة دون غيرهم، يحاولون البحث والكشف عما بداخلهم من طاقات وامكانيات، كانوا فعلا يسعون للوصول إلى القراءة الصحيحة للنص. وهو أمر يصعب أن يُنال دون تعب وجهد وثقافة.
رأيت تقدمهم يوما عن يوم، عملهم الابداعي في تجسيد الشخصيات يختلف بروفة عن اخرى.. طيلة التدريبات على العمل المسرحي هم في بحث مستمر عن شيء في النص، نمت شخصياتهم شيئا فشيئا حتى وصلت إلى نسبة عالية من الكمال الفني.. هؤلاء الممثلون علموني درسا عمليا في ان النص سر الممثل.
وفي نهاية المطاف لم يذهب جهدهم هباء منثورا ولكنهم حققوا انجاز جديدا يضاف إلى مقدرتهم على تجسيد ادوارهم بالشكل الصحيح حققوا جوائز في التمثيل محليا واقليميا.. هؤلاء الممثلون هم نجوم مسرح جامعة الملك سعود.
مشعل المطيري جائزة أفضل ممثل في الاسبوع الثقافي الثالث لجامعات الخليج في سلطنة عمان، ومهرجان الشباب المسرحي السادس في قطر.
صالح العلياني أفضل ممثل في مهرجان الجنادرية 16.
عصام المهيدب أفضل ممثل في الاسبوع الثقافي الرابع لجامعات الخليج في مكة المكرمة ومهرجان الشباب المسرحي السادس في قطر.
س/ هل من الممكن أن يكون في لجنة التحكيم التي منحت هؤلاء المبدعين جوائزهم خال عمة أم أحبو جدة أحدهم.
إذا لم تعرف الاجابة من الممكن أن تتصل بصديق ولكن أفضل أن يكون صديقاً مسرحياً.
nyf73@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved