أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st January,2002 العدد:10687الطبعةالاولـي الثلاثاء 17 ,شوال 1422

مقـالات

وقف الملك عبدالعزيز
أحمد محمد طاشكندي
مشروع وقف الحرم المكي بمكة المكرمة، المعروف بقلعة أجياد، تمت الموافقة على البدء في تنفيذه والعمل فيه، بتكلفة حوالي مليارين من الريالات (533 مليون دولار أمريكي)، على مساحة مقدارها 297 ألف متر مربع.
إن هذا المشروع الخيري يعد أحد المشروعات الاستثمارية التي تسعى الحكومة من وراء تنفيذها إلى تقديم خدمات ذات فائدة ومردود اقتصادي مؤكد.
لقد كانت قلعة أجياد في الماضي تعد أحد المعالم الشهيرة في مكة المكرمة أعزها الله حيث البيت العتيق والكعبة المشرفة فهي تمثل حقبة من تأريخ مكة المكرمة.
بيد أن صرف ملياري ريال في هذا المشروع الكبير.. وقف الملك عبدالعزيز للحرم المكي، وذلك لإنشاء أحد عشر برجا سكنياً موزعة على أربعة صفوف متوازية بارتفاعات متدرجة عددها من 17 32 طابقاً ، يُعد واحداً من أكبر مشروعات الخير، بعد التوسعات المتتالية للحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة.
الأمر الذي سيوفر دخلاً ثابتاً للصرف منه لخدمة المسجد الحرام، وكذا ما تحتاجه الجهات المعنية للخدمات الأخرى للمعتمرين وحجاج بيت الله الحرام المستديمة طيلة أيام العام.
لقد كان بناء قلعة أجياد عام 1196 هجرية حدثاً هاماً وقتها.. واليوم، وبعد مرور أكثر من مائتي عام تصبح القلعة رمزاً وتأريخاً يُجسد جزءاً من تأريخ معالم الآثار القيِّمة، في المملكة العربية السعودية، ويصبح وقف الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وغفر له مشروعاً اقتصادياً سامقاً، ومصدر دخل لخدمة بيت الله الحرام بمكة المكرمة.
وهكذا تكون أعمال الخير من بناء المساجد ومدارس تحفيظ القرآن الكريم وإنشاء الجمعيات الخيرية، وخصوصاً جمعية الأطفال المعاقين بالمملكة، شاهداً بارزاً على مر العصور.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved