أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st January,2002 العدد:10687الطبعةالاولـي الثلاثاء 17 ,شوال 1422

محليــات

بحضور أكثر من «50» شخصية نسائية
الشورى ناقش إنشاء هيئة عليا للأسرة ودور الوقف في الإعانة على الزواج
40 عضواً من منسوبي جامعة الإمام يشاركون في اليوم المفتوح
* * الرياض أسامة النصار ناصر الحوطي شيخة القحيز:
بدأت لجنة الشؤون الاسلامية بمجلس الشورى امس بمناقشة مشكلة غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج، وذلك بمشاركة عدد من فضليات الاكاديميات والمختصات من النساء اللائي تم دعوتهن من قبل اللجنة لاخذ آرائهن ووجهات نظرهن حول الموضوع، حيث حضر الى المجلس اليوم اكثر من «50» شخصية نسائية من مختلف مناطق المملكة وتم مناقشة الموضوع معهن عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة بالمجلس.
واوضح رئيس اللجنة الدكتور صالح بن سعود العلي ان معالي رئيس المجلس فضيلة الشيخ محمد بن ابراهيم بن جبير قد استهل اللقاء بكلمة ضافية لهؤلاء السيدات حول المراحل التي مرت بها هذه المشكلة والحلول والمقترحات والقرارات التي عولجت بها، وطالب هؤلاء الاخوات بتقديم ما يرينه ازاءها.
وقال الدكتور العلي ان اللجنة بعد ذلك ناقشت خلال الاجتماع عدداً من العناصر المقترحة ومن اهمها: هل غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج هو الذي يمثل وحده اهم اسباب ظاهرة تفشي العنوسة، واثر القدوة في معالجة مشكلة غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج ودور امراء المناطق والوجهاء والاعيان في ضرب القدوة، ودور بنك التسليف السعودي وجمعيات البر الخيرية في الاعانة على الزواج، وامكانية تخصيص اوقاف يكون ريعها لصالح صناديق الاعانة على الزواج.
واضاف قائلا: كما تم مناقشة امكانية انشاء هيئة عليا للأسرة السعودية تعنى برصد ظواهر العزوبة والعنوسة والظواهر الاجتماعية ودراستها، ووضع الخطط اللازمة لذلك، بهدف مكافحة تلك الظواهر ومعالجتها، بالتعاون والتنسيق مع جهات الاختصاص، كما تطرق الاجتماع الى امكانية منع اقامة حفلات الزواج في الخارج، والمطالب التي يشترطها الولي او اقارب الزوجة لتكون من ضمن المهر لصالحهم، وحث الشركات والمؤسسات والجهات الحكومية على وضع صناديق للاعانة على الزواج لأول مرة كما تم بحث امكانية تخصيص حوافز للراغبين في الزواج، مثل الاولوية في التوظيف ونحوه، اضافة للقروض والاعانات واثر غلاء المهر في الحد من الطلاق، واثر تأجيل قدر من المهر كمؤخر للحد من الطلاق، وكيفية تفعيل دور مؤسسات التعليم في معالجة هذه المشكلة.
وبحث المجتمعون ظاهرة البطالة التي هي من الآثار السيئة الناتجة عن العنوسة والعزوبة بسبب غلاء المهور، وارتفاع تكاليف الزواج، وامكانية الاشادة من خلال وسائل الاعلام بمن يضربون المثل في اختصار مظاهر الزواج وتكاليفه للتأسي بهم.
كما تم بحث مدى جدوى لوم المتجاوزين.
واختتم الشيخ صالح العلي تصريحه مشيرا الى ان اللجنة سبق ان ناقشت هذه الموضوعات في اجتماعها الاول الذي عقد يوم السبت الماضي مع عدد من اصحاب الفضيلة العلماء والاكاديميين والمختصين ومن لهم علاقة بهذا الموضوع وسوف تستمر اللجنة في اخذ الآراء ووجهات النظر من قبل المختصين من الجنسين ليخرج المشروع كاملا بإذن الله دون نقص قبل عرضه على المجلس في جلسته العامة لمناقشة واتخاذ ما يراه بشأنه.
كما اكد على اهمية ما طرحه الضيوف رجالا ونساء، واوضح ان كثيرا من الافكار والرؤى والحلول الموضوعية التي عرضها هؤلاء واولئك هي من الاهمية بحيث ان اللجنة ستوليها الاهتمام الكافي من الدراسة.
وشكر المشاركين والمشاركات على هذا التجاوب والتفاعل مع هذه المشكلة التي تهم مجتمعنا الطاهر النقي الذي لن يتأثر بإذن الله بالظواهر السيئة كهذه المشكلة التي يعمل الغيورون فيه مع ولاة الامر على احتوائها ومعالجتها.
من جانبه صرح امين عام مجلس الشورى معالي الدكتور حمود البدر ان مشكلة غلاء المهور مشكلة مستشرية في المجتمع يعاني منها الكثيرون واصبح الناس يتبارون فيها والضحية هم الشباب والفتيات فالفتيات يصبحن عوانس والشباب يلجأون الى الزواج من الخارج او يضطرون الى الاستدانة وهذه كارثة. عندها استشعر المجلس خطورة المشكلة على المجتمع لذلك استدعى عدداً من أصحاب الخبرات وعدداً من الاجتماعيين والاكاديميين في المجالات الاجتماعية المختلفة الاخرى ولم يغفل المجلس دور المرأة السعودية الاكاديمية فوجه الدعوة لعدد من الناشطات الاجتماعيات من ذوات الخبرة وبلغ عدد الحاضرات 50 امرأة وذلك لدراسة هذه المشكلة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.
من ناحية أخري يحضر عدد من وكلاء واعضاء هيئة التدريس وبعض من طلاب جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية اليوم الثلاثاء الموافق 17/10/1422ه فعاليات اليوم المفتوح بمجلس الشورى، وتأتي هذه المشاركة تلبية لدعوة تلقتها الجامعة من معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ محمد بن ابراهيم بن جبير لحضور فعاليات اليوم المفتوح بالمجلس.
وقد ابدى معالي مدير الجامعة شكره وتقديره لمعالي رئيس مجلس الشورى الشيخ محمد بن ابراهيم بن جبير على هذه المبادرة الطيبة التي تتيح للمسؤولين ولاعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاطلاع عن كثب على الجهود المتميزة التي يقوم بها المجلس وما يحققه من إنجازات في ظل القيادة الرشيدة لحكومة خادم الحرمين الشريفين.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved