أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st January,2002 العدد:10687الطبعةالاولـي الثلاثاء 17 ,شوال 1422

محليــات

في تخصصي الرياض
اعادة قلب طفلة يمنية من خارج القفص الصدري لموضعه الطبيعي
* * الرياض الجزيرة:
نجح فريق طبي من قسم جراحة القلب والأوعية الدموية وبمشاركة جراحي التجميل بقسم الجراحة العامة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالرياض في إجراء عملية ناجحة لإعادة قلب لموضعه الطبيعي لمولوده يمنية الجنسية تبلغ من العمر خمسة ايام.
وكانت الطفلة اليمنية قد ولدت وهي تعاني من حالة تسمى (الاكتوبيا كوردس) وهي من الحالات النادرة جدالا تتجاوز 200 حالة عالميا منذ عام 1888م وتبلغ نسبة نجاح العمليات الجراحية لتلك الحالة 30% نظرا لندرة طبيعة الحالة المرضية.وأوضح الدكتور زهير الهليس استشاري ورئيس قسم القلب والذي قاد الفريق الجراحي ان الطفلة اليمنية قد ولدت وقلبها سليم التكوين إلا انه يقع بكامله خارج القفص الصدري الذي لم يكتمل تكوينه دون ان يغطيه أي عظم أو عضل أو جيد.
واضاف بأنه تم استئصال جزء من الحجاب الحاجز لكي يتسنى للطاقم الطبي دفع الكبد ناحية الحوض مما يفسح المجال لوضع القلب في مكان قريب من مكانه الطبيعي وتم تغليف القلب بجزء ورقي ذي انسجة قوية شبيهة بالمنخل من أجل حمايته وهو ما يسمى marlex mesh.
وكشف الدكتور الهليس بأن الخطوة الأصعب في العملية كانت المرحلة التي قام فيها فريق جراحي التجميل وعلى رأسهم الدكتور فؤاد هاشم بتغطية قلب الطفلة بالجلد البيولوجي بشكل مؤقت حتى يتم التوصل في مرحلة لاحقة بتمديد جلدها بشكل نهائي ليوفر حماية دائمة للقلب.
وبينما ترقد الطفلة اليمنية في العناية المركزة إلا ان حالتها الصحية مستقرة ويواصل الاطباء إتمام المراحل الأخيرة من علاجها.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved