أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd January,2002 العدد:10688الطبعةالاولـي الاربعاء 18 ,شوال 1422

الاولــى

الاتحاد الأوروبي : الاستبدال يسير بدون مشاكل
الأوروبيون ينتقلون إلى اليورو وسط أجواء مترددة بين القلق والغبطة
* * باريس يروكسل الوكالات:
تمكن الأوروبيون وللمرة الأولى بعد انتظار دام ثلاث سنوات من استخدام الأوراق المالية والقطع النقدية باليورو. غير انهم ما زالوا يرتبكون في التعامل بها.
ولدت العملة الوحيدة الأوروبية في كانون الثاني/يناير 1999، غير أنها انتظرت صباح أمس الثلاثاء لتدخل الحياة اليومية لمواطني اثنتي عشرة دولة أوربية. مع طرحها للتداول في منتصف ليل الاثنين. ومع الانتقال الى العام 2002. انتقل الأوروبيون الى اليورو وسط اجواء مترددة بين القلق والفضول بين الغبطة والتوتر.
غير انه سيتعين الانتظار حتى الأربعاء حين تفتح جميع المتاجر ليتمكن الأوروبيون الثلاثمئة والأربعة ملايين المعنيون بالعملة الجديدة من التآلف معها فعليا.
وسيتحتم عليهم طوال أسابيع عدة المزج بين العملتين مع كل ما يتضمن ذلك من صعوبات، مجندين طاقاتهم الحسابية للقيام بعمليات التحويل، وتتفاوت المدة القصوى المحددة للتداول المزدوج بالعملتين بحسب الدول، غير أنها تتراوح في معظم الأحوال ما بين أربعة وستة أسابيع.
واعلن رئيس اللجنة الأوروبية رومانو برودي بعيد منتصف الليل وهو يشتري باقة من الأزهار باليورو في فيينا «انه تغيير جذري في التاريخ الأوروبي، وستكون أوروبا أقوى بكثير بعده». ومع التفاوت في التوقيت المحلي، كان سكان جزيرة لا ريونيون الفرنسية أول من دشن العملة الجديدة في الساعة 00. 20 تغ الاثنين.
وبعد ساعتين، بدأ التداول باليورو في القارة الأوروبية، مع طرحه في السوق في الساعة 00.22 تغ في فنلندا واليونان، ثم بعد ساعة في غالبية الدول من ألمانيا والنمسا وبلجيكا وأسبانيا وفرنسا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا. وكانت ايرلندا والبرتغال آخر من انضم إلى اليورو في منتصف الليل بالتوقيت المحلي.
في ماستريشت المدينة الهولندية حيث وقع المسؤولون الأوروبيون قبل عشر سنوات المعاهدة التي نتج عنها اليورو. تجمع الاف المحتفلين في وسط المدينة للمشاركة في العد العكسي للثواني التي سبقت الانتقال إلى العام الجديد والعملة الجديدة.
وتستعد العملة الوحيدة لغزو القارة الأوروبية. وقد طرحت منها في التداول ستة مليارات ورقة مالية و5.37 مليار قطعة نقدية.وافتتح قادة الدول الأوروبية كل على طريقته زمن اليورو، فاعتبره الرئيس الفرنسي جاك شيراك «انتصارا لاوروبا» في حين رأى فيه وزير المالية الالماني «دفعا الى الامام لاوروبا».
و قالت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء أن عملية استبدال اليورو تسير فيما يبدو دون مشاكل. وقال جيراسيموس توماس المتحدث باسم الشؤون الاقتصادية في اللجنة في مؤتمر صحفي عقد بعد مرور 13 ساعة على بدء تداول اليورو «يبدو ان كل التقارير ايجابية. ولم يحدث شيء يذكر». واضاف أن الكثيرين أقبلوا على سحب العملة الجديدة من آلات الصرف الآلي بمجرد حلول منتصف الليل الموعد الرسمي لبدء تداول اليورو. وقالت بلجيكا أنه تم تسجيل 600 عملية سحب نقدي في الدقيقة خلال الساعتين الأوليين من العام الجديد. وقال توماس «ليس من الضروري امتلاك اليورو والحصول عليه اليوم لكن من الواضح أن هناك حماسا وان الناس يريدون سحب اليورو والتعرف عليه اليوم». لكنه أضاف أن بعض آلات الصرف الآلي لم تكن تعمل باليورو

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved