أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd January,2002 العدد:10689الطبعةالاولـي الخميس 19 ,شوال 1422

فنون تشكيلية

نيابة عن سمو الأمير نواف بن فيصل
وكيل الرئيس العام لشؤون الشباب يفتتح المعرض الأول للفنانات التشكيليات
بعد افتتاحها فترة السيدات
الجوهرة بنت فيصل: المعرض يعكس المستوى الحقيقي لإبداع التشكيلية السعودية
* * تغطية الرياض وهيب الوهيبي سمر النصار
نظمت الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة بالادارة العامة للنشاطات الثقافية مساء يوم الأحد الماضي المعرض الأول للفنانات التشكيليات والذي افتتحه نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب وكيل الرئيس العام المساعد لشؤون الشباب الأستاذ منصور بن عبدالعزيز الخضيري وذلك على صالة الأمير فيصل بن فهد بمعهد العاصمة النموذجي بالرياض بحضور مستشار الرئيس العام لرعاية الشباب الأستاذ ابراهيم العلي ومساعد مدير عام النشاطات الثقافية محمد الدباسي وعدد من المهتمين بالفن التشكيلي.
«121» عملاً تشكيلياً
وبعد قص شريط الافتتاح تجول الجميع على المعرض حيث اشتمل على «121» عملاً فنياً تشكيلياً بمشاركة «65» فنانة تشكيلية تنوعت فيها الأعمال الفنية من زخرفة وتطريز ونقوش وغيرها.
تصريح الخضيري
وفي ختام حفل الافتتاح عبر الأستاذ منصور الخضيري عن تشرفه بافتتاح المعرض نيابة عن سمو الأمير نواف بن فيصل مشيرا الى ان الفن التشكيلي جزء من الأنشطة الثقافية التي تجد كل اهتمام ورعاية من سمو الرئيس العام وسمو نائبه من خلال اقامة المعارض التشكيلية سواء على الصعيد المحلي أو الخارجي.
زيادة الحوافز
ل«الجزيرة» عن توجه الرئاسة العامة لرعاية الشباب لزيادة الحوافز والجوائز التشجيعية للفنانين التشكيليين من أجل ابراز الحركة التشكيلية كعنصر هام في إبراز الحضارة. وفي ختام حديثه ثمن مساهمات الفنانات التشكيليات المشاركات في أعمال المعرض وقال انها محل تقدير واعتزاز الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
المعرض يستقبل زواره
من جانبه أشار الأستاذ محمد الدباسي ان المعرض يفتتح أبوابه للزوار حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري على فترتين صباحية من الساعة التاسعة الى الثانية عشرة ومسائية من الساعة السادسة حتى الساعة التاسعة مساء.
معرض متميز
كما التقت «الجزيرة» بالفنان التشكيلي سمير الدهام الذي أكد في حديثه ان المعرض يمثل مكسباً كبيراً للفنانات التشكيليات حيث احتوى على تجارب جديدة وأعمال فنية متميزة تناولت موضوعات تطرحها الفنانة بصورة قد لا يطرحها الفنان متمنيا ان تكون هناك معارض تشكيلية على المستوى الخارجي لابراز دور الفنانة التشكيلية.
افتتاح فترة السيدات
هذا وقد تم على شرف صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي مساء أمس الأول الثلاثاء افتتاح فترة السيدات.
بدأ الحفل بتلاوة من آيات الذكر الحكيم، ثم ألقت كلمة الافتتاح رئيسة الاشراف النسائي بالرئاسة العامة لرعاية الشباب الفنانة التشكيلية السعودية هدى العمر.. قائلة: هنا حاولنا أن نكشف عن مدى أهمية الفنون التشكيلية في بناء الحضارات، فيتعين علينا أن نتعلمها من خلال الإنجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية في العقود الأخيرة والتي كان لها عظيم الأثر في تقديم ما وصلت إليه مملكتنا الغالية من رقي هذا الميدان الإبداعي.
وشهد الفن التشكيلي نهضة متميزة تعكس الوجه الحضاري المستمد من أصالة هذه البلاد العريقة. وقد حرصت قيادتنا الحكيمة وعلى رأسها مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز على دعم هذا الجانب الثقافي الإبداعي مادياً ومعنوياً للارتقاء به حتى أصبح منافساً لا يستهان بقدراته في هذا المجال من بلدان العالم المختلفة، بعدها ألقت صاحبة السمو الأميرة الجوهرة كلمتها قالت فيها:
يسعدني أن أكون بينكن في هذه الأمسية الطيبة.. التي نحتفل فيها بافتتاح المعرض الأول للفنانات التشكيليات السعوديات.. كما يشرفني أن أنقل لكن تحيات وتمنيات.. صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب.. وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز.. اللذين يوليان كل اهتمام ودعم لبرامج وأنشطة الفنون التشكيلية في المملكة.. في إطار الرعاية الشاملة التي توليها الرئاسة العامة لرعاية الشباب.. للأنشطة الثقافية والفنية بمختلف فروعها.
أيتها الأخوات الكريمات:
ان مما يثلج الصدر ويبعث على الغبطة.. أن نرى الفنان التشكيلي السعودي وهو يتجاوز القدرات الإبداعية في أعماله الفنية نحو الاضطلاع بأداء رسالته الهامة نحو العديد من قضايا مجتمعه وأمته على حد سواء، ويتفاعل مع كل ما حوله من أحداث وتطورات بأسلوب حضاري وإبداع فني يجسد شخصيته العربية بما تحمله من ثقافات ومعتقدات إسلامية أصيلة، قادرة على حمل هموم مجتمعاتها وأمتها بكل أمانة وصدق.
أيتها الأخوات:
لا شك أن هذا المعرض الذي يقام بمناسبة تخصيص سنة 2001م (سنة الأمم المتحدة للحوار بين الحضارات) يحمل في مضامينه معاني غاية في الأهمية.. وتكمن هذه الأهمية في كونه يهدف إلى تعزيز مفهوم الحوار بين الحضارات وثقافة الإسلام.. في الوقت الذي يشهد فيه العالم أحداثاً وفتناً بالغة الخطورة على مسيرة التواصل والحوار بين الثقافات والشعوب، والتي استغلت من قبل فئات تقف وراءها أيد صهيونية لا تريد لهذا التو،اصل وهذا الحوار أن يكون له وجود من أجل تحقيق أطماعها وأهدافها العدوانية.
وإنني على ثقة تامة بأن هذا المعرض وما حواه من أعمال فنية رائعة ومعبرة.. تعكس المستوى الحقيقي لما وصل إليه الإنتاج الإبداعي لدى الفنانة التشكيلية السعودية... التي استطاعت ولله الحمد أن تسهم في إثراء الحركة التشكيلية بعطاءاتها المتميزة التي كانت وما زالت أحد روافد ازدهار الساحة الفنية بالمملكة.. سيؤكد للجميع بأننا أمة داعية للسلام ومحبة للتواصل والحوار مع الشعوب الأخرى التي تشاركنا العيش على هذه المعمورة.
ولا يفوتني بهذه المناسبة أن أؤكد لأخواتي الفنانات حرص المسؤولين بالرئاسة العامة لرعاية الشباب وفي مقدمتهم صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه على دعم وتشجيع كافة الأنشطة والبرامج التي تبرز إبداعات الفنانة التشكيلية السعودية وإزالة كافة العقبات التي تواجهها.. لتسهم بفعالية جنبا إلى جنب مع زميلها الفنان التشكيلي في رقي وتطور الحركة التشكيلية في المملكة من أجل مستقبل أفضل لمسيرتنا الفنية بصفة عامة.
وختاماً لا يسعني إلا أن أتوجه بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إقامة وتنظيم هذا المعرض الهادف.. كما أتقدم بالتهنئة الصادقة لجميع الأخوات الفائزات بجوائزه.
سائلة المولى جلت قدرته.. أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه..والله ولي التوفيق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وفي ختام الحفل قدمت الأستاذة هدى العمر درعا تذكاريا لصاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي.
بعدها قدمت صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي جوائز وشهادة تقدير حسب تصنيف التكريم سواء التشكيليات المكرمات في هذا الحفل وهن: شريفة بنت تركي السديري، هلا بنت خالد، سلوى عثمان الحقيل، شاليمار شربتلي: التشكيليات الحائزات على الجوائز الأولى بالمعرض: وهن: ابتهاج حامد إدريس، لمياء محمد السبهان، وفاء يوسف بهاي، هدى جودة العمر.. التشكيليات والحائزات على جوائز المرتبة الثانية هن: بدرية الناصر، نادية المطلق، بركة الصبياني، منى القصبي، سارة كلكتاوي، خلود آل سالم، اعتدال المقرن، فاطمة باعظيم، لمياء الصقر، أماني الدريهم، عصمت المهندس، هدى المزروع، فاطمة الداود، حميدة السنان، زهراء البناي .. ثم وزعت جوائز على التشكيليات المشاركات من بلدان مختلفة وهن: من جمهورية مصر العربية: د. نجية عبد الرازق، من فنلندا ميريا تومي، سولي جانان، من الهند: جاشري راي، من سورية هنادي الزين.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved