أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd January,2002 العدد:10689الطبعةالاولـي الخميس 19 ,شوال 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ الدكتور/ عبد الله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
اعداد سلمان العُمري
دعاء الاستفتاح سنة
* أثناء أداء الصلاة هل يلزمني قراءة الاستفتاح حتى في النوافل كالسنن الرواتب وقيام الليل؟
وبالنسبة للسنة التي بعد صلاة الظهر، هل يصح لي أن أسردها أربع ركعات في تسليمة، وكذلك بالنسبة أيضاً لسنة الضحى، هل يصح لي كذلك ان أسردها أربع أو ست أو ثماني ركعات في تسليمة واحدة؟
صالح المقدادي مكة المكرمة
أما دعاء الاستفتاح فهو سنة ولا يلزم ولو تركه لا شيء عليه لكن المسلم الذي يحب أن يصلي الصلاة كاملة يحرص على أداء سننها التي ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم وقررها فقهاؤنا في كتب الفقه وأما جمع سنة الظهر التي بعد الصلاة في تسليمة فإن الأولى أن يصلي ركعتين ركعتين لأن النبي صلى الله عليه وسلم ورد عنه أنه قال صلاة الليل والنهار (مثنى مثنى) أما ما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم حث على جمع الأربع بسلام واحد راتبة الظهر القبلية فإن ذلك جائز لأن النبي صلى الله عليه وسلم ورد عنه أنه قال (أربع قبل الظهر ليس فيهن تسليم تفتح لهن أبواب السماء) ومع ذلك فقد كان الأشهر من فعله صلى الله عليه وسلم أنه يصلي راتبة الظهر القبلية مفصولة وأما صلاة الضحى أيضاً فإن حكمها كذلك السنة أن يصليها ركعتين ركعتين أخذاً بحديث (صلاة الليل والنهار مثنى مثنى).
*************
لبس الثياب وعليها صور!
* هناك بعض الملابس رسمت عليها فراشة بجسمها وجناحيها ورأسها بدون رسم العينين والشفاه فما حكم الصلاة في هذه الملابس؟ هل هي صحيحة أم لا؟
أ. ب المذنب
لا يجوز للمسلم أن يلبس الثياب التي فيها صور وعليه أن يبتعد عن ذلك وأن يلبس ما لا يوجد فيه شيء من المعصية فإن وجود الصور في الملابس يعتبر من المعاصي التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم ولكن صلاة هذا الرجل صحيحة ويأثم إذا تعمد بقاء الثياب عليه.
*************
الأجر على تدريس القرآن
* ما هو نظر فضيلتكم فيمن يأخذ أجراً على تعليم القرآن كما هو الحاصل الآن لمدرسي حلقات تحفيظ القرآن الكريم؟
علي الزبن البكيرية
يجوز لمدرس الحلقة أن يأخذ الأجر على تدريس القرآن والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله وإن من نعم الله تعالى على المسلم أن ييسر رزقه في طريق عبادة يقربه من الله تعالى ويرفع درجته لكن لا يجوز أن يكون هم المسلم الأجر الدنيوي وأن يكون الغرض من تدريسه القرآن المكافأة بل عليه أن يجعل ذلك عبادة يتقرب بها إلى الله ويستفيد من الدنيا ما يعينه على الاستمرار في هذا الطريق الخير الذي ينفع به نفسه وينفع به المسلمين.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved